الصحة الإنجابيةصحة

كم المده بين السونار للحامل ؟

ما هو الفاصل الزمني بين السونارات؟ يتم استخدام السونار أو التصوير بالموجات فوق الصوتية لفحص صحة الأم الحامل ورصد حالة الجنين وموقعه داخل رحم الأم. هذا الفحص يستخدم منذ أكثر من ثلاثين عاما تقريبا وساهم في كشف العديد من الأخطاء التي تتعرض لها الأم الحامل وتهدد فقدان الجنين .

تساهم أنواع مختلفة من تصوير الأمواج الثلاثية أو الرباعية الأبعاد في الوصول إلى تفاصيل دقيقة في حالة الجنين وأمراضه مثل أمراض القلب وإصابة الشرايين، ولكن استخدام الأطباء المتزايد لهذه التقنية قد يسبب بعض القلق بشأن الأضرار التي يمكن أن يتعرض لها الجنين والأم الحامل. السونار هو وسيلة آمنة يستخدمها الأطباء لمعرفة نوع الجنين وتقييم صحة الأم الحامل وجنينها ومتابعة التطورات الحمل الدورية. لذا، قمنا بتوضيح فوائد وأضرار السونار للأم والجنين وأفضل وقت لاستخدامه خلال فترة الحمل، ستتعرفين على كل ذلك من الجمل القادمة.

أسباب القيام بإجراء السونار أثناء الحمل:

  • حيث يبدأ الطبيب في إجراء السونار منذ بداية الأشهر الأولى من الحمل لمساعدته في تحديد تاريخ حدوث الحمل، ومن ثم يتكرر مرة أخرى في الأسبوع الثامن عشر والأسبوع العشرين، حيث تبدأ في ذلك الوقت الصفات التشريحية للجنين ويفقد الجنين حالته الأم.
  • يجب أن يتم إجراء السونار مرة كل أسبوعين، ويحتاج الطبيب في بداية الحمل لإجراء السونار للتأكد من وجود الحمل في الرحم وليس خارجها، كما أنه يساعد في اتخاذ قرار سريع في حالة حدوث حمل خارج الرحم.
  • يتم تشخيص الحمل المتعدد في حالة الحمل بالتوائم، ويتم من خلاله تقييم صحة ونمو وتطور الجنين وأيضا نبضات قلبه وحركاته الداخلية.
  • تساعد تحديد أسباب النزيف خلال فترة الحمل في تحديد كمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، وتساعد في تحديد وضعية الجنين ونوع الولادة، ويمكننا أن نعرف جنس المولود من خلال ذلك.

أنواع السونار:

  • السونار المهبلي:

يجرى هذا النوع من السونار في بداية الحمل كما أنه هو الاختيار المناسب لمعرفة وضع الرحم وقناة فلوب لكونه أقرب إلى المهبل وجدار الرحم .

السونار من خلال جدار البطن:

يستخدم هذا النوع عندما يكون الحمل في مراحل متقدمة لتصوير رحم الجنين.

 السونار المتخصص:

يستخدم هذا النوع من أجل البحث عن مشكلة محددة، ويتم ذلك بواسطة أجهزة أكثر تعقيدا من أجهزة الموجات الفوق صوتية المزدوجة، كما يحتاج إلى فترة تتراوح بين نصف ساعة وساعتين.

سونار ثلاثي الأبعاد:

يقدم صورة ثلاثية الأبعاد لجسم الجنين بكل تفصيلها وأطرافه، ويتم استخدامها في حالة كشف تشوهات الجنين وأيضا الأنبوب العصبي.

 الموجات الصوتية لقلب الجنين:

يتم استخدامه في تحديد تشوهات القلب الخلقية التي يتعرض لها الجنين داخل رحم الأم، السونار بالدوبلر:

يستخدم للحصول على بيانات تفصيلية حول الدورة الدموية للجنين

. اضرار السونار على الجنين:

على الرغم من أن السونار يستخدم منذ وقت طويل إلا أنه حتى الآن لم يتسبب في أي ضرر صحي لاستمرار الحمل، أو أنه يعرض الجنين لأي خطر أو تشوهات خلقية، حتى مع تكرار استخدامه عدة مرات في بعض حالات الحمل الحرجة التي يتطلبها الطبيب أن يكررها بعدد من المرات.

وقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية عدم وجود علاقة بين السونار ووزن الجنين عند ولادته، أو إصابته بسرطان الأطفال والأضرار السمعية وعسر القراءة. كما أن تعرض الأم الحامل للحرارة التي تولد أثناء إجراء التصوير لا تسبب أي ضرر للأم ولا للجنين، إذ تكون الكميات المحدودة جدا من الحرارة غير ضارة. ولكن يمكن أن تؤثر الحرارة بشكل سلبي على الطفل إذا زادت عن 40 درجة مئوية. بالإضافة إلى ذلك، فإن حركة الجنين في وجود السائل الأمنيوسي حوله يساعد على توزيع الحرارة بشكل متساو.

فيما يتعلق بالتصوير ثلاثي الأبعاد ورباعي الأبعاد للأم في هذه الفترة، ترتبط كمية الإشعاع التي يتعرض لها الجنين خلال التصوير ثلاثي الأبعاد بارتفاع درجة الحرارة وتسخين الجنين. لذا، يجب استخدامه فقط عند الضرورة وبتوجيه من الطبيب المعالج، ويجب أن تكون الأم مدركة بشكل كاف للآثار الضارة التي قد تنجم عن تكرار التصوير.

ومع ذلك، بالنسبة لاستخدام تقنية الدوبلر في مراقبة نبضات قلب الجنين واستماعها، فإن استخدام الموجات فوق الصوتية هو أكثر أمانا للأطفال، ولكنها ضعيفة وكثافتها قليلة. تستخدم هذه الأجهزة درجات حرارة منخفضة جدا ويمكن أن تزداد قليلا في الأجهزة الملونة، ولكنها لا تستغرق سوى دقائق قليلة ولا تسبب أي ضرر على صحة الجنين. ومع ذلك، ينصح بعدم استخدام جهاز الدوبلر خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل، حيث يكون الجنين في مرحلة بداية نموه وتطوره. كما ينصح بعدم استخدامه في المراحل الأخيرة حيث تكون عظام الطفل أكثر حساسية، لذا من الأفضل عدم استخدام تقنية الدوبلر في هذه المرحلة.

فوائد السونار للحامل:

يعتبر السونار للأم الحامل أسلوبا لتصوير الجنين ويعتبر من التكنولوجيا المهمة في عالم التكنولوجيا الحديثة، حيث يستخدم الموجات الصوتية ع”(8630)” “السونار للأم الحامل يعد تقنية مهمة في عالم التكنولوجيا الحديثة، حيث يتم استخدام الموجات الصوتية عالية التردد لتصوير الجنين داخل رحم الأم، بهدف الكشف عن أي مشكلة قد يعاني منها الجنين في بعض حالات الحمل، كما يساعد السونار في اكتشاف العيوب والتشوهات الخلقية التي قد تحدث للأجنة في بداية الحمل.

يمكن أيضا استخدامها لمعرفة جنس الجنين، سواء كان ذكرا أو أنثى، ومعروف أن هذا الموضوع يشغل بال كل زوجين وأصبحت هذه المهمة أسهل بالنسبة لهم.

ما هو الوقت المناسب لعمل السونار للأم الحامل:

يوصي أطباء النساء والتوليد بإجراء السونار في أول أشهر الحمل للتأكد من حدوثه وحساب موعد الولادة. ينصح أيضا بإجراء السونار مرة أخرى بين الأسبوعين 18 و 20 للتحقق من صفات الجنين وفقا لظروف الحمل للأم والجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى