الصحة العامة و السلامةصحة

هل الصيام يقي من الامراض

في المقال التالي سنقدم لكم إجابة على سؤال هل الصيام يحمي من الأمراض وما هي الأمراض التي يحمي منها؟ الصيام هو عبادة دينية يقوم بها المسلمون للحصول على رضا ومغفرة الله، وذلك بالامتناع عن الطعام والشراب لفترة معينة. يعلم الصيام الناس الصبر والتقشف والتعاطف مع الفقراء والابتعاد عن شهوات الدنيا ومتعها. الدراسات العلمية أثبتت فوائد كبيرة للصيام وتأثيره الإيجابي على الصحة، حيث يحمي الجسم من الأمراض المزمنة والخطيرة ويعزز الجهاز المناعي. سنوضح ذلك بالتفصيل في الفقرات التالية، فتابعونا.

هل الصيام يقي من الامراض

هناك العديد من الفوائد الطبية للصيام، إليكم أهمها :

فوائد الصيام طبياً

  • الوقاية من مرض السكري

يساعد الصيام لفترات طويلة في حماية الجسم من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وذلك لأن البنكرياس يأخذ فترة راحة أثناء الامتناع عن الطعام والشراب حيث يستعيد نشاطه، وبالتالي يتمكن من العمل مرة أخرى وإفراز الأنسولين دون أن يشعر بالإرهاق.

  • الحفاظ على صحة الكبد

يساعد الصيام في مساعدة خلايا الكبد على أداء وظائفها، ويسرع عملية تجديد الخلايا، ويحمي الكبد من الأمراض المزمنة.

  • الوقاية من السمنة

أثبتت الدراسات العلمية أن الصيام يحمي من الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون في الجسم، وذلك من خلال الاعتدال في تناول وجبة السحور ووجبة الإفطار، والامتناع عن تناول الطعام طوال ساعات الصيام، كما أن الصيام لساعات طويلة يعزز قدرة الجسم على حرق الدهون المخزونة فيه.

  • الحفاظ على صحة البشرة

الصيام لفترات طويلة وامتناع عن تناول الطعام والشراب يحمي من الإصابة بأمراض الجلد، لأنه يقلل من نسبة الماء في الجسم والجلد، مما يساهم في تقليل الالتهابات الجلدية والأمراض المزعجة مثل الصدفية، ويساعد في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم ويجعل البشرة نضرة.

  • الوقاية من الإصابة بمرض النقرس

النقرس هو مرض يحدث عندما يتناول الشخص كميات كبيرة من اللحوم، مما يؤدي إلى اضطراب في تمثيل البروتينات في الجسم. يحدث ترسيب حمض البوليك بشكل زائد في المفاصل، وخاصة في أصابع القدم، وبخاصة الإصبع الكبير. هذا يسبب تورما في الجسم وآلاما حادة ومزمنة. الصيام لفترات طويلة يساعد في الوقاية من هذه الترسبات.

فوائد الصيام علميا

  • الحفاظ على صحة الكلى

تناول الطعام بشهية قد يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى نتيجة زيادة أملاح البول في الدم، وترسيب تلك الأملاح في الكليتين، الأمر الذي يؤدي إلى تكوين حصوات، ونجد أن الصيام والامتناع عن تناول الشراب والطعام لفترات طويلة يساعد على وقاية الكلى من تكوين الحصوات.

  • الحفاظ على صحة القلب

صوم الطعام يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى التخلص من الدهون في الأوعية الدموية، مما يؤثر إيجابيا على صحة القلب والأوعية الدموية ويحمي من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

  • تعزيز صحة الدماغ

أثبتت الدراسات العلمية أن الصيام يساهم في تعزيز صحة الدماغ وتعزيز عملية إنتاج الخلايا العصبية في الجسم، مما يزيد من قدرة العقل على أداء وظائف إدراكية مثل التذكر والتركيز والإدراك.

  • الوقاية من الإصابة بأمراض الدماغ

يساعد الصيام في تقليل الالتهابات وحماية الدماغ من الإصابة بأمراض مثل مرض باركنسون واضطرابات العصبية التنكسية، كما يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر.

بذلك، قد أوضحنا أهم الفوائد التي يمكن أن تعود على صحة الجسم عند الصيام والامتناع عن تناول الطعام والشراب لعدد معين من الساعات.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى