الأرشيفالمراجع

ذو الحجة شهر كم 2024

تعتمد بعض الدول العربية على التقويم الهجري في معاملاتها، نظرا لانعكاسه للثقافة العربية والتمسك بالتقاليد العربية الأصيلة، ونحن اليوم ننتظر شهرا من أعظم الشهور في السنة، شهر ذو الحجة، الذي يسبق عيد الأضحى وموسم الحج إلى بيت الله العتيق، فكم من الشهور العربية هو شهر ذو الحجة؟ وسنقدم لكم في الموسوعة العربية الشاملة التقويم الهجري، وترتيب الشهور العربية، وما هو التقويم الهجري لعام 2024، وما هو سبب تسمية الشهور العربية، وكيفية حسابها.

ذو الحجة شهر كم

شهر ذو الحجة هو واحد من أهم شهور السنة الهجرية، حيث يأتي معه موسم الحج وعيد الأضحى المبارك، ومن المعروف أن السنة الهجرية تحتوي على اثنتا عشرة شهرا، وهم على التوالي كما يلي:

  • محرم، صفر، ربيع الأول، جمادى الأولى، جمادى الآخرة، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذي الحجة. إذن، شهر ذي الحجة هو الشهر الأخير في السنة الهجرية، وهو الشهر الثاني عشر في التقويم الهجري، وسيكون في تاريخ 16 يونيو 2024 بإذن الله .

التقويم الهجري و سبب تسمية شهوره

نتحدث عن الشهور الهجرية، ونعلم أن شهر ذي الحجة هو الشهر الثاني عشر في الشهور الهجرية، وهو الشهر الأخير في السنة الهجرية، فما هو التقويم الهجري؟ وكيف يتم حسابه؟

ما هو التقويم الهجري

  • هو التقويم الذي يعتمده المسلمون لتوثيق مناسباتهم الإسلامية، ويعتمد في حسابه على دورة القمر لتحديد الأشهر، فعندما يكمل القمر دورة كاملة في السماء، يكون في البداية محاقا ثم هلالا ثم يصبح بدرا في منتصف الشهر ثم يتناقص حجمه تدريجيا حتى يختفي في نهاية الشهر العربي.
  • وتم إنشاؤه بواسطة الخليفة عمر بن الخطاب بعدما عرض عليه الإمام علي – رضي الله عنهما – أن يكون للمسلمين تقويم خاص بهم يوثق مناسباتهم الدينية المختلفة، وقرر عمر بن الخطاب تنفيذ التقويم الفعلي في السنة السابعة عشرة للهجرة، واعتبر هجرة الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في السادس عشرة من يوليو عام ستمائة واثنين وعشرين في التقويم الميلادي كنقطة البداية في التقويم الهجري.
  • وعلى الرغم من أن المسلمين هم من أنشأوا هذا التقويم في عهد عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – إلا أن العرب كانوا يستخدمون أسماء الأشهر ونظام التقويم نفسه منذ الجاهلية، مع وجود بعض الاختلافات وفقا للمناطق التي توجد فيها القبائل العربية.

سبب تسمية الشهور العربية

استخدم العرب في عصر الجاهلية وقبل الإسلام هذا التقويم بفروق بسيطة بين القبائل، وعلى الرغم من ذلك لم يختاروا تلك الأسماء لشهورهم؟ ولماذا تم تسمية الشهور الهجرية بهذه الأسماء؟ وسأعرض لكم السبب وراء تسمية الشهور العربية بهذه الأسماء

  1. محرم: سمي شهر محرم بهذا الاسم؛ لأن العرب قبل وبعد الإسلام حرموا القتال فيه.
  2. صفر: سمي شهر صفر بهذا الاسم لأن العرب كانوا يقومون بغزو القبائل فيه، فمن يجدونه يتركونه خاليا من المنتجات.
  3. ربيع الأول: سمي شهر ربيع الأول بهذا الاسم؛ لأن العرب أطلقوا عليه هذا الاسم في فصل الربيع فاستمر استخدام هذا الاسم .
  4. ربيع الثاني: سمي شهر ربيع الثاني بهذا الاسم، سبب ذلك هو أن العرب كانوا يجلسون في هذا الشهر ويرعون أغنامهم، أو لأنه يأتي بعد ربيع الأول.
  5. جمادى الأول: سمي شهر جمادى الأول بهذا الاسم لأنه يقع في فصل الشتاء وقت التسمية، حيث يتجمد الماء في شهر فبراير.
  6. جمادى الآخرة: سمي شهر جمادى الآخرة بهذا الاسم لأنه يحدث في الشتاء أيضا.
  7. رجب: سمي شهر رجب بهذا الاسم؛ لكون العرب يلقون الرماح فيه ويتوقفون عن القتال.
  8. شعبان: سمي شهر شعبان بهذا الاسم بسبب انفصال العرب وتفرقهم فيه لأغراض الحرب والغزو.
  9. رمضان: سمى شهر رمضان بهذا الاسم؛ بسبب حرارة الصيف وارتفاع درجات الحرارة عند تسميته، ويقال إن الحجارة ترمض بسبب تأثير الشمس.
  10. شوال: سمي شهر شوال بهذا الاسم لأنه في ذلك الوقت يجف لبن الإبل بسبب حملها، وتطلق عليه تسمية “تشولت النوق” وتعني جفاف لبنها بسبب الحمل.
  11. ذو القعدة: تم تسمية شهر ذو القعدة بهذا الاسم بسبب توقف العرب عن الغزو والسفر فيه 
  12. ذو الحجة: سمي بهذا الاسم بسبب فصل الحج وعيد الأضحى، ولأن العرب يغادرون لأداء فريضة الحج.

مناسبات السنة الهجرية وخصائص الشهور الهجرية

تحتوي السنة الهجرية على العديد من المناسبات الإسلامية الهامة التي يرفض العرب والمسلمون نسيانها، فهم يحتفلون بها كل عام تكريما لهذه المناسبات. فما هي تلك المناسبات؟ سنقدمها لكم فيما يلي:

رأس السنة الهجرية

يحتفل المسلمون مثل باقي العالم برأس السنة، ويتفائلون بسنة سعيدة مليئة بالخير، ولكن ليس في الأول من يناير، بل في الأول من محرم، بداية العام في التقويم الهجري.

المولد النبوي

وهذا هو يوم الاحتفال بذكرى ميلاد الرسول محمد-ﷺ- في الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام، ولا يكون الهدف من الاحتفال هنا العبادة، بل إظهار الفرح بمولد خير الخلق محمد بن عبدالله -ﷺ-.

الإسراء والمعراج

وهو يوم إحدى معجزات النبي محمد- ﷺ- ويوافق السابع والعشرون من شهر رجب من كل عام ، وهو اليوم الذي أراد الله أن يكرم نبيه وحبيبه محمد -ﷺ – فجعله يسافر إلى المسجد الأقصى في فلسطين، ويصلي إماما لباقي الأنبياء، ثم يعرج به ويرفعه إلى السماء، حتى وصل إلى سدرة المنتهى.

صيام رمضان

هو الشهر التاسع في السنة الهجرية، وفيه فرض الله الصوم على جميع المسلمين، حيث يصومون ويتعبدون فيه بمختلف العبادات للتقرب إلى الله، ولهذا الشهر أهمية كبيرة عند المسلمين بسبب فضله.

ليلة القدر

وهي ليلة من الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث أميزها الله – عز وجل – وأخبر أنه ينزل إلى الدنيا، ويزيد فضل هذه الليلة بزيادة فضل عملها الذي يعادل ألف شهر.

عيد الفطر

وهو عيد يحتفل به المسلمون لاختتام شهر الصوم، ويجتمع فيه معظم المسلمين لأداء صلاة العيد في أول أيامه، ويكون موعده في الأيام الثلاثة الأولى من شهر شوال.

موسم الحج

وقت أداء فريضة الحج لكل مسلم قادر عليها، وتستمر مراسم الحج من اليوم الأول من شهر ذي الحجة حتى اليوم الرابع عشر من الشهر ذاته.

يوم عرفة

وهو يوم يجتمع فيه الحجاج فوق جبل عرفة كجزء من أهم مراسم الحج، وهو يوم عظيم يتكرر فيه المسلمون الدعاء والصيام.

عيد الأضحى

وهو عيد يحتفل به المسلمون بتذكر فداء نبي الله إسماعيل بكبش عظيم، وأنقاذه من الذبح، وهو عيد يستمر أربعة أيام من الحادي عشر من ذي الحجة حتى الرابع عشر من ذي الحجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى