الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

قائمة افضل 10 جامعات في السعودية 2024 معترف بها دوليا من حيث جودة التعليم

اكتشف أفضل 10 جامعات في المملكة العربية السعودية والتي تحظى بالاعتراف الدولي، حيث تعمل المملكة العربية السعودية بجد للتركيز على جودة التعليم الجامعي وجودة مخرجات الطلاب، لكي يكونوا على دراية بأحدث التطورات التقنية والبشرية ومواكبة التطور العالمي الذي يحدث حولنا.

لذلك، قامت المملكة منذ القدم ببناء وتحديث الجامعات الموجودة بها لتكون في الصدارة في التعليم الجامعي في العالم العربي. ولمعرفة أفضل جامعات السعودية، يرجى متابعتنا في الأسطر التالية من الموسوعة.

افضل 10 جامعات في السعودية 2024

جامعة الملك فيصل

تعتبر جامعة الملك فيصل وفقا لتصنيف مجلة التايمز الأمريكية من بين أفضل 350 جامعة في العالم، وتأسست في عام 2002 في مدينة الرياض بمبادرة من مؤسسة الملك فيصل الخيرية.

تمنح الجامعة فرصة الحصول على درجة البكالوريوس والدراسات العليا في مجالات الطب والصيدلة وعلوم الحياة وإدارة الأعمال والهندسة.

جامعة الملك عبد العزيز

تعتبر جامعة الملك عبد العزيز واحدة من أفضل 250 جامعة في العالم وفقا لتصنيف مشهور في بريطانيا (تايمز)، تم إنشاؤها في مدينة جدة لتصبح الجامعة الرائدة في المملكة العربية السعودية والعالم العربي، حيث استقبلت الفتاة السعودية للدراسة فيها والحصول على درجة البكالوريوس العلمية المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

جامعة الملك سعود

تدخل جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية ضمن أفضل 600 جامعة في العالم وفقا لتصنيف التايمز، وهي تعتبر واحدة من الجامعات العربية العريقة التي أسسها المملكة في مدينة الرياض، وكانت تعرف في البداية باسم جامعة الرياض قبل تغييرها إلى جامعة الملك سعود في عام 1982، وأصبحت جامعة مجانية لتعليم المواطنين السعوديين.

تتكون الجامعة من أربع كليات علمية وهي كلية العلوم، كلية الصحة، كلية العلوم الإنسانية، وكلية المجتمع.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

  • تحتل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المملكة العربية السعودية المرتبة الخامسة بين أفضل الجامعات السعودية وفقا لتصنيف التايمز.
  • تم افتتاحها في مدينة ظهران النفطية عام 1963م وتضم سبع كليات مختلفة في مجالات علمية متنوعة وتندرج ضمن أفضل 800 جامعة في العالم.
  • إضافة إلى كونها واحدة من الجامعات الأكثر انتقائية، تحرص الطلاب السعوديون على الالتحاق بها والحصول على درجة البكالوريوس من خلالها.

جامعة أم القرى

  • تصنف جامعة أم القرى كواحدة من أكثر الجامعات التميز في المملكة العربية السعودية، حيث تم تصنيفها وفقا لتصنيف QS في المركز 541 بعد أن تم تصنيفها في المركز 551 في عام 2018.
  • الجامعة تحتل المركز الثامن عشر بين أفضل الجامعات العربية.
  • تعتبر جامعة أم القرى جامعة حكومية تقع في مكة المكرمة وتضم خمسة وثلاثين كلية مختلفة في التخصصات العلمية، وكانت أول كلية أنشئت هناك كلية الشريعة في عام 1369 هـ.

جامعة الملك خالد

  • تصنف جامعة الملك خالد في المملكة العربية السعودية وفقا لتصنيف QS في المركز 448 بعد أن كانت تقع في المركز 471 على مستوى العالم، كما تحتل المركز الأربعة والعشرين على مستوى الوطن العربي.
  • تقع جامعة الملك خالد الحكومية في مدينة أبها بجنوب غرب المملكة.
  • توفر الجامعة دراسات علمية ونظرية وطبية عبر تسعة وعشرين كلية متاحة للذكور والإناث، بما في ذلك كلية اللغة العربية وكلية الطب وكلية العلوم الاجتماعية والإدارية وكلية التربية.

جامعة الإمام محمد بن سعود

  • تعد جامعة الإمام محمد بن سعود واحدة من أكبر الجامعات في المملكة العربية السعودية، وتصنف وفقا لتصنيف QS في المرتبة 751، كما تحتل المرتبة 801 على المستوى العالمي، وتحتل المرتبة 47 على مستوى الدول العربية.
  • تأسست في الخمسينات من القرن الماضي لتوفير مجموعة متنوعة من التخصصات العلمية المتاحة للشباب والفتيات السعوديين، حيث يمكنهم الحصول على درجات الدبلوم والماجستير والدكتوراه من خلالها.

جامعة جازان

  • تأسست جامعة جازان في المملكة العربية السعودية لتوفير فرصة للطلاب السعوديين للحصول على شهادات علمية في المرحلة قبل البكالوريوس، وشهادة البكالوريوس في تخصصات علمية متعددة، لتكون واحدة من الجامعات العربية المعتمدة والمعترف بها رسميا في المملكة العربية السعودية.

جامعة الإمام عبد الرحمن فيصل

  • تعتبر جامعة الإمام عبد الرحمن فيصل من بين أفضل ألف جامعة في العالم وفقا لتصنيف مجلة التايمز الأمريكية، ومقرها الرئيسي في مدينة الدمام .
  • يمكن للطلاب السعوديين الحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في العديد من التخصصات العلمية من خلالها، كما تولي الجامعة اهتماما كبيرا لمجال الخدمة الاجتماعية.

جامعة الباحة

  • تم تأسيس جامعة الباحة في المملكة العربية السعودية عام 2006، ومقرها الرئيسي في مدينة الباحة بالإضافة إلى عدد من الفروع في المخواة، بلجرشي، المندغ، وتعتبر واحدة من الجامعات العربية المتميزة المعترف بها دوليا ومعتمدة عربيا.
  • تضم جامعة الباحة تقريبا عشرة آلاف طالب داخل حرمها ليتمكنوا من الحصول على شهادات علمية متنوعة في عدة تخصصات علمية.

قدمنا لكم قائمة بأسماء ومعلومات أفضل 10 جامعات في السعودية، وللمزيد تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى