الحالات المرضيةصحة

سبب النهجان اثناء الصلاة

تعرف بالتفصيل على سبب ظاهرة النهجان أثناء الصلاة؛ حيث يعد النهجان أو ضيق التنفس من الأعراض الشائعة بين الجميع، سواء كانوا من كبار السن أو الشباب، لأن ضيق التنفس يصاحب العديد من الأمراض. يستخدم الأطباء الأعراض المصاحبة للنهجان لتشخيص المرض الذي أصاب الشخص الذي يعاني من تلك الأعراض.

• ويعتمد الأطباء على عدة عوامل في تشخيص سبب النهجان، بما في ذلك وقت ومكان حدوثه، وحالة المريض، والعوامل المصاحبة والمسببة والتثبيطية للحالة، بالإضافة إلى فحص الحالة العامة للمريض.

أسباب النهجان والدوخة

العقاقير التي تؤدي الى النهجان

• أشار أطباء القلب إلى أن التعرض لبعض البخارات أو الروائح أو الدخان أو وجود حساسية لبعض الحيوانات يمكن أن يسبب النهجان. بعض الأدوية مثل مضادات مستقبلات بيتا والميثوتريكسات والاميودارون والبليومايسين والنايترو فيورانتوين قد تسبب النهحان وضيق التنفس.

امراض القلب التي تؤدي الى النهجان

• وأشار الأطباء إلى أن بعض أمراض القلب والصدر قد تكون سببا في الشعور والإصابة بالنهجان. ومن أمراض القلب التي تؤدي إلى الشعور بالنهجان هو ارتفاع ضغط الدم، حيث يؤثر ارتفاع ضغط الدم على عضلة القلب ويؤدي إلى نهجان المريض عندما يقوم بأدنى مجهود.

• مرضى الشرايين التاجية هم الأكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية وضيق التنفس. كما يمكن اعتبار مرضى الشرايين التاجية الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة هم الأكثر عرضة للإصابة بانسداد الشرايين وضيق التنفس. ومرضى صمامات القلب والذين يعانون من ضعف ضربات القلب هم الأشخاص المعرضين للإصابة بالنوبات القلبية.

امراض الصدر التي تؤدي الى النهجان

• أشار الأطباء إلى وجود عدد من أمراض الصدر التي تسبب الإصابة بالنهجان وضيق التنفس، بما في ذلك المرضى المصابون بحساسية الصدر. ومن بين الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالنهجان وضيق التنفس هم المصابون بالسدة الرئوية أو الانسداد الرئوي. بالإضافة إلى ذلك، هناك أمراض سرطانية وأمراض ميكروبية تؤدي إلى النهجان وضيق التنفس، وترافق هذه الأعراض السعال والكحة المصحوبة بالدم.

أسباب متنوعة تؤدي الى النهجان

• يزداد انتشار النهجان في بعض الحالات المرضية الأخرى مثل حالات اضطراب الغدد الصماء. ومن أسباب الإصابة بالنهجان هي ارتفاع مستوى السكر في الدم واضطراب وظائف الكلى أو الفشل الكلوي. بالإضافة إلى ذلك، التدخين يعد أيضا سببا للنهجان بسبب التهاب الممرات التنفسية العلوية، الذي يؤدي إلى ضيقها وحدوث الاختناق والنهجان.

سبب النهجان اثناء الصلاة

• وتزداد اصابة المصلين بالنهجان نظرا لحدوث عدد من الأسباب، ومنها هبوط الضغط الانتصابي. ويعني هبوط الضغط الانتصابي هبوط ضغط الدم للإنسان عندما يتغير وضع الجسم من وضع الاستلقاء أو وضع السجود أو وضع الجلوس ليتغير إلى وضع الوقوف.

• وذلك يحدث بسبب الجاذبية الأرضية التي تؤدي إلى تجمع الدم في الجزء السفلي من الجسم، وبالتالي يضخ الدم جزءا أكبر من الدم إلى الجهاز العصبي بسبب الكمية الأقل من الدم المتدفق إليه، وهذا يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وحدوث النهجان وضيق التنفس والدوار أثناء الصلاة.

• يكتشف جسم الإنسان هذه الحالة بسرعة كبيرة ويحاول إصلاحها عن طريق زيادة ضربات القلب من خلال الشرايين الموجودة في الرقبة، وهذه الزيادة في ضربات القلب تسبب الدوار والغثيان. وتعمل زيادة ضربات القلب التي تسببها خلايا خاصة في شرايين الرقبة على رفع ضغط الدم لإنهاء الحالة وتوقف الدوار والغثيان.

• في بعض الحالات، يمكن أن تكون النهجان والدوخة شديدة، وهذا يحدث في بعض حالات المرض مثل المسنين وكبار السن. كما أن السمنة قد تسبب الاضطراب والنهجان والدوخة بسبب انخفاض ضغط الدم.

اسباب انخفاض ضغط الدم الانتصابي اثناء الصلاة

• تزداد حالات انخفاض الضغط الانتصابي خلال الصلاة في بعض الحالات، مما قد يؤدي إلى حدوث الاغماء، ومن أسباب ذلك قلة تناول السوائل في الجسم بسبب قلة شرب الماء أو بسبب ارتفاع درجة الحرارة أو في حالة وجود إسهال أو قئ شديد. كما أن تزايد سكر الدم بشكل كبير يمكن أن يؤدي إلى حدوث الجفاف.

• وتزداد هذه الحالات التي تتميز بالإصابة بالنهجان والدوخة في بعض حالات الاعتلال العصبي وفي حالات أمراض القلب مثل حالات تصلب الشرايين في حالة متقدمة. ومن الحالات التي تسبب انخفاض الضغط الانتصابي أثناء الصلاة هي إصابة المريض بداء الشلل الرعاش أو مرض الباركينسون.

• ويعتبر الحمل أحد الأسباب التي تؤدي إلى إصابة المرأة بالنهجان والدوخة أثناء الصلاة، بسبب انخفاض ضغط الدم. كما يمكن أن تسبب بعض الأدوية التي يتناولها المريض لفترة طويلة، مثل خافضات الضغط وأدوية البول والمهدئات، أضرارا على حالة المريض وتزيد من أعراض انخفاض ضغط الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى