اخبار الاماراتالاخبار

أسعار البترول في الإمارات لشهر اغسطس 2024

أسعار البترول في الإمارات لشهر اغسطس 2024

أعلنت اللجنة الإماراتية لتحديد أسعار الوقود يوم الأحد 31 يوليو 2024 عن الأسعار الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الاثنين الأول من أغسطس 2024، وذلك وفقا لما تم الاطلاع عليه منصة الطاقة المتخصصة.

زادت أسعار الوقود في الإمارات العربية المتحدة لمدة شهرين متتاليين، منذ يونيو الماضي وحتى يوليو الحالي، بسبب ارتفاع السعر العالمي للنفط بشكل كبير، بعد الأحداث العالمية التي وقعت منذ فبراير 2024.

شهدت أسعار الوقود انخفاضا بنسبة تصل إلى حوالي 17% في بعض الأنواع، حيث كانت الأسعار الجديدة على النحو التالي.

نوع الوقود السعر الجديد السعر القديم نسبة التخفيض المئوية
بنزين 98 4.03 درهم للتر الواحد 4.63 درهم للتر الواحد 13% تقريباً
بنزين 95 3.92 درهم للتر الواحد 4.52 درهم للتر الواحد 13.3% تقريباً
بنزين 91 3.84 درهم للتر الواحد 4.44 درهم للتر الواحد 13.6% تقريباً
الديزل 4.14 درهم للتر الواحد 4.76 درهم للتر الواحد 13.1% تقريباً

العمل بالتسعيرة الجديدة

تبدأ الشركات الموزعة للوقود في الإمارات تطبيق التسعيرة الجديدة اعتبارا من الاثنين الأول من شهر أغسطس، حيث تشمل التسعيرة الجديدة ضريبة القيمة المضافة التي تبلغ نسبتها تقريبا 5%. قامت لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات بتطبيق هذه الضريبة في شهر يوليو السابق.

بالاستجابة للتدهور الحاد في أسعار النفط العالمية، قامت اللجنة المعنية بمتابعة أسعار الوقود في الإمارات بتخفيض الأسعار خلال شهر أغسطس الحالي. هذا يأتي عقب التقلبات التي شهدتها أسعار النفط خلال الأشهر القليلة الماضية، ولا سيما منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

ترتيب الإمارات من حيث سعر الوقود محلياً

يجب أن نذكر أن أسعار الوقود في الإمارات العربية المتحدة تحتل المركز الخامس في قائمة الدول العربية من حيث أسعار الوقود المحلية، ولكن هذه الأسعار لا تزال أقل بكثير من المتوسط العالمي لأسعار الوقود، والذي يبلغ حوالي 1.47 دولار للتر، ويأتي هذا الرقم وفقا لمؤشر غلوبال بترول برايس العالمي.

كيفية تحديد الأسعار في الإمارات

وزارة الطاقة والبنية التحتية في الإمارات أعلنت أسعار الوقود في أغسطس 2015، حيث تعتمد آلية التسعير على أسعار النفط العالمية، وتأخذ بعين الاعتبار الأسواق المختلفة والحفاظ على هامش ربح لشركات التوزيع وتحسين خدماتها.

في نهاية كل شهر ميلادي، تقوم هيئة تسعير الوقود بتحديد أسعار الوقود الجديدة للشهر القادم، وهذه الهيئة تضم وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية التابع للإمارات العربية المتحدة والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع “ادنوك للتوزيع”، بالإضافة إلى وزارة المالية ومؤسسة الإمارات للبترول “إمارات.

معلومات عن حجم إنتاج الإمارات من البترول

تزايد إنتاج النفط في الإمارات العربية المتحدة ابتداء من عام 2009. بدأ الإنتاج اليومي بحوالي 2.256 مليون برميل ووصل إلى ذروته في عام 2019 بحوالي 3.080 مليون برميل. ومع ظروف جائحة كورونا، تأثر حجم الإنتاج اليومي للنفط وانخفض إلى حوالي 2.802 مليون برميل.

وفقا لبيانات شركة بي بي، بلغ استهلاك الإمارات المحلي من النفط حوالي 798 ألف برميل يوميا بنهاية عام 2020، بعدما بلغ 969 ألف برميل يوميا بنهاية عام 2019

كشفت شركة أدنوك الإماراتية مؤخرا عن ارتفاع في احتياطياتها من النفط بمقدار حوالي 4 مليارات برميل، مما يعزز مكانتها كواحدة من أكبر الدول في امتلاك احتياطيات نفطية. وفي نهاية عام 2020، بلغت احتياطيات الإمارات المؤكدة من النفط حوالي 97.8 مليار برميل

بشكل عام، تسيطر شركة “أدنوك” المملوكة للحكومة الإماراتية على معظم مصادر النفط في الإمارات، بالتعاون مع عدد قليل من شركات النفط الدولية، مثل شركة بي بي وشركة إكسون موبيل وشركة رويال داتش شل وشركة توتال.

ابرز شركات البترول في الإمارات

هناك العديد من الشركات التي تعمل في قطاع البترول في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكن الشركتين الرائدتين في الإمارات هما شركة إينوك وشركة إدنوك، وفيما يلي بعض المعلومات حول هاتين الشركتين.

شركة إينوك

تعد شركة إينوك إحدى الشركات الرائدة في مجال النفط وقد تأسست عام 1993، وهي إحدى الشركات التابعة لحكومة دبي التي لعبت دورا هاما في دعم عجلة الاقتصاد والتنمية المستدامة بشكل كبير. تضم شركة إينوك ما يقرب من 30 شركة متخصصة في مجالات التكرير والتخزين والطيران ومزج زيوت التشحيم، بالإضافة إلى العمل في مجال التخزين والبيع بالتجزئة، ويبلغ عدد موظفيها ما يقرب من 9 آلاف موظف. وتتعامل الشركة مع أكثر من 60 موقع استخراج للنفط تقريبا.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم إينوك خدمة مميزة لعملائها في جميع أنحاء العالم، وتتميز شركة إينوك بإدخال أحدث الابتكارات والتقنيات؛ والتي تهدف إلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الإمارات العربية المتحدة بشكل عام.

شركة إدنوك

شركة أدنوك هي إحدى شركات البترول الأقدم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد لعبت دورا أساسيا في تعزيز الاقتصاد الإماراتي بشكل عام، حيث تولت الشركة إدارة وإنتاج احتياطي النفط والغاز في إمارة أبوظبي بدلا من حكومة أبوظبي، وقد أدى ذلك إلى تحقيق نمو إيجابي في الإمارات، مما أثر مباشرة على حياة الملايين من المواطنين الإماراتيين في البلاد، كما أتاحت الشركة آلاف فرص العمل وساهمت في رفع مكانة إمارة أبوظبي على المستوى العالمي

شركة أدنوك تتميز بشراكتها الطويلة والوثيقة مع عدد من كبرى شركات البترول العالمية والتي يتصدرها كل من الآتي.

  • شركة شل العالمية
  • شركة بي بي (بريتش بتروليوم)
  • إكسون- موبيل
  • شركة بورياليس الرائدة
  • شركة أوكسيدنتال بتروليوم
  • مجموعة لينده
  • مؤسسة كوريا الوطنية للنفط
  • CEPSA المتكاملة
  • ENI العالمية
  • شركة توتال العالمية
  • شركة جودكو اليابانية
  • جي إم إنرجي
  • مؤسسة البترول الوطنية الصينية (سي إن بي سي)
  • شركة ميتسوي وشركاه المحدودة
  • شينهوا أويل شبه الصينية
  • ONGC الهندية
  • OMV للتسويق النفطي والغاز الطبيعي

ردود الأفعال المحلية تجاه الأسعار الجديدة

أثار خبر خفض أسعار الوقود في الإمارات تفاعلا إيجابيا من قبل المجتمع المحلي، حيث أثني على قرارات اللجنة لهذا الشهر. بعد تجربة المواطن الإماراتي صعوبات نتيجة زيادة أسعار الوقود في الشهرين السابقين، وجد أن هذا التخفيض، الذي بلغ حوالي 13% عن السعر السابق في يوليو، يشكل بداية لتخفيف العبء عنه من قبل الحكومة المحلية للإمارات السبع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى