التعليموظائف و تعليم

امثلة على المخلوط المتجانس والغير متجانس

المخاليط هي مزيج من مادتين أو أكثر، ويمكن تقسيمها إلى نوعين رئيسيين: المخاليط المتجانسة والمخاليط غير المتجانسة، حيث المخاليط المتجانسة تتكون من مكونات متداخلة بنسب موحدة، حيث لا يمكن رؤية المكونات بالعين المجردة، ولا يمكن فصلها بسهولة باستخدام الطرق الفيزيائية. أما المخاليط غير المتجانسة فتتكون من مكونات غير متداخلة بنسب غير موحدة، حيث يمكن رؤية المكونات بالعين المجردة، ويمكن فصلها بسهولة باستخدام الطرق الفيزيائية، وهناك العديد من الأمثلة على هذه المخاليط سيتم ذكرها في المقال التالي عبر موقع الموسوعة.

امثلة على المخلوط المتجانس والغير متجانس

المخلوط هو تركيبة من عدة مواد، حيث لا تتفاعل هذه المواد مع بعضها البعض لتشكل مادة جديدة، ويمكن تقسيم المخاليط إلى نوعين رئيسيين، وهما المخاليط المتجانسة والمخاليط غير المتجانسة، ويمكن توضيح بعض الأمثلة من خلال النقاط التالية: 

المخلوط المتجانس

المخلوط المتجانس هو مزيج من مادتين أو أكثر، حيث لا يمكن تمييز مكوناته بالعين المجردة أو باستخدام المجهر، ويتكون المخلوط المتجانس من جزيئات متشابهة في الحجم والتوزيع، ومن أمثلة المخاليط المتجانسة ما يلي:

  • الهواء: وهو مزيج من الغازات، حيث لا يمكن رؤية مكوناته بالعين المجردة.
  • الماء المقطر: إنها خليط من الماء وبعض الشوائب، ولا يمكن تمييز الشوائب بالعين المجردة.
  • الخل: هو مزيج من الماء وحمض الخليك، حيث لا يمكن تمييز الماء وحمض الخليك بالعين المجردة.
  • الحليب: هو مزيج من الماء والدهون والكربوهيدرات والبروتينات، ولا يمكن تمييز هذه المكونات بالعين المجردة.
  • المشروبات الغازية: مزيج من الماء وثاني أكسيد الكربون والسكر.

المخلوط غير المتجانس

المخلوط غير المتجانس هو مزيج من مادتين أو أكثر، حيث يمكن تمييز مكوناته بالعين المجردة أو باستخدام المجهر. ويتكون المخلوط غير المتجانس من جزيئات بأحجام وتوزيعات مختلفة. وهناك العديد من الأمثلة للمخلوط غير المتجانس التي يمكن توضيحها من خلال النقاط التالية: 

  • الرمل والماء: حيث يمكن ترى الرمل بالعين المجردة.
  • الزيت والماء: يمكنك أن تمييز الزيت بالعين المجردة.
  • الحليب المكثف: يمكن تمييز الدهون بالعين المجردة.
  • الدم: حيث يمكن رؤية خلايا الدم الحمراء والبيضاء بالعين المجردة.

الفرق بين المخلوط المتجانس والغير متجانس

يعرف المخلوط المتجانس بأنه خليط له تركيبة متجانسة من حيث المظهر والمكونات بغض النظر عن مكان أخذ العينة، ويكون إما صلبا أو سائلا أو غازيا، ويحتفظ المخلوط المتجانس بنفس التركيب الكيميائي والشكل طوال الوقت.

أما الخليط غير المتجانس فهو خليط يتكون من مواد مختلفة غير متجانسة في الشكل والمظهر، يتوزعن بنسب غير متساوية، ويتميز بإمكانية تحديد مكوناته، والقدرة على تمييزه بالعين المجردة.

ويمكن تلخيص الفرق بين المخلوط المتجانس وغير المتجانس في النقاط التالية:

الصفة المخلوط المتجانس المخلوط غير المتجانس
التركيب موحد في أي عينة غير موحد في العينات المختلفة
المظهر لا يمكن رؤية المكونات بالعين المجردة يمكن رؤية المكونات بالعين المجردة
الحجم يمكن أن يكون صغيرًا أو كبيرًا يمكن أن يكون صغيرًا أو كبيرًا
المكونات تنتشر المكونات بشكل متساوٍ تنتشر المكونات بشكل غير متساوٍ
إمكانية الفصل يمكن فصله باستخدام طرق فيزيائية يمكن فصله باستخدام طرق فيزيائية أو كيميائية

طرق فصل المخاليط

هناك العديد من الأساليب التي يمكن استخدامها لفصل المخاليط، وتعتمد الطريقة المناسبة على نوع ومكونات الخليط، وبعض الأساليب الشائعة لفصل المخاليط هي:

طرق فصل المخاليط غير المتجانسة

تعتمد هذه الطرق على خصائص مختلفة للمكونات الفيزيائية، مثل الحجم أو الكثافة أو الوزن النوعي أو قابلية الذوبان أو درجة الانصهار أو درجة الغليان، ومن أهم طرق فصل المخاليط غير المتجانسة ما يلي:

  • الفصل اليدوي: يتم فصل المواد الصلبة عن السوائل أو بعضها البعض باليد، مثل فصل الرمل عن الماء أو فصل القمح عن الشوائب.
  • الغربلة: تتم فصل المواد الصلبة ذات أحجام مختلفة عن طريق غربال يحتوي على فتحات بأحجام مختلفة، مثل فصل الدقيق عن النخالة 
  • الطرد المركزي: يتم استخدام جهاز الطرد المركزي لفصل المكونات الصلبة أو السائلة ذات الكثافات المختلفة، حيث يتم وضع الخليط في الجهاز وتدور بسرعة عالية لفصل المكونات ذات الكثافات المختلفة عن بعضها البعض 
  • الترشيح: يتم فصل المكونات الصلبة من السوائل بواسطة مرشح، حيث يتم وضع الخليط على المرشح، ثم يتم تمرير السائل خلال المرشح، مما يسبب احتجاز المكونات الصلبة في المرشح.
  • الترسيب: تتم عملية فصل المواد الصلبة عن السوائل عن طريق الاستقرار، حيث يتم ترك الخليط في مكان هادئ، مما يؤدي إلى ترسيب المواد الصلبة في القاع 

طرق فصل المخاليط المتجانسة

تستند هذه الطرق إلى التفاوت في الخصائص الفيزيائية أو الكيميائية للمكونات، مثل درجة الغليان أو قابلية الذوبان أو القوة الكهربائية، ومن بين الطرق المستخدمة لفصل المخاليط هي:

  • التقطير: يمكن تجزئة المخاليط السائلة التي تحتوي على مواد تغلي بدرجات مختلفة، حيث يتم تسخين الخليط حتى يصل أحد المكونات إلى درجة الغليان، ثم يتم تكثيف البخار المتولد، مما يؤدي إلى فصل المكونات عن بعضها البعض.
  • الاستشراب: يمكن فصل المخاليط السائلة أو الغازية التي تتكون من مواد لها درجات انصهار أو ذوبان مختلفة، حيث يتم تمرير الخليط على مادة تمتص إحدى المكونات، ثم يتم تسخين أو تبريد المادة، مما يؤدي إلى إطلاق المكونات الأخرى من المادة.
  • التبخير: يتم فصل المخاليط السائلة التي تتكون من مادة واحدة أو أكثر وقابلة للتبخر، حيث يتم تسخين الخليط حتى يتبخر أحد المكونات، ثم يتم تكثيف البخار الناتج، مما يؤدي إلى فصل المكونات عن بعضها.
  • الفصل المغناطيسي: يتم فصل المخاليط التي تحتوي على مواد مغناطيسية باستخدام مجال مغناطيسي، حيث يتم جذب المواد المغناطيسية إلى المجال وفصلها عن المواد غير المغناطيسية.
  • الفصل اللوني: يتم فصل المخاليط التي تتكون من مواد لها خصائص امتصاص الضوء المختلفة، حيث يتم تمرير الخليط عبر مادة تمتص إحدى المكونات، ثم يتم تمرير الضوء عبر المادة، مما يؤدي إلى ظهور مكونات الخليط بألوان مختلفة ويسهل فصلها عن بعضها البعض.

طرق التعرف على المخاليط المتجانسة وغير المتجانسة

يمكن التعرف على المخاليط المتجانسة وغير المتجانسة بواسطة عدة طرق، منها ما يلي: 

  • النظر إلى الخليط: يمكن التعرف على المزج بين المكونات من خلال مظهرها، حيث تظهر المزجات المتجانسة بشكل متجانس في الشكل والمظهر، ولا يمكن رؤية مكوناتها بالعين المجردة، بينما تظهر المزجات غير المتجانسة غير متجانسة في الشكل والمظهر، ويمكن رؤية مكوناتها بالعين المجردة.
  • استخدام المجهر: يمكن استخدام المجهر لفحص المخاليط، حيث يمكن رؤية تركيبة المخاليط المتجانسة باستخدام المجهر، بينما لا يمكن رؤية تركيبة المخاليط غير المتجانسة باستخدام المجهر.
  • استخدام الطرق الفيزيائية: يمكن استخدام طرق فيزيائية لفصل المخاليط، حيث يمكن استخدام طرق فيزيائية لفصل المخاليط المتجانسة، مثل التقطير أو الاستشراب، في حين يتم استخدام طرق فيزيائية لفصل المخاليط غير المتجانسة، مثل الغربلة أو الطرد المركزي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى