التعليموظائف و تعليم

معلومات عن يوم الطفل العالمي 2024

في الفقرات التالية سنقدم لكم ملخصا موجزا عن يوم الطفل العالمي 2024 وكيفية الاحتفال به. اختارت الجمعية العامة للأمم المتحدة تاريخا محددا للاحتفال بالأطفال في جميع أنحاء العالم وتعزيز توعيتهم بحقوقهم في المجتمع، وذلك استنادا إلى حقوقهم التي تم الإعلان عنها في عام 1959 واتفاقية حقوق الطفل التي تم توقيعها في نفس العام. بذلت الأمم المتحدة جهودا مكثفة لمساعدة الأطفال في جميع أنحاء العالم على تحقيق حياة كريمة ومستقبل آمن لهم. سنقدم لكم في المقال التالي ملخصا من موسوعة حول هذا اليوم.

يوم الطفل العالمي 2024

في سنة ١٩٥٤ ميلادية، قامت الأمم المتحدة بتحديد تاريخ يسمى “اليوم العالمي للطفل”، وتم اختيار اليوم العشرين من شهر نوفمبر للاحتفال بالطفل في كل عام، وزادت الأمم المتحدة من دور الدول والحكومات والمؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى دور الشركات والمؤسسات الإعلامية، ودول الممرضين والآباء والأمهات والمعلمات وجميع أفراد المجتمع في جميع المراحل العمرية، في تقديم الخدمات والدفاع عن حقوق الأطفال، والسعي لتحقيق واقع أفضل للطفل يساعده في الحصول على مستقبل آمن.

فعاليات يوم الطفل العالمي

دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة جميع البلدان والحكومات والمؤسسات حول العالم للاحتفال باليوم العالمي للطفل، وفقا للقرار رقم 836 الذي ينص على حقوق الأطفال بما في ذلك الحق في حياة كريمة والحق في التعليم واللعب والراحة، والحق في الحصول على رعاية صحية مناسبة، بالإضافة إلى الحق في حياة عائلية مستقرة وحق التعبير عن الرأي، وحق حماية الأطفال من المخاطر الخارجية.

قدمت الجمعية العامة للأمم المتحدة دعوة لجميع دول العالم لتنظيم أنشطة ترفيهية وتثقيفية للأطفال في جميع أنحاء العالم، وذلك لتعزيز فهم الأطفال لحقوقهم التي يجب عليهم أن يحظوا بها. وقد منحت الجمعية العامة لكل دولة حرية اختيار يوم الطفل الخاص بها والاحتفال به، وأيضا تركت لكل دولة حرية اختيار أسلوب الاحتفال الذي يتناسب مع ثقافتها ومعتقداتها وتقاليدها.

في عام 2018، دعت الأمم المتحدة جميع الأفراد في العالم لنشر اللون الأزرق في كل مكان ومؤسسة في الهدف من توفير الاستقرار النفسي والأمان للأطفال في المدارس والمؤسسات التعليمية، وتوعية الأطفال بأهمية تحقيق الأحلام والأهداف، ونشر اللون الأزرق على وسائل التواصل الاجتماعي لتوعية الكبار بحقوق الأطفال، والدعوة لتوقيع عريضة عالمية تحدد حقوق الأطفال، ونشر فيديو يروج للاحتفال بهذا اليوم ويدعو جميع الأطراف لاعتماده.

مساهمات يوم الطفل العالمي

يعد اليوم العالمي للطفل محطة مهمة للأطفال في جميع أنحاء العالم، ومن بين أهم إنجازاته:

  • التوعية بيوم الطفل العالمي وأهمية مراعاة حقوق الطفل الصحية أدت إلى انخفاض في معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة بنسبة كبيرة، وبخاصة في البلدان التي تعاني من تدهور الحالة الصحية في أفريقيا وبلاد الشرق الأوسط، مثل أنغولا والصومال والنيجر.
  • بفضل التوعية في هذا اليوم، تحسنت مستويات تغذية الأطفال في العديد من البلدان حول العالم، مثل الصومال وأفغانستان واليمن وبروناي وكوريا والكونغو.
  • ومن أهم مساهمات يوم الطفل العالمي هو تحسن الحالة المادية للعديد من الأطفال حول العالم، وانخفاض معدلات الفقر، وذلك بعد ارتفاع معدلات وفيات الأطفال نتيجة الفقر، فقد أظهرت الأبحاث أن هناك أكثر من ثلاثين ألف طفل يموتون يوميا في جميع أنحاء العالم بسبب الفقر وسوء التغذية والرعاية الصحية.
  • هذا اليوم ساهم في تقليل نسبة عمالة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 14 سنة في العديد من البلدان حول العالم، مثل النيجر وأوغندا ومدغشقر، وانخفضت أيضا نسبة عمالة الأطفال في بنين وكمبوديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى