الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حكم وفضل صيام الأيام البيض

تعرف على حكم صيام الأيام البيض وفضلها من خلال هذا المقال، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم الأيام البيض من الشهر العربي أو أي ثلاثة أيام منه، وكان يحث دائما على صيام ثلاثة أيام في كل شهر كنموذج لأمته، بسبب الأجر العظيم والثواب من الله، وسنقدم في هذه المقالة حكم صيامها وفضلها، تابعونا.

جدول المحتويات

صيام الأيام البيض

الأيام البيض هي الأيام الثالثة عشر، والرابعة عشر، والخامسة عشرة من الشهر الهجري، وتسمى الأيام البيض لأن القمر يكون مكتملا في هذه الثلاثة أيام، وتكون لياليها مضيئة.

حكم صيام الايام البيض

أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، بالإضافة إلى أنه كان يصوم اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر، والصيام في الأيام البيض مستحب باتفاق الأئمة الأربعة وأيضا جمهور العلماء.

حديث صيام الايام البيض من كل شهر

عن ابن مِلحان القيسيّ، عن أبيه قال:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بأن نصوم أيام البيض: الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، قائلا “هن كهيئة الدهر”. هذا الحديث صحيح ورواه الألباني ووارد في صحيح أبي داود.

حديث صوم ثلاثة أيام من كل شهر

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:أوصاني خليلي بثلاثة أشياء لا أدعها حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ونوم على وتر”. حديث صحيح ورد في صحيح البخاري.

عن معاذة العدوية قالت:سألت عائشة زوجة النبي صلى الله عليه وسلم: هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم ثلاثة أيام من كل شهر؟ فقالت: نعم، فسألتها: في أي أيام من الشهر كان يصوم؟ فأجابت: كان لا يهتم بأي أيام من الشهر يصومها”. هذا الحديث صحيح ومذكور في صحيح مسلم.

تظهر هذه الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صيام الأيام البيض من كل شهر من الأعمال المستحبة للمسلم.

فضل صيام الأيام البيض

ثلاثة أيام بيض في كل شهر عربي لها أجر عظيم، فصيامها يعادل صيام الدهر سواء كانت هذه الأيام الثلاثة من اليوم الثالث عشر إلى اليوم الخامس عشر، أو غير متتابعة، أو متتابعة في الشهر الهجري.

عن أبي ذر الغفاري وفي حديث منسوب لرسول الله صلى الله عليه وسلم قيل: “من صام ثلاثة أيام من كل شهر، فإنه يعتبر صائما طوال الدهر”، وأنزل الله عز وجل تأكيدا لذلك في كتابه بقوله: “من يأت بالحسنة فله عشرة أمثالها، وهذا اليوم يعتبر مضاعفا بعشرة أيام”. هذا الحديث صحيح ورواه الألباني، وسجله الترمذي في صحيحه.
في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة، قدمنا لكم اليوم حكم صيام الأيام البيض الثلاثة من كل شهر عربي وفقا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأوردنا أيضا فضل صيامها استنادا إلى سنته، تابعوا جديد موسوعة.

المراجع

1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى