الطب البديلصحة

ما هي فوائد العنبر الخام

عندما يتم ذكر كلمة عنبر، يتبادر إلى الأذهان أولا رائحة العطر الجميلة وهو معروف باللغة الإنجليزية باسم (Ambergris) ويتم استخراجه وصنعه من القيء الذي يخرج من جوف الحوت المعروف بحوت العنبر ويعيش في المحيطات ويتغذى على المخلوقات البحرية والأسماك، ويتميز هذا النوع من الحيتان بحجمه الكبير ورأسه الضخم.

توجد العنبر على شكل مادة صلبة شمعية بلون رمادي أو أبيض أو أصفر أو أسود، ويستخدم لصنع أفضل أنواع العطور التي تكون ذات قيمة عالية، كما يستخدم في التوابل وفي الطب البديل،

ما هي فوائد العنبر الخام

  • يتناول الحوت كميات ضخمة من الطعام في وجبة واحدة، وغالبا ما تفوق حاجته، مما يسبب له صعوبة في الهضم وتهيجا في الجهاز الهضمي، وبسبب ذلك يقذف قيءا من فمه في مياه المحيط ويعرف هذا القيء بالعنبر.
  • عندما يخرج العنبر من بطن الحوت، يكون لينا وغير صلب، كما يكون لها حجم كبير حيث يصل وزنها إلى حوالي مئة رطل في كل مرة.
  • تم رصد أكبر كمية من العنبر في المحيط بواسطة أحد البحارة بوزن 248 رطلا، وتم بيعها مقابل 13 ألف جنيه استرليني.

فوائد العنبر للرجل

للعنبر العديد من الفوائد التي تؤثر على صحة الإنسان ووظائفه الحيوية، وفي الفقرة التالية سنذكر فوائده للرجال التي تنتج عن احتوائه على مادة (Ambreine):

  • يعمل على علاج عسر الهضم والإمساك.
  • يساعد على التخلص من عادة التدخين.
  • علاج انسداد الشهية والتخلص من النحافة.
  • حماية العظام من الإصابة بالهشاشة.
  • التخلص من روائح العرق الكريهة.
  • يعالج أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والربو وضيق التنفس.
  • علاج تشوهات الحيوانات المنوية وتداعياتها من حالات العقم وعدم القدرة على الإنجاب.

انواع العنبر الخام

  • هناك العديد من الأنواع المختلفة، بما في ذلك النوع الفاخر وأيضا النوع ذو الجودة الأقل، حيث يعد الأشهب هو الأفخر منها، والعنبر الأزرق هو الثاني من حيث الجودة، وبعده العنبر الأصفر، أما الأسود فهو الأقل من حيث الثمن والجودة.
  • نظرا لارتفاع أسعار العنبر بشكل كبير، فقد دفع ذلك التجار والعطارة للتلاعب به وخلطه بمواد أخرى لزيادة الكمية، مثل الشمع، لكي يتم بيعه بنفس الثمن ولكن بتكلفة أقل.
  • الأمر الغريب هو أن العنبر عند خروجه من جوف الحوت يكون له رائحة غير مستحبة ولون أسود ، ولكن بعد أن يتعرض للشمس والهواء خلال وجوده في المحيط ، تبدأ خواصه في التغير حيث يحصل على رائحة جميلة ولون أصفر.

نبات العنبر

  • هو نوع من النباتات والزهور التي لها ألوان خلابة ومتداخلة مع بعضها، تتواجد في اللون الأصفر والبنفسجي الرمادي والأسود، وله رائحة طيبة وخصائص صمغية، بالإضافة إلى وجود العديد من الحشرات التي تعيش بداخله.
  • يوجد نبات العنبر بشكل رئيسي في معظم دول العالم وخاصة على سواحل بحر البلطيق، وله العديد من الفوائد الصحية مثل علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وعلاج الشقيقة وآلام الرأس، وعلاج لسعات الحشرات ولدغ الثعابين، وتطهير الجسم من السموم وزيادة الشهية.

يتم استخدام عنبر الحوت أو نبات العنبر بعد تصنيع كل منهما عن طريق استخدامهما كدهان موضعي على الجلد لاستفادة البشرة والعظام منهما، أو لدهن مواضع الألم في الجسم للعلاج والتخفيف، أو لإضافتهما كتوابل للطعام. ولكن يجب التأكد قبل الشراء أنهما غير مغشوشين ويجب أيضا استشارة الطبيب بشأن ملائمة استخدامهما وعدم وجود أي آثار صحية جانبية.

طريقة استخدام العنبر الخام

يجب أن نلاحظ أن طريقة استخدام العنبر الخام تتوقف على الهدف المطلوب تحقيقه منه، سواء كان استخدامه لأغراض خارجية للجسم مثل البشرة والتدليك، أو لأغراض داخلية مثل زيادة الوزن أو الفوائد الصحية الأخرى. وبناء على ذلك، يتم تحديد الطريقة المناسبة لاستخدام العنبر الخام كما يلي.

  • الاستخدام الخارجي: يتم استخدام العنبر الخام لأغراض خارجية عن طريق ذوبانه في محلول زيتي. يمكن استخدام الزبدة أو الزيت. من الأفضل استخدام طرق الذوبان بالتبخير لمنع تعرض العنبر لدرجات حرارة عالية وتلفه. وإذا لم يكن هناك خيار آخر، يفضل استخدام لهب بسيط لمنع تطاير العنبر مثل بخار الماء.
  • الاستخدام الداخلي: في حالة استخدامه لأغراض داخلية، من الأفضل استخدام كمية مناسبة من العنبر الخام وإضافته إلى المشروب أو العسل الأبيض. يفضل أيضا إضافة عسل النحل مع العنبر إلى كوب من حليب الناقة للاستفادة القصوى.

أسئلة شائعة

كيف يشرب العنبر؟

يمكن استخدامه مع عسل النحل أو إضافته إلى كوب من الحليب الدافئ. يفضل استخدام حليب الناقة لزيادة الاستفادة منه. يمكن أيضا استخدامه خارجيا عن طريق ذوبانه مع السمن البلدي أو أي زيوت نباتية. يجب استخدامه وهو مذاب.

متى يبدأ مفعول العنبر؟

يظهر تأثير زيادة الوزن بعد 40 يوما فقط من استخدام العنبر، وينصح الكثير من الخبراء بضرورة استخدام ملعقة كبيرة من العنبر مع العسل الأبيض، وتناولها يوميا، وذلك حتى تحقيق المظهر المطلوب، وبعد هذه الفترة يجب التعامل مع العنبر بحذر لكي لا يتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى