القوانينالقوانين والحكومات

فترة الانذار في قانون العمل الكويتي الجديد 2024

فترة الانذار في قانون العمل الكويتي الجديد

شهد قانون العمل الكويتي العديد من التغييرات المختلفة، ومنذ ذلك الحين يتم البحث عن القانون الجديد للاطلاع على التعديلات التي طرأت على هذا القانون، ويتساءل العديد من العمال في مختلف القطاعات عن فترة الإنذار في القانون العمل الكويتي الجديد.

  • وفي قانون العمل الكويتي الجديد، يتم تحديد فترة الانذار على أنها الوقت الذي يمتد من استلام الموظف أو العامل لإشعار الفصل من الخدمة التي يعمل بها، وحتى يوم عمله الأخير. يتطلب من صاحب العمل إبلاغ الموظفين أو العمال قبل انتهاء فترة العمل، وكذلك يتعين على العامل إبلاغ صاحب العمل في حال رغبته في إنهاء فترة عمله الخاصة.
  • وفي قانون العمل الكويتي الجديد لعام 2024، تكون فترة الإنذار سواء لصاحب العمل أو العامل ثلاثة أشهر على الأقل للعمال الذين يتقاضون أجرا شهريا، أما بالنسبة للعمال الآخرين فيجب أن يتم إخطارهم بشهر واحد على الأقل قبل انتهاء عقد العمل
  • قبل إنهاء عقد العمل، يجب إبلاغ العامل أو الموظف بفترة محددة مسبقا من قبل الوزارة المسؤولة عن ذلك، وهذا مطلب محدد في قانون العمل الكويتي، وفي حالة عدم الامتثال لهذا المطلب، سيتم اتخاذ إجراءات معينة وفقا لقانون العمل الجديد.
  • يتم تنفيذ فترة الإنذار في حالة عقد العمل غير المحدد المدة، وبالتالي عندما يرغب صاحب العمل أو العامل في إنهاء هذا العقد، يجب أن يخطرا بعضهما البعض قبل إتمام ذلك.

قانون العمل الجديد الكويتي انتهاء عقد العمل

فترة الإنذار هي المهلة المحددة في قانون العمل الكويتي الجديد، وتم ذكرها في عدة مواد من قانون العمل، وهذا يساعد في تحديد وضمان حقوق صاحب العمل والموظف أو العامل، وتم ذكر فترة الإخطار في المادة 44 والمادة 32 والمادة 47.

حدد القانون الكويتي العديد من الأمور المتعلقة بنهاية فترة وعقد العمل ومستحقات نهاية الخدمة بشكل كامل، وذلك في الباب الثالث من قانون العمل تحت عنوان (في انتهاء عقد العمل وتعويض نهاية الخدمة)، ومن الضروري الاطلاع على تلك المواد لضمان الحقوق خلال فترة العمل وعند انتهائها.

نص المادة 32 من قانون العمل الكويتي وفترة الإنذار

تم ذكر فترة الإنذار في المادة رقم (32) من قانون العمل الكويتي الجديد، وهذا الأمر كان يتعلق بالفترة التي يقوم فيها صاحب العمل بتجربة أداء وعمل الموظف أو العامل أثناء فترة العمل، وتحتوي هذه المادة على ما يلي:

  • تتم تحديد فترة محددة لتجربة العامل وتقييم أدائه في عقد العمل، وتكون هذه الفترة لا تتجاوز 100 يوم، وخلال هذه الفترة يحق لصاحب العمل أو العامل إنهاء العقد دون إخطار مسبق أو إنذار، أي أنه لا يتم تطبيق فترة الإنذار خلال فترة التجربة.
  • إذا انتهى العقد بواسطة صاحب العمل، فإنه يدفع ما يعرف بمكافأة نهاية الخدمة للعامل عن الفترة التي عمل فيها، ويتم ذلك وفقا لأحكام قانون العمل.
  • يجب أن يكون لدينا الوعي بأنه غير مسموح باستخدام العامل أو الموظف أكثر من مرة كجزء من التجربة من قبل نفس صاحب العمل، ولذا تم إصدار قرارات متعددة لتنظيم العمل وتحديد الضوابط التجريبية.
  • يمكن الاطلاع على نص المادة 32 من قانون العمل الكويتي الجديد رسميا من خلال الصورة التالية:

نص المادة 44 من قانون العمل الكويتي

المادة رقم (44) في قانون العمل الكويتي الجديد هي المادة المسؤولة عن إنهاء عقود العمل غير المحددة المدة ، وتنص تلك المادة على إمكانية صاحب العمل أو العامل إنهاء عقد العمل ولكن بعد إخطار وفقا لعدة شروط ، وتلك الشروط تشمل ما يلي:

  • يجب على صاحب العمل أن يبلغ العامل أو الموظف قبل إنهاء عقده بفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر. وينطبق هذا على العمال أو الموظفين الذين يتقاضون راتبا شهريا، وتعرف هذه الفترة بفترة الإنذار.
  • فيما يتعلق بالعمال الآخرين، يجب على الطرف الذي ينوي إنهاء العقد إخطارهم قبل ذلك بشهر واحد على الأقل، وإذا لم يتم احترام فترة الإخطار من قبل الطرف الآخر، فسيتحمل الطرف الذي قام بإنهاء العقد تكاليف التعويض المتعلقة بالفترة اللازمة للإخطار، ويكون هذا التعويض مساويا للأجر الذي سيحصل عليه العامل في نفس المدة.
  • إذا تم إخطار صاحب العمل بانهاء عقد العمل، يحق للعامل أو الموظف الغياب ليوم واحد في الأسبوع، أو يمكنه الغياب لثماني ساعات موزعة على أيام الأسبوع، وذلك حتى يتمكن العامل من البحث عن وظيفة جديدة، ويجب ملاحظة أن هذا الغياب لا يؤثر على أجر العامل، بل يستمر في استلام راتبه بشكل طبيعي.
  • في حالة غياب العامل أو الموظف عن العمل للبحث عن وظيفة، يجب عليه إبلاغ صاحب العمل قبل الغياب بيوم واحد على الأقل.
  • يحق لصاحب العمل أن يعفي العامل أو الموظف تماما من العمل خلال فترة الإنذار والإخطار، وفي هذه الحالة يستلم العامل أجره بالكامل حتى انتهاء مدة الإخطار.
  • يمكن الاطلاع على نص المادة 44 من قانون العمل الكويتي الجديد رسميا من خلال الصورة التالية:

نص المادة 47 من قانون العمل الكويتي وفترة الإنذار

تنص المادة رقم (47) على حقوق العامل أو الموظف وحق صاحب العمل في حالة وجود عقد عمل محدد المدة، حيث تضمن حقوق العاملين والموظفين عند إنهاء عقد العمل دون إنذار أو إخطار، وتضمن أيضا حقوق صاحب العمل، وتحدد هذه المادة ما يلي:

  • إذا كان هناك عقد عمل محدد بفترة ثابتة بين صاحب العمل والعامل، يجب أن يتم إبلاغ الطرف الآخر في حالة إنهاء هذا العقد، سواء من قبل صاحب العمل أو الموظف.
  • في حالة عدم تنفيذ هذا الأمر وعدم إعلام أحد الأطراف بنهاية العقد، يقوم الطرف المسؤول عن إنهاء العقد بدفع تعويض للطرف الآخر لتعويض أي خسارة أو ضرر يلحق به، سواء كان العامل أو صاحب العمل.
  • يتم تحديد قدر هذا التعويض استنادا إلى أجر العامل والأجر الذي كان سيتقاضاه في الفترة المتبقية من العقد، ويتم تحديد حجم الضرر، ويتم مراعاة طبيعة العمل.
  • يمكن الاطلاع على نص المادة 47 من قانون العمل الكويتي الجديد رسميا من خلال الصورة التالية:

قانون العمل الكويتي الجديد pdf

أدى قانون العمل الكويتي الجديد إلى ضمان العديد من حقوق العمل الخاصة بأصحاب العمل والعاملين والموظفين أيضا، لذا قام بإجراء العديد من التعديلات المختلفة المتعلقة بجميع جوانب العمل.

  • القانون الكويتي الجديد مقسم إلى عدة فصول، وكل فصل يتناول حقوق العامل والموظف وصاحب العمل بالإضافة إلى عدة مواد تتعلق بها.
  • القانون يحتوي على عدة أحكام عامة، ويتضمن أيضا عددا من الأمور المتعلقة بالتدريب المهني، بالإضافة إلى ذكر ما يتعلق بتوظيف وعمل النساء، وتكوين وإنشاء عقود العمل وإنهائها.
  • يشمل القانون الالتزامات الجزائية والإجازات المرضية والإجازات السنوية ومكافأة نهاية الخدمة والأجور وساعات العمل وغيرها من الأمور.
  • للاطلاع على القانون الكويتي الجديد لعام 2024 بالكامل، يمكنك استخدام هذا الرابط، وسوف تتعرف على محتوى هذا القانون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى