صحةصحة المرأة

كيفية الحفاظ على الوزن اثناء الحمل فتكات ؟

فترة الحمل هي فترة حساسة ومهمة للنساء، حيث تحدث العديد من التغيرات الهرمونية والفسيولوجية الخاصة بها. من أهم هذه التغيرات زيادة الوزن أثناء الحمل، وترغب كل سيدة في الحفاظ على وزنها وعدم زيادته بشكل كبير، حيث قد لا تتمكن من خسارة الوزن الزائد بعد الولادة.

كيفية الحفاظ على الوزن اثناء فترة الحمل:

  • يجب أن تقومي باتباع نظام غذائي متوازن: كثير من النساء يتناولن كمية كبيرة جدا من الطعام ويدعين أنهن يأكلن لأفرادين، ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق حيث أن الأهم هو الكيفية وليس الكمية، يجب عليك تناول الطعام الصحي المفيد الذي يحتوي على المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ومن المهم أيضا تناول كميات من الفواكه والخضروات وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والأطعمة المقلية.
  • ويؤكد أطباء النساء والتوليد أن الزيادة المسموح بها في فترة الحمل هي 12 كيلو جرام على الأكثر، فذلك قد يعرض الأم لخطر الإصابة بسكر الحمل أو ارتفاع ضغط الحمل.

أهم النصائح الغذائية التي يجب اتباعها خلال فترة الحمل من أجل تجنب الزيادة الكبيرة في الوزن والحفاظ على الوزن اثناء الحمل:

  • يجب عليك الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل والبهارات، والأطعمة الحارة والمخللات، كما يجب عليك تجنب تناول البيض، خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، لتجنب الإصابة بزلال الحمل، ويفضل تناول البروتينات مثل اللحوم البيضاء واللحوم الحمراء والأسماك، ولكن من الأفضل تقليل تناول اللحوم الحمراء وتناول حصتين من الأسماك أسبوعيا.
  • يجب تقسيم الوجبات الغذائية إلى خمس وجبات في اليوم، حيث أن تناول الطعام دفعة واحدة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط والإرهاق على المعدة أثناء هضم الطعام، كما أن تناول الطعام دفعة واحدة قد يؤدي إلى تناول كمية كبيرة من الطعام مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن.
  • يجب أن تشربي ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميا، حيث يعتبر الماء أحد العناصر الأساسية التي تحتاجها السيدة الحامل، حيث يساعدها في الحفاظ على وزنها أثناء الحمل، ويسهل حركة المعدة مما يحمي السيدة الحامل من تعرضها للإمساك الذي يمكن أن يضرها، حيث يؤدي إلى ضغط على عضلات الرحم.
  • تناول قدر كافي من الفاكهة والخضروات: تحتاج السيدة الحامل إلى تناول كمية كافية من الفواكه والخضروات للحفاظ على وزنها أثناء فترة الحمل. تزود الفواكه والخضروات جسمها بجميع العناصر الغذائية اللازمة، وتمدها بالطاقة اللازمة أيضا خلال اليوم.
  • تناول الزبادي واللبن الرائب: منتجات الألبان هي أحد الأشياء الهامة التي تساعد السيدة الحامل على الحفاظ على وزنها وتوفير كمية الكالسيوم اللازمة لتغذية الجنين وتغذية الأم الحامل أيضا.
  • ممارسة الرياضة البسيطة: يعتقد العديد من النساء أن ممارسة الحركة وممارسة الرياضة خلال فترة الحمل هو أمر خاطئ، ولكن الحقيقة هي عكس ذلك تماما. فالحركة المستمرة وممارسة رياضة المشي أو السباحة تساعد في تعزيز الدورة الدموية لدى الحامل والحفاظ على ضغط الدم. كما تساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة والتي تؤدي إلى زيادة الوزن أثناء الحمل.

نصائح هامة للتخلص من الوزن الزائد بعد فترة الحمل:

بعد الولادة، يبحث العديد من النساء عن طرق لاستعادة وزنهن ورشاقتهن في فترة ما قبل الحمل، ويمكنك تحقيق ذلك بسهولة عن طريق اتباع النصائح التالية:

-يجب عليك أن تمتنعي عن تناول الحلبة والعسل والحلاوة الطحينية والزبدة تحت ذريعة زيادة إنتاج الحليب للطفل، وهذا غير صحيح تماما، حيث أن الأشياء المهمة التي تساعد في زيادة إنتاج الحليب للطفل هي شرب كميات كبيرة من الماء تعادل 4 لترات يوميا، ويجب أيضا تناول لتر من اللبن والعصير الطازج بدون إضافة سكر يوميا.

-قم بممارسة أي نشاط رياضي خفيف مثل المشي أو السباحة أو الجري السريع، حيث يساعد ذلك في حرق السعرات الحرارية المخزنة في الجسم ويعزز الدورة الدموية، وهذا يساعد أيضا في عملية الرضاعة الطبيعية.

-مارسي تمارين لعضلات البطن للتخلص من مشكلة البطن، حيث يعتبر ظهور البطن والكرش من أبرز المشاكل التي يواجهها النساء بعد الولادة. يجب أن تمارسي الرياضة لتقوية عضلات البطن والتخلص من الوزن الزائد وبالأخص الكرش. كما يجب تجنب تناول أي طعام يحتوي على الدهون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى