رياضات مائيةرياضة

فوائد السباحة للجسم المترهل

نقدم لكم اليوم موضوعا عن فوائد السباحة للجسم، حيث أن الالتزام بممارسة التمارين الرياضية الصحيحة هو العامل الرئيسي للحصول على حياة صحية مع تناول طعام متوازن.

السباحة هي واحدة من أقدم الرياضات التي عرفها الإنسان منذ القدم، حيث تم تعلمها منذ أن كان الإنسان يضطر إلى النزول إلى البحر أو النهر لصيد الأسماك قبل اكتشاف أدوات الصيد الأخرى.

تعد السباحة أيضا من الرياضات التي عرفت في العصور القديمة عند العرب، وكانت من الأسباب التي ساهمت في انتصارهم في بعض الفتوحات الإسلامية. يروى أنه في إحدى المعارك، هاجم المسلمون قلعة تقع على البحر، وقام أحد القادة بالغوص تحت الماء لمسافة طويلة مع مجموعة من الرجال الذين يجيدون الغوص والسباحة بمهارة. ثم خرجوا من الجهة الأخرى وفتحوا أبواب القلعة للمسلمين من الجانب الآخر، مما ساعد في تحقيق النصر في تلك الغزوة. لمزيد من المعلومات حول السباحة وفوائدها، يرجى البقاء معنا في الموسوعة.

جدول المحتويات

فوائد السباحة للجسم

سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: “علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل”. السباحة كانت تعتبر مهمة للمسلمين لأنها تساعد على أداء المهام وتحمل المخاطر وتعزز الصحة واللياقة البدنية.

وكان كل ذلك قبل اكتشاف العلم الحديث الفوائد الهائلة لممارسة الرياضة في تعزيز جهاز المناعة للجسم وتحسين أداء بعض الأجهزة مثل الجهاز التنفسي والعضلي والدوران، وقدرتها على زيادة إفراز الهرمونين الأندروفين والسيرتونين المسئولين عن المزاج والنفسية للإنسان.

فوائد السباحة يوميا

يوجد العديد من الفوائد التي سنذكرها فيما يلي عند ممارسة رياضة السباحة لمدة نصف ساعة يوميا

  • تعمل على تحسين المزاج والنفسية لدى الإنسان، ولديها القدرة على مكافحة التوتر والاكتئاب نتيجة لقدرتها على زيادة هرمونات السعادة لدى الإنسان مثل هرمون (الإندورفين – الأمفيتامين).
  • تساهم في تقليل الوزن الزائد بفضل قدرتها الكبيرة على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، وخاصة في منطقتي البطن والفخذين.
  • يكسب الجسم اللياقة والمرونة بمضاعفة النتيجة المتحققة من ممارسة رياضة أخرى غيرها .
  • تساعد في تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم والأطراف بشكل خاص لحمايتها من التصلب أو التشنج.
  • تلعب دورا هاما في إكساب الجسم المرونة اللازمة، نظرا لأن الإنسان أثناء ممارسة السباحة يحرك جميع عضلات جسمه من الرأس إلى القدمين .
  • تعتبر من العوامل الهامة لحماية الجسم من الإصابة بالجلطات أو السكتات الدماغية، بسبب قدرتها على ذوبان الجلطات الصغيرة وتحسين الدورة الدموية في الجسم .

فوائد السباحة للجسم المترهل

تعد رياضة السباحة من أفضل أنواع الرياضات التي تساعد على التخلص من تراكم الدهون في الجسم وظهوره بمظهر صحي وسليم نظرا للأسباب التالية: –

  • كثافة الماء أعلى بنحو 12 ضعفا من كثافة الهواء، وبالتالي فإن الحركة عبر الماء تحتاج إلى مزيد من المقاومة مما يؤدي إلى حرق الدهون بشكل أسرع وأكثر فعالية. وهذا يساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في مناطق البطن والفخذين والأطراف التي تسبب المظهر المترهل.
  • تساهم الحركة المنتظمة في الماء في حرق السعرات الحرارية في الجسم وبالتالي تخفيض مستوى الكوليسترول الذي إذا ترسب له تأثير سلبي على قدرة الجسم على القيام بأنشطته المختلفة، بما في ذلك عملية الأيض .
  • يساعد السباحة في التخلص من المياه المختزنة تحت الجلد، والتي تسبب التورم والانتفاخ في الجسم وتجعله يبدو أكبر حجما وأكمل مما هو عليه في الحقيقة .

فوائد السباحة للصحة النفسية

السباحة من بين الرياضات التي تمنح الإنسان السلام النفسي والشعور بالراحة والاسترخاء والهدوء، وذلك بسبب عدد من الأسباب التي سنذكرها فيما يلي:

  • السباحة هي رياضة تمارس في مناخ جميل مليء بالألفة والسعادة، حيث يتم ممارستها في الماء الذي يعتبر المصدر الأساسي للاسترخاء والاستجمام .
  • يتم ممارسة هذا التدريب والمشاركة فيه في مجموعات، مما يساعد على خروج الإنسان من حالة العزلة التي قد تصيبه ويساهم في شفائه من الاكتئاب.
  • التواصل مع الآخرين يعمل على فتح آفاق جديدة للفرد وتقوية الروابط بينهم وإيجاد جو من المرح التنافسي.
  • تعد من أهم الطرق العلاجية لمكافحة أعراض اضطراب النوم، حيث يسترخي الشخص بعد التمرين لساعات من النوم الهادئ والعميق نتيجة للحالة الاسترخاء التي تتبع التمرين.
  • تساهم بشكل كبير في التخلص من الضغوط النفسية والطاقة السلبية التي تنشأ عند توالي المشاكل في الحياة، مما يساعد على التخلص من التوتر والشعور بالراحة واستعادة الرغبة في الحياة، خاصة بعد الأزمات النفسية مثل فقدان شريك الحياة أو رحيل أحد الوالدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى