أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو متعب بن محروت الهذال وأهم إنجازاته

تعتبر قبيلة عنزة واحدة من أكبر القبائل العربية في العالم، وتنتشر في العديد من الدول العربية، بما في ذلك العراق وسوريا والأردن والسعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة. على مر التاريخ، ظهر العديد من الشيوخ المرموقين من قبيلة عنزة، أحدهم هو الشيخ متعب بن محروت الهذال، الذي اشتهر بقراراته الصارمة والحازمة وإنجازاته العظيمة

من هو متعب بن محروت الهذال

الشيخ متعب بن محروت الهذال هو شيخ مشائخ قبيلة عنزة في العراق، وهو واحد من أشهر الشيوخ في منطقة الخليج والجزيرة العربية والعراق والشام.

حياة الأمير متعب بن محروت

حياة الأمير متعب بن محروت الهذال مليئة بالإنجازات والأعمال المختلفة منذ نشأته ومن هذه الإنجازات ما يلي:

  • تولى الأمير محروت بن فهد بن عبد المحسن بن الحميدي بن عبد الله بن هذال مشيخة قبيلته، وهي قبيلة العمارات، في سن الشباب، وعلى الرغم من ذلك، أظهر مهارات قيادية فريدة، وذلك بسبب تربيته في مدرسة والده الأمير فهد (البيك).
  • تم تعيينه ليكون شيخ القبيلة بسبب توليه سابقا خلافة المشيخة أثناء تواجد الشيخ فهد الهذال في تركيا، مما جعل كبار رجال القبيلة يرونه الأحق بمنصب الشيخ.
  • تم تدريب الأمير متعب على يد والده الأمير محروت في إدارة شؤون المشيخة، وكان يرسله في بعثات مع مجموعة من الخبراء الكثيرين ليتعلم منهم.

أبرز إنجازته

  • قاد قبيلته خلال حياة والده محروت لمدة 10 سنوات، ووصل إلى مكانة مرموقة بين شيوخ البدو بسبب طموحه في أن يصبح زعيما للبدو، وكونه مؤهلا في العديد من قضايا القبائل والعشائر الصحراوية.
  • اشتهر بقراراته الصارمة، واشتهر أيضا بحكمته وشجاعته. كانت ملامح وجهه تعكس شجاعته بشكل كبير، وانتشر اسمه بين الدواوين، وكانت العديد من القبائل البدوية تلجأ إليه في المرافعات العشائرية.
  • وذكر الأمير متعب الهذال في أحد كتب لديكسون الذي يحمل اسم (الكويت وجاراتها) أن الكاتب أشار إلى أن فهد الهذال كان أبرز شخصية في العمارات.
  • أكد الشيخ محروت أنه الرئيس الشرفي لآل صباح وآل خليفة، مما يعزز من قوة ابنه متعب بين العرب ويدل على قوة نفوذه بين القبائل.

صفات الأمير متعب بن محروت الهذال

كان الأمير متعب حسن الصفات والأخلاق، وكريم في هباته وتعامله مع ضيوفه، وبناء على ذلك كان لديه مواقف قوية وصلابة وكان يحمي العشائر الضعيفة من الغزو والانتقام الجماعي.

وهذا الأمر الذي زاد من محبة ورصيده في قلوب العشائر العربية، واعتبروه مرجعا عادلا وصلبا في الحق.

العلاقة بين الأمير متعب وحكام العرب

كانت لعلاقة الأمير متعب بن الهذال بحكام وملوك دول الخليج سمة مميزة، حيث تعرف على الملك سعود والملك فيصل والشيخ أحمد الجابر الصباح، والشيخ عبد الله السالم والشيخ فهد السالم، بالإضافة إلى عائلة آل خليفة، فضلا عن علاقته الطيبة مع شيخ عجيل الياور، وهو شيخ مشائخ شمر.

عمر الشيخ متعب بن محروت الهذال

ولد الشيخ متعب بن محروت الهذال في عام 1932م، وكان ذلك في عاصمة العراق بغداد، وكان يعيش بشكل دائم في منطقة النخيب الموجودة في العاصمة العراقية، ويبلغ من العمر حاليا حوالي 90 عاما – أطال الله في عمره -، وقد أنعم الله عليه بستة أبناء، وهم كالتالي:

  • أورنس.
  • سطام.
  • ممدوح.
  • خالد.
  • طراد.
  • سامي.

وفاة الشيخ أورنس بن متعب بن محروت

بدأت سنة 2015 بأول شهر لها بخبر مؤلم للعرب جميعا وهو استشهاد الشيخ أورنس بن متعب الهذال، وهو أحد أبناء شيخ مشائخ قبيلة عنزة، وقد لقي المفجوع حتفه في تفجير مؤلم في منتجع الهذال في محافظة الأنبار بالعراق.

تمت عملية الاغتيال عن طريق انتحاري يقود صهريجا مفخخا، وتمكن من اقتحام المنزل، وأدى الانتحار إلى مقتل الانتحاري والأمير وإصابة خمسة من أقاربهم الذين كانوا في المنزل في ذلك الوقت.

كان معروفا عن الشهيد -بإذن الله- كمية كراهته وعدائه للجماعات المتطرفة، وهذا ما جعل جماعة داعش هي أول من يشار إليه بالاتهام في تلك القضية.

حبس الشيخ متعب بن محروت

خلال تواجدها في العراق في عام 1424 هجريا، قبضت قوات الجيش الأمريكي على الشيخ متعب بن محروث الهذال، حيث كان يبلغ من العمر حوالي 70 عاما، وذلك بسبب اتهامه بإيواء عناصر من خارج العراق.

قامت القيادات الخليجية بالضغط على صناع القرار في الولايات المتحدة الأمريكية للإفراج عن الشيخ متعب وعائلته المؤلفة من حوالي 70 فردا، وفي النهاية وافقت الحكومة الأمريكية على إطلاق سراحهم. ومع ذلك، لم يلتزموا بالوعد، مما أدى إلى استمرار احتجاز الشيخ متعب لفترة طويلة.

السيرة الذاتية للشيخ متعب بن محروت

يمكننا التعرف من خلال الجدول التالي عن السيرة الذاتية للشيخ متعب:

الاسم كاملاً متعب بن محروت بن فهد الهذال.
الاسم بالإنجليزية Metaeb Bin Mahrot
لقب العائلة آل هذال
محل الميلاد ولد في مدينة بغداد عاصمة العراق.
محل الإقامة يقيم في منطقة النخيب في بغداد بالعراق.
المواطنة يحمل الجنسية العراقية.
الجنسية يحمل الجنسية العراقية.
العرق عربي عراقي.
الديانة يعتنق الدين الإسلامي.
التعليم غير معروف وصل لأي مستوى في التعليم.
الطائفة أهل السنة والجماعة.
اللغة الأم اللغة العربية.
اللغات الثانوية لا يوجد.
المهنة سياسي وأمير قبيلة عنزة.
الحالة الاجتماعية متزوج

قبيلة عنزة

يتساءل الكثيرون عن نسب قبيلة عنزة، حيث تعتبر قبيلة عنزة واحدة من أكبر القبائل العربية، وهي قبيلة عدنانية تنتشر في العديد من الدول العربية، وتوجد في نجد وشمال الحجاز وبادية الشام والكويت والعراق وشمال الجزيرة العربية، وتمتد تواجدها أيضا إلى ليبيا وسيناء وتركيا.

يعود نسب قبيلة عنزة إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، ومن أصول بني عنزة ما يلي.

  • بنو هميم بن عبد العزى.
  • بنو ضور بن رزاح.
  • بنو جلان بن عتيك.

كان الشيخ متعب بن محروت الهذال رمزا من رموز قبيلة عنزة، وأحد أبرز شيوخ القبائل العربية في العالم. وقد ترك أثرا واضحا في تاريخ قبيلته ووطنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى