وظائف و تعليم

أعلى تخصصات الهندسة أجرا في السعودية 2024

أعلى تخصصات الهندسة أجرا في السعودية

تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر الدول جذبا لحملة الشهادات العليا، بما في ذلك بكالوريوس الهندسة، حيث توفر المملكة فرص عديدة في مجالات هندسية مختلفة.

يهم الكثيرون سواء من أبناء المملكة أو الراغبين في العمل فيها معرفة التخصصات الهندسية الأكثر ربحا، وسنوضح ذلك فيما يلي:

تخصص الهندسة الكيميائية

وظيفة المهندس الكيميائي هي واحدة من أكثر الوظائف المطلوبة في سوق العمل وأعلى المهن من حيث الأجر.

  • عندما ينضم الطالب إلى قسم الهندسة الكيميائية، يدرس المواد الدراسية المتعلقة بالصناعات الكيميائية والتحويلية، بالإضافة إلى مشاريع المصانع التي تنتج المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة الوقود والأدوية.
  • كما يتعلم طالب الهندسة الكيميائية كيفية حماية العمال في المصانع الكيميائية من المخاطر من خلال توفير معايير السلامة والأمان لهم.
  • يتطلب تخصص الهندسة الكيميائية عدة مهارات وهي مهارات التحليل، المهارات البحثية، القدرة على حل المشكلات.
  • تتفرع من تخصص الهندسة الكيميائية في المملكة العربية السعودية عدة فروع أخرى وهي: هندسة المواد الاستهلاكية مثل البلاستيك، هندسة مواد التجميل، هندسة الصناعات البتروكيمياوية، هندسة الصناعات الدوائية، هندسة الصناعات الغذائية.

تخصص الهندسة المعمارية

يزداد الطلب على مهنة المهندس المعماري في سوق العمل بالمملكة العربية السعودية، بسبب العديد من المشروعات التي تنفذها الحكومة السعودية، كما أنها واحدة من أعلى التخصصات مأجورا في المملكة.

  • عندما ينضم الطالب إلى قسم الهندسة المعمارية، يقوم بدراسة مواد البناء وتنفيذ المشاريع بأصعب درجاتها المختلفة، بالإضافة إلى تعلم رسم المخططات لفهم عملية التخطيط المعماري.
  • يتطلب تخصص الهندسة المعمارية عدة مهارات مثل قدرة حل المشكلات، قدرة العمل ضمن فريق واحد، إبداع في إنتاج الأفكار، واكتساب مهارات إدارية.

تخصص هندسة الاتصالات

بسبب التطور التكنولوجي في المملكة العربية السعودية، زاد الطلب على مهنة مهندس الاتصالات في سوق العمل، ويتقاضى العاملون فيها أجورا جيدة.

  • في هذا التخصص، يتعلم الطالب كيفية نقل المعلومات باستخدام أحدث الوسائل العلمية وهي الموجات الكهرومغناطيسية أو النبضات الكهربية.
  • تتمثل مهام مهندس الاتصالات في الإشراف على أجهزة الاتصالات وجميع المعدات والأدوات، والتأكد من تطابقها مع المواصفات الفنية المطلوبة.
  • كما يتبع مهندس الاتصالات جميع التعليمات التقنية الخاصة بتركيب وتشغيل أجهزة الاتصالات وصيانتها وإصلاحها.
  • ولا ينبغي أن ينقطع ارتباط مهندس الاتصالات بدراسة هذا المجال بمجرد انضمامه إلى العمل؛ بل يجب عليه أن يطلع على آخر التطورات التكنولوجية فيه للاستفادة منها.
  • يشارك مهندس الاتصالات في إعداد برامج التشغيل والصيانة الدورية المتعلقة بأجهزة الاتصالات المستخدمة في العمل.

تخصص الهندسة الإلكترونية

ترتبط تخصص الهندسة الإلكترونية بالتطورات الهائلة في مجال التكنولوجيا التي تشهدها المملكة، وهذا ما يجعله واحدا من أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل، حيث يتلقى العاملون في هذا المجال رواتب مرتفعة.

  • يتعلم طلاب قسم الهندسة الإلكترونية تركيب الأجهزة الإلكترونية بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى طريقة وضع تخطيط للدوائر الكهربائية.
  • ويتعلم الطلاب أيضا أنظمة التحكم والقياس، الموصلات وأشباه الموصلات، ومختلف الأنظمة الإلكترونية.
  • بالإضافة إلى الراتب المجزي الذي يحصل عليه المهندس الإلكتروني، يوجد فرص وفيرة للعمل في عدة مجالات مثل محطات التلفزيون والإذاعة، المراكز الطبية والمستشفيات، شركات النفط والغاز، محطات توليد الكهرباء، شركات الاتصالات والهواتف المحمولة، وشركات صيانة أجهزة الحاسوب.

تخصص هندسة البرمجيات

تعتبر هندسة البرمجيات واحدة من التخصصات المطلوبة بشدة في سوق العمل في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى المزايا التي يقدمها هذا التخصص من حيث الراتب الجيد وتنوع الجهات التي يمكن العمل فيها.

  • تحتاج تخصص هندسة البرمجيات إلى مجموعة من المهارات وهي معرفة جميع تفاصيل التقنيات الحديثة في هذا المجال.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتاج الطالب إلى تطوير مهاراته في اللغة الإنجليزية في جميع مستوياتها.
  • وبخصوص وظائف تخصص هندسة البرمجيات في السعودية، تتنوع بين مهندس برمجيات، مصمم برمجيات، مدير مشروع برمجيات، متخصص في ضمان جودة البرمجيات، محلل نظم برمجيات، أخصائي في اختبار البرمجيات، ومبرمج نظام.

أسئلة شائعة

هل الهندسة لها مستقبل في السعودية؟

نعم، تعتبر هندسة أحد التخصصات ذات المستقبل في المملكة العربية السعودية، نظرا للحاجة العالية لهذا التخصص في القطاعين العام والخاص.

ما هي التخصصات النادرة في السعودية؟

من التخصصات التي لا تحتاج إليها سوق العمل السعودي هي المحاسبة المالية، المراقبة الجوية، هندسة الصواريخ الفضائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى