صحةصحة المرأة

ما هي تطورات الشهر الرابع من الحمل للأم والجنين ؟

سنقدم لكم في هذه المقالة معلومات مفصلة حول تطور الحمل في الشهر الرابع للأم والجنين. يعتبر الشهر الرابع من الحمل هو الفترة الأولى في الثلث الثاني من فترة الحمل. يبدأ الشهر الرابع من الحمل من الأسبوع الثالث عشر ويستمر حتى الأسبوع السادس عشر. عندما تدخل المرأة الحامل الشهر الرابع، فإن ذلك يعني أنها قد تجاوزت أصعب فترات الحمل وتكون دخلت الثلث الأمن من الحمل. في معظم الأحيان، تستعيد الأم الحامل صحتها في هذه المرحلة وتتعامل مع آلام الحمل بشكل جيد.

تطور نمو الجنين في الشهر الرابع :

فيما يتعلق بتطور الجنين في الشهر الرابع من الحمل، فإنه يتم كالتالي

• في بداية الشهر الرابع، يكون حجم الجنين مشابها لحجم قبضة الكف، ومع مرور الشهر الرابع يصبح حجم الجنين مشابها لحجم الكف. ويصل طول الجنين في الشهر الرابع إلى حوالي 15 سم ويزن حوالي 120 جراما.

• في هذا الشهر، يمكن التمييز بين بصمات أصابع الجنين، وتتكامل أجزاءه وأعضاؤه ويتميز كل جزء منه، ويبدأ جلد الجنين في التكون في الشهر الرابع، ويبدأ شعر الجنين في النمو حتى يغطي الرأس أولا، ثم يتكون الحاجبان والرموش.

• هذا يحدث عندما يستقر عمل القلب ويتطور الجهاز الدوري بشكل تدريجي في الشهر الرابع، وفي منتصف الشهر الرابع يمكن سماع نبضات قلب الجنين من خلال أشعة الدوبلر. نبضات القلب تبطئ نسبيا مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وتتراوح ما بين 120 و 160 نبضة.

• يبدأ الجهاز العصبي للجنين في النمو في الشهر الرابع، وقد تظهر حركات انعكاسية في الذراعين والساقين ويبدأ النشاط العصبي للمخ في النضج. وفي الشهر الرابع، يستقر عمل المشيمة التي تعتبر الجهاز التنفسي والهضمي للجنين.

• يمكن ملاحظة أن الجنين في هذا الشهر يمص إبهامه ويمكن للجنين أيضا أن يلعب بالحبل السري وتبدأ الأم في الشعور بحركته في رحمها. تبدأ عظام الجنين في النمو وزيادة طولها وقوتها يوما بعد يوم ويمكن معرفة جنس الجنين إذا كان ذكرا أم أنثى.

التغيرات التي تطرأ على الأم في الشهر الرابع :

التغيرات الجسدية :

• في الشهر الرابع من الحمل، تظهر بعض التغيرات الجسدية على الأم، مثل زيادة وزنها بين 2 كيلوجرام إلى 4 كيلوجرام، واحتقان بطنها وتمددها مما يسبب بعض الآلام، بالإضافة إلى الشعور بضيق في التنفس في بعض الأوقات.

• أحد التغيرات التي تظهر على الأم الحامل في هذه الفترة هو أن لون الجلد المحيط بالحلمة يصبح داكنا، مع ظهور خط عمودي يمتد من السرة إلى منطقة العانة. وفي الشهر الرابع، يقل الألم في الثدي ويبدأ إفراز سائل لا لون له يسمى “كولوستروم”، وهو سائل طبيعي يمكن تنظيفه بقطعة من القطن المبللة بالماء الدافئ.

• يمكن للأم الحامل أن تلاحظ أن لون البشرة حول السرة والإبطين والفخذين يصبح أكثر اسمرارا، ولكن هذا اللون سوف يزول بعد الولادة. وتلاحظ الأم الحامل أيضا زيادة في إفرازات المهبل نتيجة زيادة مستويات الهرمونات في هذه الفترة.

• أحد مميزات فترة الحمل هي اختفاء الشعور بالغثيان الذي يصاحب الحامل في الأشهر الأولى. كما يقل الشعور بالرغبة المتكررة في التبول مقارنة بالفترة السابقة من الحمل. وبزيادة هرمون الأستروجين في الجسم، يزداد الشعور بممارسة العلاقة الحميمية خاصة.

التغيرات النفسية :

• في فترة الشهر الرابع من الحمل، تظهر تغيرات نفسية على الأم، مثل الشعور بالاكتئاب بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات في الجسم، مما يؤثر سلبا على حالتها النفسية ويجعلها تشعر بالضيق والحزن بسرعة، بالإضافة إلى الشعور بالإحباط.

• تصاحب فترة الحمل هذه بعض التقلبات المزاجية بين الفرح والخوف والقلق من المجهول، وتواجه الأم الحامل صعوبة في التركيز مع زيادة النسيان وانشغال الذهن.

النظام الغذائي في الشهر الرابع من الحمل :

• في الشهر الرابع من الحمل، تبدأ الشهية بالزيادة ويزداد الرغبة في تناول الحلويات، خاصة في فترة الليل، ولكن يجب أن تكون معتدلة في تناول كل شيء.

• يجب على الأم الحامل أن تهتم بكمية اليود التي تتناولها، حيث أنها ضرورية لتحسين عمل الغدة الدرقية ويمكن الحصول على اليود من خلال استخدام ملح الطعام.

• تناول اللحوم والدجاج والبيض والبقوليات ضروري للمرأة الحامل، حيث تحتوي على البروتين اللازم لتكوين أنسجة وعضلات الجنين.

• يجب أيضا الحرص على تناول كميات كبيرة من الكالسيوم وفيتامين د لمساعدة طفلك على نمو عظامه وأسنانه، وكمية كبيرة من تناول الأسماك لأنها تساعد على نمو دماغ الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى