المواعيد والفعالياتفعاليات السعودية

فعاليات مهرجان الحمضيات في الحريق 2024

تقع منطقة الحريق في المملكة العربية السعودية وتتبع إقليم الرياض، وتتميز هذه المنطقة بمهرجان الحمضيات في الحريق، وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال من خلال الموسوعة، فلا شك أن مهرجان الحمضيات في الحريق يهدف إلى زيادة خصوبة الأراضي الزراعية في المملكة العربية السعودية، مما يؤدي إلى توفير الرزق والخير لأبناء البلاد في كل عام من فعاليات مهرجان الحمضيات في الحريق، وتسعى المملكة العربية السعودية كل عام لتنظيم هذا المهرجان لتعزيز قطاعي التجارة والسياحة في جميع مدن البلاد، وليس فقط في العاصمة الرياض، مما يجعل هذا المهرجان للحمضيات يشتهر في جميع أنحاء الوطن العربي والخليج العربي بشكل خاص.

فعاليات مهرجان الحمضيات في الحريق

مهرجان الحمضيات في الحريق بالرياض هو واحد من أهم المهرجانات والفعاليات التي تقدم من المملكة العربية السعودية، إنه موسم دوري يقدمه المملكة سنويا لمدة ست سنوات، لذلك نقدم فعاليات مهرجان الحمضيات في الحريق بالمملكة العربية السعودية

  • في البداية يستقبل مهرجان الحمضيات الزوار بالزينة الجميلة التي تسر الأعين وتجذبها نحو فعاليات المهرجان المتنوعة.
  • يقدم مهرجان الحمضيات في الحريق عرضا ضخما لجميع الفواكه الحمضية مثل البرتقال وثمار النخيل والموالح مثل الليمون.
  • يتم تقديم أنواع التمور الأجود والأفضل التي تم زراعتها في منطقة الحريق بالمملكة العربية السعودية ضمن فعاليات المهرجان.
  • تعرض فعاليات المهرجان والمنظمين له أفضل أنواع العسل الأبيض الطبيعي 100% وبالطبع هو يتم زراعته وتصنيعه في منحل مزارع منطقة الحريق بعاصمة الرياض.
  • خصص منظمو مهرجان الحمضيات مساحة كبيرة لأصحاب الأسر المنتجة لعرض منتجاتهم اليدوية المصنوعة بأعلى مستوى من الاحترافية.
  • تتضمن فعاليات المهرجان عدد من العروض الترفيهية والأنشطة الاجتماعية للأسرة والأطفال.
  • يأخذ الزائرين في جولة حول منطقة الحريق التاريخية بمدينة الرياض، لحضور فعاليات مهرجان الحمضيات والتعرف على تاريخ المنطقة وتاريخ المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى زيادة الأماكن التراثية والأثرية في المنطقة.
  • تقدم فعاليات المهرجان عروض فلكلور تراثية قديمة للاصطحاب في جولة تاريخية عبر الزمن.

نبذة عن مهرجان الحمضيات

يعد مهرجان الحمضيات مهرجانا موسميا للاقتصاد في المملكة العربية السعودية، ويقام في العاصمة الرياض بمنطقة الحريق، ومن أهم أهدافه الاستفادة الكاملة من موارد الأرض وخيراتها وجودة الأراضي الزراعية في المملكة العربية السعودية، حيث يميز هذا المكان بأرض خصبة تصلح لزراعة العديد من المحاصيل.

  •  لم يقتصر الأمر على منطقة الحريق فقط، بل يتميز أيضا بأرض زراعية خصبة تصلح لزراعة العديد من المحاصيل وخاصة الحمضيات، وتتمتع هذه المنطقة بكمية كبيرة من آبار المياه الطبيعية.
  • تعود جميع هذه الأسباب إلى المناخ المناسب في منطقة الحريق بالرياض، حيث يمكن زراعة المحاصيل الحمضية بشكل جيد خاصة في فصل الشتاء، حيث تتوفر جميع الفواكه الحمضية الشتوية والموالح.
  • في هذا المهرجان ، تولي المملكة العربية السعودية اهتماما كبيرا بدعمه ودعم القائمين على فعالياته دائما ، وذلك لتعزيز النشاط الاقتصادي والتجاري والسياحي السنوي في البلاد والمنطقة. يعتبر هذا المهرجان مناسبة لتعزيز الحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية لأنه يجذب المواطنين والزوار من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والوطن العربي لحضور فعاليات مهرجان الحمضيات في العاصمة الرياض واستقبال الزوار الداخليين والخارجيين سنويا.
  • يتولى لجنة التنمية السياحية في محافظة الحريق بالرياض في السعودية مهمة الإشراف والتنظيم لمهرجان الحمضيات السنوي، ويتم ذلك بعد اتباع بروتوكولات تنظيمية صحية معتمدة من وزارة الصحة السعودية، بالإضافة إلى اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية ضد فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية.
  • وفي سياق آخر، يقوم الأستاذ محمد بن ناصر الجرباء، محافظ الحريق في الرياض، بتقدير الجرباء من خلال موافقته على إقامة المهرجان السنوي في محافظة الحريق، بالإضافة إلى الدعم الكريم من سمو أمير منطقة الرياض ونائبه، وبذلك يتم تطوير المحافظة. هذا يشمل تشجيعهم على إقامة مهرجانات مماثلة في الرياض، المملكة العربية السعودية.
  • نتيجة لهذا الدعم الذي يتلقاه من أمراء ورؤساء المملكة العربية، أقيمت العديد من الفعاليات والمهرجانات في المملكة العربية السعودية، مما أدى إلى استمرارية المهرجان للسنة السادسة على التوالي، وهدف ذلك هو الاستمرار في هذا النجاح وتحقيق الأهداف المرجوة وتطلعات هذا المهرجان في مجال فعاليات الحمضيات.
  • بالتأكيد، فإن هذه النجاحات تعود بالنفع والفائدة لشباب المملكة العربية السعودية واقتصادها، حيث تحقق الأهداف والرؤى التنموية في المنطقة، إذ تتوافق جميع الفعاليات المقدمة من مدن المملكة العربية السعودية مع رؤية المملكة 2030، إلى جانب دعم كل من يهدف إلى تحقيق الفائدة للوطن والمواطن السعودي عن طريق الدعم الشامل المقدم من جميع مناطق المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الدعم الكامل من قبل الحكومة الرشيدة.

الهدف من مهرجان الحمضيات

بالطبع مهرجان الحمضيات في الحريق يهدف إلى تطوير وتنمية المملكة العربية السعودية بشكل عام، وتتوافق جميع فعالياته مع رؤية المملكة 2030 وتدعم كل من يسعى لتحقيق الفائدة للوطن والمواطن السعودي من خلال الدعم المقدم من جميع مناطق المملكة العربية السعودية، ومن أهدافه:

  • العمل على زيادة الأهمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية هو الأولوية، خاصة في منطقة الحريق.
  • وكما هو متوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية عام 2030، يركز مهرجاننا على البيئة في محافظة الحريق، حيث نعمل على زيادة الإنتاج الزراعي الموسمي وزيادة المحاصيل الزراعية بشكل عام في المملكة وفي منطقة الحريق.
  • تهدف فعاليات مهرجان الحمضيات أيضا إلى تعزيز الاقتصاد المحلي وتنشيط حركة التجارة والسياحة والاقتصاد عن طريق زيادة الدخل من خلال المستثمرين والتجار، سواء كانوا داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.
  • يهدف المهرجان إلى مساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة، من خلال تخصيص فريق المنظمين والمديرين لفعاليات المهرجان لمنح أصحاب الأسر المنتجة مساحة واسعة لعرض منتجاتهم اليدوية المصنوعة بمهارة عالية.
  • يهدف المهرجان أيضا إلى دعم الإنتاج المحلي في الدولة.
  • يساهم المهرجان في تنمية قطاعي الترفيه والسياحة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

موعد مهرجان الحمضيات

أصدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة على فعاليات مهرجان الحمضيات لموسمه السادس في محافظة الحريق.

  • سيتم تنظيم فعاليات المهرجان في الفترة من 24/5/1445هـ إلى 12/6/1445هـ، وسيكون هذا متوافقا مع إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1445هـ .
  • هذا لا يتم إلا باتباع جميع الإجراءات الوقائية لفيروس كورونا المستجد لتجنب أي خطر على الصحة العامة.

مكان مهرجان الحريق للحمضيات

ندرك أن مهرجان الحمضيات هو واحد من أهم المهرجانات التي تقدم ضمن فعاليات رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030م، ويعود تاريخه إلى ستة أعوام مضت وهذا العام هو السادس له.

  • يتم تنظيم فعاليات مهرجان الحمضيات خصيصا في جنوب غرب الرياض، في محافظة الحريق بالمملكة العربية السعودية.
  • تقام فعاليات مهرجان الحمضيات في منطقة وادي نعام بالقرب من جبل طويق، وهو أشهر جبل في المملكة العربية السعودية، وتحديدا في محافظة الحريق.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية محتوانا، وهو مهرجان الحمضيات في الحريق. يعتبر هذا المهرجان واحدا من أشهر المهرجانات والفعاليات التي تقدمها المملكة العربية السعودية. تتميز فعاليات مهرجان الحمضيات في الحريق بعرض ضخم لجميع فواكه الحمضيات مثل البرتقال وثمار النخيل والليمون.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى