الاخبار

كم عدد سكان جدة 2024

ما هو عدد سكان جدة؟ هذا السؤال من أشهر الأسئلة التي انتشرت في منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث السعودية مؤخرا، خاصة أن جدة تعد واحدة من أشهر وأهم المدن في المملكة العربية السعودية، وذلك لأن المملكة العربية السعودية تحتوي على 46 مدينة، ومن بينها 20 مدينة هي الأكثر أهمية وأساسية.

الجدير بالذكر أن مدينة جدة في المملكة العربية السعودية تعد واحدة من هذه العشرين مدينة، وهذا يعود بشكل خاص إلى موقعها الجغرافي البارز وجاذبيتها الاقتصادية والسياحية في المملكة العربية السعودية. إنها ثاني أكبر مدينة في السعودية بعد العاصمة الرياض، سواء من حيث المساحة أو عدد السكان، وتعتبر واحدة من أقدم المدن المأهولة في السعودية، حيث يقدر عمرها بنحو 2500 سنة.

ونظرا لأنها واحدة من أهم المدن في المملكة العربية السعودية وأحد المدن الرئيسية، وبسبب حجمها الكبير وعدد سكانها، تساءل الكثيرون عن التعداد السكاني لمدينة جدة. وسنقدم في الأسطر التالية إجابات شاملة حول سكان جدة ومعلومات أخرى عنها، استنادا إلى أحدث الإحصاءات السكانية، من خلال هذه المقالة في الموسوعة .

كم عدد سكان جدة

تعتبر مدينة جدة ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية بعد الرياض، سواء من حيث المساحة الجغرافية أو عدد السكان، مما يثير فضول الكثيرين لمعرفة عدد المقيمين في جدة، خاصة أنها من أهم المدن السعودية وتعتبر واحدة من أكبر المحطات السياحية في العالم، بالإضافة إلى كونها مركزا اقتصاديا عالميا. نظرا للتساؤلات الكثيرة حول عدد سكان جدة، ونظرا لأننا نسعى جاهدين لتوفير كافة المعلومات التي يبحث عنها القارئ العربي، سنقدم في الأسطر التالية نتائج آخر عملية إحصائية لعدد سكان جدة.

  • يجدر بالذكر أن عدد سكان مدينة جدة، حسب أحدث إحصاء سكاني، كان في نهاية عام 2022م يبلغ 4,781,000 نسمة على مساحة إجمالية قدرها 846 كيلومتر مربع
  • بمعنى آخر، كثافة السكان في جدة، السعودية، تبلغ حوالي 4822 نسمة لكل كيلومتر مربع، ويجدر بالذكر أن جدة تشهد زيادة سكانية سنوية تقدر بنسبة 3.2٪ تقريبا، مما يعني أنه من المتوقع أن يصل تعداد سكان جدة إلى حوالي 5.200.000 نسمة بحلول عام 2033.
  • وذلك لأنها ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية بعد الرياض سواء من حيث التعداد السكاني أو المساحة الجغرافية.

أين تقع جدة على الخريطة

  • تقع مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وتحديدا في الجهة الغربية من المملكة، وتمتد على طول شواطئ البحر الأحمر في الاتجاه الغربي لمدينة مكة المكرمة، وتعتبر المرسى الرئيسي للحجاج والمعتمرين المتوجهين إلى المدينة المنورة.
  • ومن المهم أن نذكر أن مدينة جدة في السعودية تقع ضمن منطقة مكة المكرمة، حيث تبعد حوالي 949 كيلومتر عن العاصمة السعودية الرياض، وتبعد حوالي 79 كيلومتر عن مكة المكرمة.
  • نظرا للأسئلة الكثيرة المتعلقة بموقع مدينة جدة على خريطة المملكة العربية السعودية، فإن الجمل التالية ستحتوي على بعض الصور التي تشير إلى موقع مدينة جدة على الخريطة.

خريطة مدينة جدة

  • سأل بعض الناس عن خريطة مدينة جدة نفسها، حيث يتم تقسيم مدينة جدة إلى العديد من الأحياء المختلفة، والتي تم تخطيطها من قبل الحكومة السعودية بشكل منظم، لتحتوي على جميع الأحياء في المدينة، وفيما يلي ستحمل الصورة التالية، خريطة مفصلة لمدينة جدة.

وصف مدينة جدة

نظرا لاهتمام الكثيرين بالحصول على وصف قصير لمدينة جدة، سنتعرف عليها من خلال عدة أسطر بسيطة.

  • تعود تأسيس مدينة جدة في المملكة العربية السعودية إلى أكثر من ثلاثة آلاف عام، وذلك عندما كانت مدينة جدة مسكنا لمجموعات من الصيادين بعد رحلات الصيد، واستمر هذا الوضع حتى وصول قبيلة القضاة إلى مدينة جدة للاتصال بها.
  • على الرغم من ذلك، يجب الإشارة إلى أن تاريخ تحول مدينة جدة يعود إلى عهد عثمان بن عفان، ثالث الخلفاء الراشدين، في العام 647م، عندما أمر بتحويل المدينة إلى ميناء بحري لاستقبال الحجاج والمعتمرين القادمين إلى المدينة المنورة.
  • ويجب أن نذكر أن مدينة جدة هي المركز الرئيسي لطريق الحج والمعتمرين الذاهبين إلى المدينة المنورة، سواء كانوا قادمين عن طريق البر أو البحر أو الجو، بالإضافة إلى النمو الكبير الذي شهدته جدة في العشرين سنة الماضية من القرن العشرين، حيث أصبحت مركزا سياحيا عالميا ومحورا اقتصاديا عالميا، بفضل كونها واحدة من أكبر الموانئ العالمية في تصدير المنتجات البترولية واستيرادها.

معلومات عن مدينة جدة للاطفال

  • تعتبر جدة إحدى المدن في الحجاز بالمملكة العربية السعودية، وهي من أهم المراكز التجارية في العالم، وليست فقط في المملكة العربية السعودية، بل تعتبر ثاني أكبر مدينة سعودية من حيث الكثافة السكانية والمساحة الجغرافية، بعد العاصمة الرياض.
  • بالإضافة إلى أنها تعتبر المدينة العاشرة في الشرق الأوسط من حيث الحجم، بالإضافة إلى أن ميناء جدة على البحر الأحمر هو ثاني أكبر ميناء في منطقة الشرق الأوسط والثالث والثلاثين على مستوى العالم.

جدة الاقتصادية

سبق أن تحدثنا عن أهمية مدينة جدة كواحدة من أهم المناطق الاقتصادية في العالم، وبناء على ذلك سنتعرف الآن على الجانب الاقتصادي لمدينة جدة.

  • يجدر بالذكر أن مدينة جدة تهتم بشكل كبير بالعملية الاقتصادية، وتولي اهتماما خاصا لعمليات الاستثمار الرأسمالي في القيادة العليا والهندسة في المملكة العربية السعودية وحتى الشرق الأوسط.
  • خصوصا وأن مدينة جدة احتلت المرتبة الرابعة على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط في مجال الابتكار، وذلك في سنة 2009 ميلادية، في مؤشر مدن الابتكار.
  • بالإضافة إلى أن مدينة جدة تعد واحدة من المدن الرئيسية التي تحتوي على منتجعات في المملكة العربية السعودية، حتى أنها تسمت بمدينة بيتا العالمية، وذلك استنادا إلى مجموعة من الدراسات العالمية والمدن العالمية “GaWC.
  • وبهذا يعتبر المدينة كونها المدينة الأكثر تحررا في المملكة العربية السعودية، فهي واحدة من أهم المناطق السياحية في العالم، وفي المملكة العربية السعودية.

في النهاية وعندما نصل إلى نقطة الختام في مقالنا الذي يجيب على سؤال كم عدد سكان جدة ، فقد أشرنا إلى الإجابة في أن وفقا لأحدث إحصاء سكاني لمدينة جدة في المملكة العربية السعودية ، والذي كان في نهاية عام 2023 ميلادي ، بلغ إجمالي عدد سكان المدينة 4،781،000 شخص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى