اخبار العالمالاخبار

فعاليات اليوم العالمي للمتاحف 2024

فعاليات اليوم العالمي للمتاحف

يأتي يوم ١٨ مايو وتأتي معه الاحتفالات الرائعة في العديد من الدول حول العالم، حيث يحتفل الجميع باليوم العالمي للمتاحف. فهو يوم عيد للتاريخ، حيث نحتفل بالمتاحف التي تمثل أصل الحضارة والتاريخ. تعد المتاحف الأثرية الوجه الذي تعرضه كل دولة أمام العالم، حيث يتم نقل حضارات الشعوب من خلال هذه المتاحف التي تحتوي على العديد من التحف والآثار المتنوعة. ولذا، تقوم جميع الدول بالاحتفال بالمتاحف الأثرية كل عام في يوم ١٨ مايو، والذي حدده المجلس الدولي للمتاحف (ايكوم) في عام ١٩٧٧. وسنتناول في هذا المقال تفاصيل اليوم العالمي للمتاحف ٢٠٢٤ ونسلط الضوء على المملكة العربية السعودية، التي قامت بمجموعة رائعة من الاحتفالات خلال اليوم العالمي للمتاحف .

 ما هو المتحف ولماذا نهتم لهذه الدرجة بالمتاحف؟

المتحف هو إحدى أهم المؤسسات العامة وممتلك للشعب، وليس هدفه الحصول على الأموال والربح، بل هدفه هو نقل حضارة الشعوب من خلال القطع الأثرية والتحف لتثقيف الناس وتعريفهم بتاريخهم، وهذا يساهم في مجال التعليم لكي يكون لكل فرد المعرفة بتاريخ وطنه، والمتحف مفتوح دائما لجميع الشعب، ويجذب السياح من جميع أنحاء العالم، مما يزيد من الدخل القومي وتبادل الثقافة بين الشعوب، ولهذا يحتفل العالم في يوم ١٨ مايو من كل عام تقديرا لأهمية المتاحف ودورها المؤثر على العالم بأسره.

ما هو اليوم العالمي للمتاحف؟ ومتي بدأت فكرة إطلاقه؟

تاريخ وحضارة كل بلد هما قيمة البلد أمام العالم، حيث أن أجدادنا تركوا لنا تراثا عظيما لا يقدر بثمن، وتحوي المتاحف كل هذا التراث من خلال التحف والآثار التاريخية، ويرجع الهدف من اليوم العالمي للمتاحف في المقام الأول والأخير إلى أهمية المتاحف وما تحتويه من أثار قيمة، حيث تعتبر المتاحف منارة تاريخية تمكن من معرفة تراث وحضارة الشعوب وجذب السياح من جميع أنحاء العالم، ومن أهداف هذا الاحتفال هو تثقيف الشعوب بأهمية المتاحف والدور العظيم الذي تلعبه في حياة كل شعب، ويشارك في اليوم العالمي للمتاحف العديد من المسؤولين والمحافظين الذين يقومون بتنفيذ العديد من الإجراءات للحفاظ والعناية بالمتاحف.

ما هو شعار اليوم العالمي للمتاحف لعام 2024؟

تم اختيار شعار اليوم العالمي للمتاحف لعام 2024 بعنوان “مستقبل المتاحف: التعافي وإعادة التخيل”، وتم اختيار هذا الاسم بسبب تفشي فيروس كورونا والحاجة لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في مواجهته. حظي شعار اليوم العالمي للمتاحف هذا العام 2024 باسم مميز هو “قوة المتاحف”، وتم اختياره من قبل المجلس العالمي للمتاحف للتعبير عن أهمية المتاحف وقدرتها من خلال ثلاثة محاور

  • لتحقيق التنمية المستدامة للأمم المتحدة، يجب تحقيق الاستدامة.
  • والابتكار في الرقمنة لتسهيل زيارة المتاحف عن طريق الأساليب والتقنيات الحديثة .
  • وبناء المجتمع من خلال التعليم عن طريق توفير إمكانية الوصول السهلة والبسيطة لفرص التعلم.

شارك حوالي 20000 متحف في 90 دولة في احتفال اليوم العالمي للمتاحف منذ عام 1977 حتى عام 2009. ووصل عدد المتاحف إلى 30000 في 129 دولة في عام 2012. أما الآن (2024)، فقد وصل عدد المتاحف إلى 37000 في 158 دولة.

أهم فعاليات اليوم العالمي للمتاحف

فعاليات اليوم العالمي هي واحدة من أمتع الفعاليات، حيث تشمل جولات ترفيهية في المتحف والحدائق والمعرض، وورش عمل للأطفال والعائلات، بالإضافة إلى ندوات متنوعة وجولات افتراضية، وستكون هذه الفعاليات متاحة من السادس عشر من مايو حتى التاسع عشر من الساعة ١٠:٠٠ صباحا حتى الساعة ٢٠:٠٠ مساء .

وهنا أشهر الاحتفالات في السعودية وبعض البلدان الأخرى في هذا اليوم:

  1. المتحف الفلسطيني بفلسطين .
  2. مكتبة الإسكندرية بمصر .
  3. متحف البحرين الوطني بالبحرين .
  4. مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالرياض .
  5.  ساحة قصر المصمك بالرياض .

أشهر المتاحف الأثرية في المملكة العربية السعودية

المملكة السعودية من بين الدول العريقة التي تحتفظ بتحف وآثار منذ الآلاف السنين، وتوضح المتاحف حضارة المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بالدين والفن على مر الزمن، ومن أبرز المتاحف في السعودية متحف المصمك التاريخي، والطيبات، ومتحف الحرمين الشريفين، والمتحف الوطني السعودي، ومركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية، ومتحف دار المدينة.

فعاليات المتاحف المصرية

نظمت مصر العديد من الفعاليات للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف لتعريف العالم بحضارتها العريقة وزيادة الوعي لدى شعبها والشعوب الأخرى، ومن أبرز المتاحف التي نظمت احتفالات في مصر: المتحف المصري بالتحرير، ومتحف الفن الإسلامي، والمتحف القبطي، متحف تل بسطا، ومتحف طنطا، ومتحف سوهاج القومي، ومتحف ملوي ومتحف الوادي الجديد.

موعد فعاليات اليوم العالمي للمتاحف

يوم المتاحف العالمي، كما وضعته المجلس الدولي للمتاحف “الأيكوم” في عام 1977، هو يوم 18 مايو، وتبدأ فعالياته قبل أو بعد ذلك بقليل، وتتضمن فعاليات مميزة ومسلية للغاية يمكن للعائلات حضورها، حيث تجمع بين جولات ترفيهية للأطفال وجولات ثقافية وتاريخية لاكتشاف حضارة وتاريخ وطنك وتبادل الثقافات والحضارات الأخرى، وتعلن أبواب المتحف الفلسطيني فتحها من 16 مايو 2024 حتى 19 مايو 2022.

ما هو الهدف من اليوم العالمي للمتاحف

اليوم العالمي للمتاحف هو يوم مهم للدول والشعوب في جميع أنحاء العالم. فالمتاحف تعكس تاريخ وحضارة الدولة أمام العالم، مما يزيد من قيمة الدولة ويجذب عددا كبيرا من السياح الأجانب. وبالنسبة للشعوب، فإن المتاحف تحتوي على العديد من الآثار القديمة والتحف المتنوعة التي تزيد من معرفتهم وثقافتهم وتساهم في تبادل الثقافات بين شعوب العالم.

اليوم العالمي للمتاحف هو يوم مهم جدا لباحثين يرغبون في استكشاف آثار وثقافات الدول. العديد من الدول حول العالم تشارك في هذا الحدث عن طريق إقامة فعاليات وورش عمل تستمر لمدة حوالي أسبوع، ابتداء من 18 مايو أو قبله بقليل، بهدف تحقيق السلام والأمن بين الشعوب.

فيما يتعلق بتنظيم هذه الفعاليات في جميع البلدان العربية والأجنبية، تتضمن الفعاليات العديد من الأنشطة وورش العمل للأطفال، ومن بين أهداف اليوم العالمي للمتاحف الاهتمام بالمتاحف وإبراز المتاحف الصغيرة التي تحتاج للدعم للحفاظ على وجودها وتطويرها للمساهمة في ثراء المجتمعات والحفاظ على ثقافة الشعوب وازدهار الدول في جميع أنحاء البلاد .

بعدما تناولنا كل ما يتعلق بالاحتفال باليوم العالمي للمتاحف في عام 2024، والذي يقام في 18 مايو ويستمر لمدة تقرب من أسبوع، وكما جاء في احتفالية هذا العام بشعار “قوة المتاحف”، قد تعرفنا على أهمية المتاحف في نقل تراث الشعوب والمساهمة في تبادل الثقافات بين الشعوب ونشر السلام والأمان في جميع أنحاء العالم. كما تعرفنا على أهم فعاليات اليوم العالمي للمتاحف وموعدها، وأشهر الاحتفالات والمتاحف المشاركة في هذا اليوم المميز. وأخيرا، تعرفنا على الهدف من اليوم العالمي للمتاحف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى