التراث الشعبي - الفولكلوركتب و أدب

قصيدة مدح قويه 2024

الشعر المدح هو أحد أغراض الشعر الأكثر تميزا في تراثنا العربي، حيث اعتاد الشعراء العرب مدح قبائلهم وأحبابهم وأصولهم وملوكهم على مر الزمان، وبرز في هذا النوع من الشعر أهم شعراء الأدب العربي مثل المتنبي وأحمد شوقي.

قصيدة مدح قويه 2024

هناك العديد من قصائد المدح التي ذكرها العرب منذ الجاهلية وحتى الآن، ومن بين تلك القصائد نذكر ما يلي:

شعر مدح القبائل

قال عمرو بن كلثوم في معلقته:

أَبا هِندٍ فَلا تَعَجَل عَلَين                    وَأَنظِرنا نُخَبِّركَ اليَقينا.

بِأَنّا نورِدُ الراياتِ بيض                       وَنُصدِرُهُنَّ حُمراً قَد رَوينا.

وَأَيّامٍ لَنا غُرٍّ طِوالٍ                           عَصَينا المَلكَ فيها أَن نَدينا.

وَسَيِّدِ مَعشَرٍ قَد تَوَّجوهُ                    بِتاجِ المُلكِ يَحمي المُحجَرينا.

تَرَكنا الخَيلَ عاكِفَةً عَلَيهِ                   مُقَلَّدَةً أَعِنَّتَها صُفونا.

وَأَنزَلنا البُيوتَ بِذي طُلوحٍ                  إِلى الشاماتِ تَنفي الموعِدينا.

وَقَد هَرَّت كِلابُ الحَيِّ مِنّ                وَشذَّبنا قَتادَةَ مَن يَلينا.

مَتى نَنقُل إِلى قَومٍ رَحان                يَكونوا في اللِقاءِ لَها طَحينا.

يَكونُ ثِفالُها شَرقِيَّ نَجدٍ                  وَلُهوَتُها قُضاعَةَ أَجمَعينا.

نَزَلتُم مَنزِلَ الأَضيافِ مِنّ                   فَأَعجَلنا القِرى أَن تَشتُمونا.

قَرَيناكُم فَعَجَّلنا قِراكُم                      قُبَيلَ الصُبحِ مِرداةً طَحونا.

نَعُمُّ أُناسَنا وَنَعِفُّ عَنهُم                   وَنَحمِلُ عَنهُمُ ما حَمَّلونا.

نُطاعِنُ ما تَراخى الناسُ عَنّ             وَنَضرِبُ بِالسُيوفِ إِذا غُشينا.

بِسُمرٍ مِن قَنا الخَطِّيِّ لُدنٍ               ذَوابِلَ أَو بِبيضٍ يَختَلينا.

كَأَنَّ جَماجِمَ الأَبطالِ فيه                  وُسوقٌ بِالأَماعِزِ يَرتَمينا.

نَشُقُّ بِها رُؤوسَ القَومِ شَقّ             وَنُخليها الرِقابَ فَتَختَلينا.

وَإِنَّ الضِغنَ بَعدَ الضِغنِ يَبدو              عَلَيكَ وَيَخرِجُ الداءَ الدَفينا.

وَرِثنا المَجدَ قَد عَلِمَت مَعَدٌّ               نُطاعِنُ دونَهُ حَتّى يَبينا.

قصيدة مدح الخوي الكفو

قال محمود سامي البارودي:

لَيْسَ الصَّدِيقُ الَّذِي تَعْلُو مَنَاسِبُهُ             بَلِ الصَّدِيقُ الَّذِي تَزْكُو شَمَائِلُهُ.

إِنْ رَابَكَ الدَّهْرُ لَمْ تَفْشَلْ عَزَائِمُهُ              أَوْ نَابَكَ الْهَمُّ لَمْ تَفْتُرْ وَسَائِلُهُ.

يَرْعَاكَ فِي حَالَتَيْ بُعْدٍ وَمَقْرَبَةٍ                 وَلا تُغِبُّكَ مِنْ خَيْرٍ فَوَاضِلُهُ.

لا كَالَّذِي يَدَّعِي وُدّاً وَبَاطِنُهُ                     بِجَمْرِ أَحْقَادِهِ تَغْلِي مَرَاجِلُهُ.

يَذُمُّ فِعْلَ أَخِيهِ مُظْهِراً أَسَفاً                     لِيُوهِمَ النَّاسَ أَنَّ الْحُزْنَ شَامِلُهُ.

وَذَاكَ مِنْهُ عِدَاءٌ فِي مُجَامَلَةٍ                     فَاحْذَرْهُ وَاعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ خَاذِلُهُ.

شعر مدح الرجال بالفصحى

قال أمير الشعراء “أحمد شوقي”:

مَلَك بأفق الرمل هلّ كريما                        يدعو الجماد جماله ليهيما.

أبهى من الدنيا وأزين طلعة                       وألذ من عَرف الحياة شميما.

الريح تحضن بانة من قده                          والبحر يرحم درّ فيه يتيما.

والشمس تغشى شَعره وكأنما                  خلعت عليه نضارها الموهوما.

والناس في شغل به وتعجب                      لا يذكرون من الهموم قديما.

يارملة الثغر استرقى واملكي                      من بات من فتن الغرام سليما.

تتجمل الدنيا بشمس سمائها                    وجمال أفقك بالشموس عموما.

بالنعامات اللاهيات بمنتدىً                        يبدو أشمّ على المياه فخيما.

الحاكيات عليه أندلس الهوى                      عربا لنا طورا وحينا روما.

الطالعات ولا أقول فراقدا                            حذر العيون ولا أقول نجوما.

والمائجات من اللطافة لجة                         والهافيات من الدلال نسيما.

واللافظات عن القيق مرقّقا                         والباسمات عن الجمان نظيما.

والساحبات من الحرير مطارفا                       ودَّ الأصيل فشيبهنّ أديما.

من كل مقبلة تخف لها النهى                      وثبا ويأخذها الفؤاد صميما.

هيفاء تندى بهجة في إثرها                         هيفاء تقطر نضرة ونعيما.

متجانسات في سياق وفودها                      يحكين هذا اللؤلؤ المنظوما.

قصيدة مدح في رجل كريم

قال المتنبي في مدح سيف الدولة:

عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ                       وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارمُ.

وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها                          وَتَصْغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ.

يُكَلّفُ سيفُ الدّوْلَةِ الجيشَ هَمّهُ                         وَقد عَجِزَتْ عنهُ الجيوشُ الخضارمُ.

وَيَطلُبُ عندَ النّاسِ ما عندَ نفسِه                         وَذلكَ ما لا تَدّعيهِ الضّرَاغِمُ.

يُفَدّي أتَمُّ الطّيرِ عُمْراً سِلاحَهُ                              نُسُورُ الفَلا أحداثُها وَالقَشاعِمُ.

وَما ضَرّها خَلْقٌ بغَيرِ مَخالِبٍ                                وَقَدْ خُلِقَتْ أسيافُهُ وَالقَوائِمُ.

هَلِ الحَدَثُ الحَمراءُ تَعرِفُ لوْنَها                            وَتَعْلَمُ أيُّ السّاقِيَيْنِ الغَمَائِمُ.

سَقَتْها الغَمَامُ الغُرُّ قَبْلَ نُزُولِهِ                              فَلَمّا دَنَا مِنها سَقَتها الجَماجِمُ.

بَنَاهَا فأعْلى وَالقَنَا يَقْرَعُ القَنَا                              وَمَوْجُ المَنَايَا حَوْلَها مُتَلاطِمُ.

وَكانَ بهَا مثْلُ الجُنُونِ فأصْبَحَتْ                            وَمِنْ جُثَثِ القَتْلى عَلَيْها تَمائِمُ.

طَريدَةُ دَهْرٍ ساقَها فَرَدَدْتَهَا                                على الدّينِ بالخَطّيّ وَالدّهْرُ رَاغِمُ.

تُفيتُ اللّيالي كُلَّ شيءٍ أخَذْتَهُ                           وَهُنّ لِمَا يأخُذْنَ منكَ غَوَارِمُ.

قصيدة مدح الشيوخ والامراء

قال خليل مطران:

يَا أَمِيرَ الْقُلُوبِ يَحْفَظُكَ اللهُ                 ويَرْعَاكَ يَا أَمِيرَ الْقُلُوبِ.

أَنْتَ كُلُّ الأَمِيرِ نُبْلاً وَفَضْلاً                   وَسُموًّا وَأَنْتَ كُلُّ الْحَبِيبِ.

غَيْرُ مَا يَبْغُضُ العِدَى مَنْكَ والأَ              سْيَافُ تُدْمَى وَالنَّقْعُ شَبْهُ خَضِيبِ.

وَبَدِيعٌ فِي السِّلْمِ أَنَّكَ غَازٍ                   مِثْلَمَا كُنْتَ غَازِياً فِي الحُرُوبِ.

تَسْتَمِيلُ النُّهَى وَتَسْتَلِبُ الْوِدَّ              وَيَبْغِي رِضَاكَ كُلُّ سَلِيبِ.

وَجْهُكَ الطَّلْقُ وَهْوَ نُورٌ تَجَلَّى                فِي عُذَارٍ حَلاَهُ بِدءُ المَشِيبِ.

أَبَداً فِي الصَّفَاءِ مِرْآةُ صِدْقٍ                   لِصَفَاءِ فِي النَّفْسِ غَيْرِ مَشْوبِ.

بِكَ أَزْكَى الخِلاَلِ تَيْنَعُ فِيهَا                    ثَمَرَاتُ الْمَوْهُوبِ وَالْمَكْسُوبِ.

وَبِكَ الْحِلْمُ وَالسَّمَاحَةُ طَبْعٌ                    لَيْسَ فِي آلِ هَاشِمٍ بِعَجِيبِ.

قصائد مدح رسول الله ﷺ

تمتع العديد من الشعراء بالتغني بمدح رسول الله- صلى الله عليه وسلم- منذ فجر الإسلام وحتى العصر الحديث، ومن بين القصائد المشهورة هي التالية:

قصيدة البردة لكعب بن زهير

هذه القصيدة الشهيرة التي قام كعب بن الزهير -رضي الله عنه- بتمجيدها لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- والتي غنى بها الشعراء والخلفاء على مر العصور الإسلامية من العصور الأموية إلى العصور الفاطمية في مصر وحتى العصر الحديث، وتبدأ بالمطلع التالي:

سعاد ظهرت فقلبي اليوم مسرور … أصبحت متيما بها ولم يفلح تكبيلي
وكانت سعادتهم بعد الانفصال طويلة … لم يكن إلا شعور بالألم الشديد
وما زال واديه مأمنا وثابتا … مطرح البز والدرسان اللذين يتمتعان بالثقة
إن الرسول نور يستضاء به … مهند من سيوف الله مسلول
الطعن لا يحدث إلا في نحورهم… وليس لهم أي تأثير في مواجهة الموت

قصيدة نهج البردة للبارودي

بعد اختفاء الشعر الأصيل في نهاية عصر الدولة العثمانية، ظهر الشاعر المجدد للأدب العربي محمود سامي البارودي، الذي ركز على القوانين القديمة للشعر العربي وحاول تجديدها، حاول أن يقدم قصيدة مماثلة لقصيدة كعب بن الزهير بنفس المغزى والوزن والأغراض الشعرية، ليوضح قدرته ومهارته في تأليف الشعر. وكانت قصيدة نهج البردة واحدة من أجمل قصائد المدح برسول الله – صلى الله عليه وسلم – حيث قال في بدايتها:

يا رائد البرق، أنير دارة العلم… واحد الغمام إلى حي بذي سلم
إذا مررت بروحانية، فأمر لها … وجود تباينات مستمرة ومستمرة
من الغزار اللواتي في حوالبها … يروي النواهل من الزرع والنعم
إذا بدأت من أرض نمنمت يدها … بردا من النور يغطي عاري الأكم
ترى النبات بها أوراقه خضراء وسنابله … يتمايل في حلة ملونة علمية

قصيدة نهج البردة لأمير الشعراء أحمد شوقي

أصبح أحمد شوقي مشهورا كطالب البارودي وأحد مؤسسي المدرسة الكلاسيكية في الشعر بسبب براعته الأدبية والبلاغية، ولقد أطلق عليه لقب أمير الشعراء بسبب ذلك، وحاول أن يسلك نهج معلمه ويظهر مهارته في الشعر. حاول مرة أخرى كتابة البردة وكانت القصيدة جميلة جدا من الناحية اللغوية، وفي مقدمتها قال:

ريم جثة على الأرض بين البان والعلم … أسكب دمي في الأشهر المحرمة
أطلق القضاء عيني جاؤذر أسدا … يا ساكن القاع أدرك ساكن الأجم
عندما صوتت النفس لي، قالت … يا للهول! جنبك أصابع السهم المدمرة تطلق
نفيت وكتمت الألم في قلبي… جرح الأحبة ليس له ألم
تمنحت فطنة ما لا يوجد في الناس من خلق … إذا تمنحت استدلال العذر في الشيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى