الحيواناتالطيور

معلومات عن طائر النسر

اكتشف المزيد عن “معلومات عن طائر النسر” في هذه المقالة. يصف الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة النسور بشموخها وعظمتها؛ إذ تعتبر هذه الطيور من الأنواع الفخمة التي تتمتع بكبرياء كبير، وتحلق بسرعة هائلة وتصل إلى ارتفاعات عالية تجعلها تختفي من الأنظار. لذلك، تستخدم النسور كرمز للقوة والكبرياء من قبل الدول، وتقدم هذه المقالة بعض المعلومات المثيرة حول النسور.

معلومات عن طائر النسر

شكله و لونه

النسور البالغة تتميز بأن الإناث والذكور لديهم رأس أبيض وذيل أبيض، وأجنحتها سوداء أو بنية داكنة.

تتميز بأن منقارها وأرجلها يأخذون اللون الأصفر.

أما الصقور الصغيرة، فتتميز بريشها ذو اللون البني المتخلل ببعض الريش البيضاء، وتمتلك منقارا ذا لون داكن، ويكتسب الرأس والذيل اللون الأبيض عندما تصبح الصقرة في الرابعة أو الخامسة من عمرها.

يمكن أن يصل عدد الريش في النسور إلى حوالي 7000 ريشة، ويتألف هذا الريش من الكيراتين، وهي المادة التي يتألف منها شعر الإنسان وأظافره.

حجم النسر

يتراوح حجم النسر البالغ من 30 إلى 32 بوصة تقريبا، ويبلغ طول جناحه سبعة أقدام.

يختلف وزن النسور الذكور عن الإناث؛ حيث يتراوح وزن الذكور بين 7 إلى 10 أرطال، في حين يمكن أن يصل وزن الإناث إلى حوالي 14 رطلا.

البيئة التي يعيش فيها النسر

تم اكتشاف النسور الصلعاء في قارة أمريكا الشمالية، وتعيش هذه النسور عادة في المناطق القريبة من المسطحات المائية الكبيرة مثل المحيطات والأنهار.

عندما تكون النسور قرب المياه، يمكنها العثور على الطعام بسهولة، وتهاجر النسور إلى مناطق معتدلة في درجات الحرارة؛ حيث تسافر إلى المناطق الباردة في فصل الصيف للهروب من الحرارة الشديدة، وتسافر إلى المناطق المعتدلة في فصل الشتاء للهروب من البرد القارس.

أعشاش النسور

تحب النسور أن تبني أعشاشها في أشجار الصنوبر الطويلة في الغابات، أو على الجروف، وهي منحدرات صخرية تقع عند الشاطئ، وكل عام تعود إلى أعشاشها وتضيف إليها شيئا جديدا، ويمكن أن يصل طول عش النسر إلى 10 أمتار، ويصل وزنه إلى 2000 رطل.

الحياة الاجتماعية

النسور هي طيور تتزوج مرة واحدة فقط طوال حياتها، وتستمر العلاقة بين النسر والزوجة حتى الموت. عند وفاة أحد الشريكين، يتزوج الشريك الآخر خلال موسم التزاوج الذي يمتد من نهاية سبتمبر إلى بداية أبريل، وذلك وفقا للمنطقة التي توجد فيها النسور في ذلك الوقت.

تضع النسور الإناث من بيضة إلى ثلاث بيضات عند الإنجاب، ويتم وضع البيض في فترة تتراوح من 5 إلى 10 أيام بعد التزاوج، وتتبادل الأم والأب دور حضانة البيض لفترة تتراوح من 32 إلى 35 يوما حتى يفقس.

تظل صغار النسور في أعشاشهم لفترة تتراوح بين 10 أسابيع و12 أسبوعا، ويقوم الأم والأب بإطعام الصغار حتى يتعلمون الطيران وصيد الفرائس، ثم يكون بإمكانهم مغادرة أعشاشهم.

يتم فقد ما يقرب من 50% من صغار النسور في عامهم الأول بشكل منتظم؛ وذلك بسبب الاعتداء، سوء الأحوال الجوية، الأمراض والجوع، والصغار الناجين يمكن أن يعيشوا لمدة تصل إلى 30 عاما في البرية.

قدرات النسر

تتميز النسور بحدة البصر، فهي تملك رؤية قوية تفوق رؤية البشر بستة أضعاف. يمكنها رؤية الأشياء على بعد ميل ونصف. إنها قدرة رؤية هائلة.

النسور هي طيور جارحة مفترسة تتغذى على اللحوم ومعروفة بذلك.

يستطيع النسر إصدار أصوات خاصة يحذر بها الحيوانات المفترسة التي تقترب من مناطقه، ويطلق هذه الأصوات أيضا لتعزيز العلاقة بين الذكور والإناث.

تتميز النسور بقدرتها الهائلة على السباحة؛ فإذا قاموا باصطياد سمكة كبيرة، لا يستطيعون حملها أثناء الطيران، لذا يسبحون بها حتى يصلوا إلى الشاطئ.

وبفضل قدراتهم الاستثنائية في الغوص، يمكنهم الغوص بسرعة تصل إلى 100 ميل في الساعة.

يمكن للنسر أن يطير إلى ارتفاع يصل إلى 1000 قدم.

يمكن لهم الطيران بسرعة 30 ميل في الساعة ، وفي حالة الطيران الشراعي يصلون إلى سرعة 45 ميل في الساعة.

غذاء النسور

تتغذى النسور على اللحوم، مثل أنواع مختلفة من الأسماك الكبيرة، والطيور الصغيرة، والثدييات الصغيرة، والزواحف، والبط، ويمكنها أيضا أكل الثياب.

يمكن أيضا للنسور افتراس الغزلان الصغيرة والحيوانات البالغة من نوع الراكون.

هل تعلم عن النسور

  • تستطيع النسور حمل أكثر من نصف وزنها أثناء طيرانها، ويمكن أن يصل وزنها إلى ثمانية أرطال.
  • الإنسان هو سبب رئيسي في وفاة النسور، سواء عن طريق إطلاق النار عليها، أو صعقها بالكهرباء، أو التسمم، أو اصطدامها بالمباني التي يصنعها الإنسان، مما يؤدي إلى وفاتها بشكل حتمي.
  • يستطيع النسر أن يأكل رطلا كاملا من الأسماء في أربع دقائق تقريبا.
  • يعتبر النسر رمزا للقوة والكبرياء في العديد من الثقافات، حيث يتم وضعه على العلم الرسمي لجمهورية مصر العربية.
  • يعتبر العديد من الثقافات الأمريكية أن النسر طائرا مقدسا بالنسبة لها، وهو أيضا الطائر الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • في القرن العشرين، كادت النسور أن تنقرض، وبعد صدور قانون الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض، ارتفعت أعداد النسور بشكل كبير في عام 2007.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى