اخبار العالمالاخبار

كم عدد سكان فنلندا 2024

كم عدد سكان فنلندا 2024

يبلغ عدد سكان فنلندا حوالي خمسة ملايين وخمسمائة وخمسة وخمسين ألف نسمة.

مساحة فنلندا

تقع فنلندا في شرق القارة الأوروبية، ومساحتها تقريبا 338,424 كم مربع، وهي ثامن أكبر بلد في أوروبا من حيث المساحة، وتعتبر الأقل في الكثافة السكانية في أوروبا، وتحتوي على 188,888 بحيرة، وأكبر بحيرة هي بحيرة سايما، وعدد الجزر حوالي 179,584 جزيرة، والغابات تغطي 80% من المساحة الكلية للبلاد.

التوزيع السكاني في فنلندا

يسكن معظم سكان فنلندا في المناطق الجنوبية الغربية المطلة على البحر. يعرف أن الفنلنديين متجانسون عرقيا والعرق الفنلندي هو الأكثر انتشارا. تتكون فنلندا من سبعة عشر إدارة ومحافظة، وسنذكر أسماء تلك المحافظات وعدد السكان في كل منها.

  • منطقة لابي تضم مئة وثمانية وسبعون ألفا وخمسمائة واثنين وعشرين نسمة.
  • منطقة كاينو تستوعب ثلاثة وسبعين ألف وواحد وستين نسمة.
  • تضم منطقة يوهيانما الشمالية أربعمائة واثنا عشر ومئة وواحد وستين نسمة.
  • تشمل منطقة كاريليا مائة واثنين وستين ألفا ومائتين وأربعين نسمة.
  • تضم منطقة سافو الشمالية ما يقرب من مائتين وخمسة وأربعين ألف نسمة.
  • تشمل منطقة يوهيانما الوسطى مائتين وخمسة وسبعين ألفا وخمسمائة وواحدا وعشرين نسمة.
  • تضم منطقة يوهيانما مائة وثمانين ألفا وسبعمائة وأربعة وتسعين نسمة.
  • منطقة يوهيانما الجنوبية، تحتوي على ١٩٨٧١٥.
  • منطقة سافو الجنوبية تتضمن مائة وأربعمائة وأربعة وأربعين نسمة.
  • المنطقة تتضمن خمسمائة وخمسة عشر ألفا وخمسة وتسعين.
  • تضم منطقة كاريليا الجنوبية مائة وثمانية وعشرين ألفا وسبعمائة وستة وخمسين نسمة.
  • منطقة كومتلاكسو وتشمل مائة وثلاثة وسبعين ألفاً وثلاثمائة وثمانية وثمانين نسمة.
  • منطقة بايات هامي تضم مائتي ألف وستمائة وتسعة وعشرين نسمة.
  • كانتا هامي منطقة وتضم حوالي 171,364 نسمة.
  • تشمل منطقة ستاكونتا مائتين وثمانية عشر ألفا وستمائة وأربعة وعشرين نسمة.
  • تشمل منطقة أوسيما مليونا وستمائة واحدا وسبعين ألفا وأربعة وعشرين.
  • تبلغ عدد السكان في فارسينايس سوومي 478,582 نسمة.
  • تضم منطقة أولاند تسعة وعشرين ألفا وسبعمائة وتسعة وثمانين نسمة.

من المعروف أن توزيع السكان تغير بشكل كبير في فنلندا في منتصف القرن الماضي بسبب دخول القطاع الصناعي في الاقتصاد الفنلندي، وأصبح العديد من السكان يتجهون نحو المناطق الحضرية التي توفر فرص عمل أكثر، مما أدى إلى زيادة عدد سكان المناطق الحضرية ليصل في القرن الماضي إلى 80% من إجمالي عدد سكان فنلندا.

لغة فنلندا

فنلندا لديها لغتين رسميتين هما الفنلندية والسويدية، ومع ذلك، اللغة الفنلندية هي اللغة الأكثر شيوعا في فنلندا، وبالتالي فإن تعلم اللغتين الرسميتين أمر ضروري في التعليم الفنلندي. تعد اللغة الأم لحوالي 92% من سكان فنلندا هي اللغة الفنلندية، وتعود اللغة الفنلندية إلى اللغة الفينية البلطية الفرعية، وتنتمي إلى عائلة اللغات الأورالية

اقتصاد فنلندا

يعتبر اقتصاد فنلندا اقتصادا صناعيا مختلطا، ويعتبر قطاع الخدمات أكبر قطاع في الاقتصاد، حيث يمثل نسبة 67% من إجمالي حجم الاقتصاد. يأتي بعده القطاعات الصناعية والتكرير، التي تشغل نسبة 34% من الاقتصاد. يشغل القطاع الزراعي حوالي 29% من حجم الاقتصاد، بالإضافة إلى ذلك.

تتميز فنلندا بالعديد من الثروات، حيث تحتوي على ثروات معدنية وفيرة، بالإضافة إلى ذلك، توفر الغابات كمية كبيرة من الخشب الذي يستخدم في صناعات هامة للسكان مثل صناعة الورق. ومن خلال إنتاجها الضخم للخشب، فتحت فنلندا سوقا عالميا للأخشاب. وتشكل التجارة الخارجية ثلث الناتج المحلي للبلاد، وتنقسم بمعدل ستين بالمئة إلى صادرات إلى الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى العديد من الدول الأخرى مثل الولايات المتحدة والصين وروسيا.

التعليم في فنلندا

تمكنت فنلندا من تحقيق قفزات كبيرة في الاهتمام بالتعليم لتصل إلى المرتبة الأولى عالميا في التصنيف العالمي للتعليم عام ٢٠١٥، واعتمدت في تطوير التعليم على عدة أسباب منها ما يلي.

التعليم جزء من الهوية

يعتبر التعليم من قبل الفنلنديين أمرا يفتخرون به بذاته، ويجب احترامه واحترام القائمين عليه. فهو الأساس في بناء الثقافة لأي مواطن في الدولة، ويشكل الهوية القومية للدولة منذ القرن التاسع عشر، وكانت تلك الفترة قبل استقلالها. عندما حصلت على استقلالها، اهتمت الدولة بالتعليم واعتبرته الأساس للقومية الفنلندية.

صعوبة الوصول لمنصب مدرس

تقوم الإدارات التعليمية باختيار المعلمين بدقة، باستخدام نظام يتيح اختيار أفضل المعلمين في العديد من الجوانب، وليس فقط من الناحية الأكاديمية، بل من النواحي التربوية والنفسية والسلوكية أيضا. يشترط لقبول المعلم في أي مؤسسة تعليمية حصوله على درجة الماجستير، ومع ذلك يتم قبول 11٪ فقط من المتقدمين لشغل وظائف المعلمين.

عمل أقل وراحة أكبر

تركز سياسة التعليم في فنلندا على جودة المحتوى الذي يتم تقديمه للطلاب، دون الاهتمام بكمية المواد المدرسية. يهمهم أن يستفيد الطلاب ويفهموا المواد بشكل صحيح نظريا وعمليا. يعمل المعلمون أربع ساعات يوميا وعشرين ساعة فقط في الأسبوع، حيث يقدمون الدروس ويقومون بتقييم الطلاب، وتوجد فترات راحة تمتد لمدة 75 دقيقة يوميا.

لا فصل بين الطلاب على أساس مستواهم التعليمي

يعمل المعلمون على تحسين أداء الطلاب الذين يتخلفون دراسيا دون عزلهم عن زملائهم في نفس المرحلة التعليمية. وهذا يشجعهم على المنافسة وتطوير مستواهم تدريجيا حتى يصبحوا على المستوى المتوسط، مما يجعل فنلندا تتمتع بأصغر فجوة بين الطلاب الأقوى والأضعف في مستوياتهم التعليمية في العالم.

العلاقة بين المعلم والطلاب

يقوم المعلمون بالعيش مع الطلاب لفترة طويلة، ولا يقتصر ذلك على عام واحد فقط، بل يمتد لخمس سنوات دراسية، وهناك علاقة بين المعلمين والطلاب، حيث يكون عددهم الأقصى عشرين طالبا فقط

المساواة بين الطلاب

يتم تطبيق المساواة بين الطلاب الفنلنديين من خلال تقديم تجربة تعليمية متشابهة وجودة، ويتم توزيع النفقات الحكومية والأموال بالتساوي على المدارس إلى حد كبير، فلا توجد تصنيفات وترتيبات ومنافسة بين المدارس، لأن جميعها تعمل لتحقيق أهداف قومية مشتركة وموحدة.

الأجور في فنلندا

في فنلندا، تم الإعلان عن حد أدنى للأجور من قبل الحكومة الفنلندية وهو 1.211 يورو شهريا، وهذا القانون ساري اعتبارا من يناير 2020، ويحدد قانون العمل في فنلندا أن عدد ساعات العمل هو ثماني ساعات في اليوم وأربعين ساعة في الأسبوع.

متوسط الرواتب في فنلندا يصل إلى ثلاثة آلاف يورو شهريا مقابل أربعين ساعة عمل في الأسبوع. ومع ذلك، يتم خصم ضرائب الدخل بنسبة 56.95٪ من الدخل. هناك العديد من الوظائف التي يصل أجرها إلى أكثر من مائة ألف يورو شهريا، وتعتبر من بين أعلى الوظائف المرتبة في فنلندا. يتصدر القائمة العاملون في الإدارة التنفيذية براتب يبلغ 177,000 دولار شهريا، يليهم مبيعات وتطوير الأعمال براتب 111,000 دولار شهريا، ثم الخدمات المالية براتب 79,000 دولار شهريا، وأخيرا المهندسون براتب 74,000 دولار شهريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى