الحالات المرضيةصحة

ما سبب البراز الأسود وعلاجه ؟

بالتفصيل، سنشرح سبب وعلاج البراز الأسود. بشكل عام، يعتبر البراز مخلفات الجهاز الهضمي التي تحتوي على بقايا المادة الصفراء التي تنتجها الأنزيمات في البنكرياس. يمر البراز بعمليات محددة وجسمية نتيجة تجزئة المخلفات التي تنتجها عملية الهضم بواسطة المواد البروتينية والكربوهيدرات والمواد الدهنية في الغذاء. يصبح البراز عبارة عن خليط شبه سائل يسهل عبوره في الأمعاء وينتقل إلى الأمعاء الدقيقة ليتم امتصاص المواد الغذائية بسرعة من قبل الدم. ثم يتم نقل النفايات المتبقية إلى القولون حيث يتم جفافها من الماء لتكوين البراز النهائي الذي يتألف من بقايا الطعام المهضوم والمادة الصفراء والبكتيريا والسليلوز.

مشكلة البراز الأسود:

  • يعتبر لون البراز من العوامل الأساسية التي يتم من خلالها التعرف على المشاكل الصحية التي يواجهها الأشخاص، حيث يعد اللون الأساسي لجميع أنواع البراز هو اللون البني الفاتح إلى الداكن. وعند ملاحظة أي تغير في لون البراز، يجب في هذه الحالة استشارة الطبيب المتخصص وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتعرف على المشكلة وتناول الدواء بسرعة. وفي هذا المقال، سنشرح أسباب البراز الأسود وعلاجه.

أسباب البراز الأسود و علاجه:

مشكلة البراز الأسود من المسائل المهمة التي تسبب التوتر والشك المستمر، لأنها تعتبر مؤشرا طبيعيا لمشاكل الجهاز الهضمي التي يتعرض لها الجسم، ولا يجب تجاهلها، وعند البحث عن أسباب البراز الأسود، تتغير العوامل والأسباب، سواء كانت بسبب مرض معين أو تناول أطعمة مختلفة.

الأسباب المرضية للبراز الأسود:

  1. تتسبب إصابة المعدة أو الأمعاء أو الجهاز الهضمي بنزيف داخلي في تغير لون البراز إلى اللون الأسود، ويكون ذلك نتيجة للأمراض المتعددة أو للإصابة بنوع من الفيروسات التي تؤثر على القنوات الهضمية .
  2. الإصابات المختلفة والمتعددة في الفم والأنف، مثل نزيف الأسنان واللثة أو إصابة الأوعية الدموية في الأنف، والتي يتم ابتلاعها وإخراجها في البراز، وتغير لونها العادي إلى اللون الأسود.

الأسباب الطبيعية للبراز الأسود:

  1. يمكن أن يحدث البراز الأسود عند تناول العناصر الغذائية المختلفة التي تكون لونها الداكن وتؤثر على تغير لون البراز، مثل البنجر الأحمر والعرق سوس والبطيخ.
  2. استهلاك مستمر لأنواع الخضروات المختلفة، التي تزيد من نسبة معدن الحديد والزنك، مثل الباذنجان الأسود والتفاح الأحمر والكمثرى.
  3. تناول العديد من الأدوية التي تحتوي على معدن المغنيسيوم ونسبة عالية من الحديد.
  4. قد تزيد حالة البراز الأسود عند السيدات الحوامل بسبب تناول فيتامينات الحديد خلال فترة الحمل لتكوين الجنين.

طرق علاج البراز الأسود:

يجب أولا التعرف على الأسباب الرئيسية التي تتسبب في تغير لون البراز إلى الأسود، وذلك من خلال إجراء التحاليل اللازمة لمعرفة السبب واستخدام العلاج المناسب لمعالجة هذه الحالة، ومنها طرق علاج البراز الأسود

  1. محاولة علاج النزيف الداخلي في الجهاز الهضمي، الذي يسبب تغير لون البراز إلى الأسود.
  2. يجب التوقف فورا عن استخدام الأدوية التي تحتوي على الحديد، حيث يؤثر سلبا على لون البراز ويجعله أسود.
  3. الاهتمام بعملية توريد الدم للجسم لتعويض فقر الدم الناجم عن النزيف الشرجي وتغير لون البراز إلى اللون الأسود.

نصائح هامة في حالة البراز الأسود:

  • في حالة حدوث البراز الأسود للطفل الرضيع بعد شهوره الأولى، ينصح في هذه الحالة بوقف الرضاعة، إذا كانت رضاعة طبيعية يمكن أن يكون السبب هو إصابة الأم بمرض ما، وإذا كانت رضاعة صناعية فذلك نتيجة لضرر الحليب الصناعي، ولذلك يجب التوجه بسرعة للطبيب المختص لعلاج الحالة.
  • ينصح بزيارة الطبيب المتخصص في حالة وجود براز أسود، والغثيان أو القيء المستمر، أو الصداع المزمن، أو الإسهال المعوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى