الطب البديلصحة

فول الصويا يؤخر سن اليأس

النساء يشعرن بالقلق خلال سن اليأس بسبب التغيرات التي تحدث في تلك الفترة، حيث يحدث انقطاع الطمث وتتوقف الدورة الشهرية حتى نهاية العمر.

• يحدث مرحلة سن اليأس عند نضوب مخزون البويضات في جسم المرأة، مما يؤدي إلى انتهاء فترة الخصوبة وعدم القدرة على الحمل أو الإنجاب مرة أخرى. تتأثر نسبة هرمون الاستروجين ونسبة هرمون البروجستيرون في الجسم، ويتم التأكد من دخول فترة سن اليأس بعد انقطاع الطمث لمدة عام كامل.

العوامل التي تساعد على تقديم سن اليأس

• ويعد معدل سن اليأس للنساء اللواتي يحدث لديهن في سن 51 أو قبلها أو بعدها بوقت قصير. وقد يحدث سن اليأس في وقت مبكر قبل سن 51 عاما بسبب بعض العوامل المساعدة. ومن بين هذه العوامل هي التدخين والعمليات الجراحية التي تتطلب إزالة الرحم والمبايض، مما يؤدي إلى انقطاع الطمث فورا بعد الاستئصال. أما عندما يتم استئصال الرحم دون استئصال المبايض، فلن تبدأ مرحلة انقطاع الطمث لدى هذه المريضة.

أعراض سن اليأس 

بالنسبة لأعراض سن اليأس، تحدث بسبب انخفاض نسبة هرمون الاستروجين وتشمل ما يلي:

التغييرات في الدورة الشهرية

وهي علامة مبكرة تشير إلى اقتراب انقطاع الطمث وتحدث بعض التغييرات في مواعيد الدورة الشهرية حتى يحدث انقطاعها تماما. وقد تكون التغييرات في الدورة الشهرية بزيادة النزيف أو قلته، وبزيادة أو قلة أيام الحيض.

الهبات الساخنة

تعد هبات الحرارة واحدة من أعراض انقطاع الطمث، وتتميز بشعور شديد بالحرارة في الجزء العلوي من الجسم، وتستمر لسنوات طويلة بعد فترة انقطاع الطمث. تتسبب هذه الهبات الساخنة في استيقاظ الشخص من النوم، وتتبعها تعرق شديد ورعشة تستمر لمدة تتراوح بين 30 ثانية و10 دقائق، وقد تتسبب في ظهور بقع حمراء على الصدر والظهر. يؤدي ذلك إلى اضطرابات في النوم بسبب زيادة التعرف الليلي الشديد خلال فترة انقطاع الطمث.

تغييرات في المهبل

تحدث التغييرات في المهبل نتيجة تغير مستوى الهرمونات، مما يؤدي إلى جفاف شديد وزيادة نسبة الالتهابات والعدوى، مع صعوبة في الجماع. ينصح الأطباء باستخدام مرطب للمهبل لتقليل الألم خلال الجماع. ويؤدي انخفاض مستوى الهرمونات إلى انخفاض الرغبة الجنسية.

التحكم في المثانة

يقل التحكم في البول لدى النساء بعد انقطاع الطمث ووصول سن اليأس، حيث يزداد احتمال تسرب البول أثناء ممارسة بعض الأنشطة مثل ممارسة التمارين الرياضية، وقد يحدث ذلك أثناء الضحك أو العطس. وتعرف هذه الحالة بسلس البول، وتزيد احتمالية الإصابة بالتهابات في مجرى البول.

التغيرات المزاجية

يحدث ذلك بسبب تغير مستويات الهرمونات في الجسم، بالإضافة إلى الحالة المرضية التي يعاني منها النساء في هذا الوقت، مما يؤدي إلى زيادة معدل الاكتئاب. وتتسبب فترة انقطاع الطمث في تغيرات في شكل الجسم، مثل زيادة في الدهون وفقدان العضلات، وزيادة في آلام المفاصل والعظام.

مضاعفات سن اليأس

مضاعفات الجهاز الدوري

انخفاض هرمون الإستروجين يؤدي إلى حدوث أمراض الجهاز الدوري، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية. وتعد أمراض القلب هي السبب الرئيسي لحالات الوفاة بين الرجال والنساء، ولذلك يجب الابتعاد عن التدخين والحفاظ على ضغط الدم مستقرا، وزيادة ممارسة الرياضة وتناول الخضروات والفواكه.

هشاشة العظام

من الممكن حدوث انخفاض في كثافة العظام في السنوات الأولى لانقطاع الطمث. ويؤدي ترقق العظام إلى زيادة احتمالية حدوث كسور في العظام، مثل الرسغ والعمود الفقري وعظام الحوض. لذلك، يجب الحفاظ على مستويات الكالسيوم وفيتامين د في الجسم، وممارسة الرياضة للحفاظ على قوة العظام

النقرس

تزداد احتمالية الإصابة بالنقرس بعد انقطاع الطمث، حيث يزداد مستوى حمض اليوريك في النساء ليصبح متساويا مع مستوى حمض اليوريك في الرجال، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالنقرس وتشكل بلورات من حمض اليوريك وتراكمها في المفاصل. وتزداد احتمالية الإصابة بالنقرس لدى الرجال في سن أقل من النساء، بين سن 35 و 45 عاما

فول الصويا لتأخير سن اليأس

• توصل العلماء إلى أن منتجات الصويا تستخدم لتأخير أعراض سن اليأس وعلاجها بعد حدوثها. يعزى تأثير منتجات فول الصويا إلى وجود مركب الإيزوفلافون الذي يساهم في الحفاظ على مستوى الهرمونات في الجسم، مما يؤخر أعراض سن اليأس

• تم التوصل إلى أن منتجات الصويا تقلل من حدة الهبات الساخنة التي تحدث بسبب تغير الهرمونات في الجسم. ينصح بتناول كأسين من حليب الصويا يوميا وتناول منتجات الصويا في الطعام بانتظام. يمكن أيضا تناول شرائح خبز الصويا مع بذور الكتان يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى