الطب البديلصحة

ما هي فوائد الخروب الصحية ؟

يعتبر الخروب واحدا من معجزات الطبيعة التي أنعم الله بها علينا، ويعود ذلك إلى التركيبة الفريدة التي يتمتع بها الخروب وجعلته علاجا فعالا لحل العديد من المشاكل الصحية وبعض الأمراض الخطيرة، كما أنه يشكل عامل وقائي مهم ضد العديد من الأمراض، بالإضافة إلى مساعدته في حل العديد من المشاكل الجمالية المزعجة التي تهدد الشكل العام والخارجي للجسم، وهو أحد المشروبات التي يكثر تناولها خلال أيام الصيف الحارة.

الخروب:

الخروب، أو المعروف أيضا باسم الخرنوب، هو ثمرة تشبه قرون البسلة، تحتوي على بذور ولب. يمتاز الخروب بطعمه الحلو ويعتبر بديلا طبيعيا وصحيا للشوكولاتة. إن الشيء الذي يميزه بشكل كبير هو احتواؤه على نسبة عالية من الكالسيوم التي تفوق ضعف نسبة الكالسيوم في الكاكاو. بالإضافة إلى ذلك، فإنه خال من الكافيين والدهون ولا يحتوي على أي مواد تسبب الصداع النصفي لبعض الأشخاص. ومنذ أكثر من 4000 سنة، استخدم الإغريق الخروب في العديد من الاستخدامات الطبية، واستخدمه العرب أيضا في توزين الأحجار الكريمة بسبب ثبات وزنه. تزرع الخروب بكثرة في دول حوض البحر المتوسط.

قيمة الخروب الغذائية:

يحتوي (4096) على عدد من المعادن والعناصر مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم والنحاس والزنك وكذلك البوتاسيوم والنيكل والصوديوم، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على فيتامينات (A, B2, B3, B6, C)، ويحتوي أيضا على مواد كربوهيدراتية وبروتينية ونسبة معقولة من الألياف والسكر، ويحتوي على نسبة ضئيلة جدا من الدهون، ولا يحتوي على الكوليسترول على الإطلاق، بالإضافة إلى وجود مضادات للأكسدة.

فوائد الخروب الصحية:

تم توثيق أن الأشخاص الذين يهتمون بإضافة الخروب إلى نظامهم الغذائي حصلوا على عدد من الفوائد الصحية، مثل تخفيف الوزن والتخلص من بعض مشاكل المعدة، وذلك بسبب احتواء الخروب على نسب عالية من مضادات الأكسدة والبروتين ونسبة منخفضة من السكر، بالإضافة إلى خلوه من الغلوتين. لذا أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أنه يمكن استخدامه كغذاء آمن.

فوائد الخروب لمرضى إرتفاع ضغط الدم:

نظرا لاحتواء الخروب على الكثير من الألياف وعدم احتوائه على الكافيين، فإنه يعد مثاليا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

فوائده لصحة القلب:

هذا النبات يحتوي على فينولات، وهي مضادات أكسدة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. أظهرت بعض الدراسات أن إضافة المكونات الغنية بالفينولات إلى النظام الغذائي يقلل من مستويات الكوليسترول الضار والمرتفع في الجسم. في دراسة نشرت في مجلة التغذية الأوروبية، تبين أن تناول منتجات تحتوي على ألياف الخروب يقلل من معدل الدهون في الدم، ويساعد في علاج مشاكل ارتفاع كوليسترول الدم والوقاية منه. بالإضافة إلى ذلك، مضادات الأكسدة في ألياف الخروب التي لا تذوب في الماء تساهم في تقليل مستويات الكوليسترول السيئة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل ارتفاعه.

فوائده للكلى:

دائما ما توصي جمعية القلب الأمريكية بأنه من الضروري عدم تجاوز النسبة اليومية المسموح بها من الصوديوم وهي 1500 ملي جرام في اليوم، وذلك لتجنب المشاكل الصحية المتعلقة بالصوديوم مثل أمراض الكلى والسكتات القلبية والدماغية، ونظرا لاحتواء الخروب على نسب منخفضة من الصوديوم وعدم وجود الأوكسات التي تشكل خطرا على الكلى، فإن تناول الخروب بكميات كبيرة يعتبر حلا مثاليا للوقاية من تشكل حصوات الكلى.

فوائده لصحة الجهاز الهضمي:

ونظرا لأن الخروب يحتوي على مادة العفص التي تعمل كمركب غذائي يساعد على التخلص من مشكلة سموم الجسم ويمنع نمو البكتيريا الضارة التي تنمو في الأمعاء.

علاج حالات الإسهال:

تم استخدام مسحوق الخروب كعلاج طبيعي لمشكلة الإسهال، حيث تساعد نسبة السكريات الموجودة فيه على تكثيف البراز الرخو الذي يحدث نتيجة للإسهال. لذا، اقترحت العديد من الأبحاث استخدام شراب الخروب كوسيلة فعالة وآمنة لعلاج الأطفال والبالغين الذين يعانون من الإسهال. ينصح بشربه بعد استشارة الطبيب في حالة تناول الخروب على شكل مكمل غذائي، وأشارت بعض الأبحاث الأخرى إلى إمكانية إعطائه للأطفال الرضع عن طريق الفم بسبب فاعليته وسلامته في علاج حالات الإسهال الحاد.

صحة العظام:

ونظرا لاحتواء الخروب على 4% من الكالسيوم، فإنه موصى به تناوله يوميا للحصول على حصة الكالسيوم الموصى بها. فعلى سبيل المثال، إذا تناولت ملعقتي طعام من الخروب المطحون، فإنه يحتوي على 42% من الكالسيوم بوزن 42 ملليجرام. بالإضافة إلى ذلك، يخلو الخروب من الأكسالات التي تعيق امتصاص الكالسيوم وتقلل من استفادة الجسم منه، مما يجعله مناسبا جدا للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام أو يتبعون حميات غذائية قليلة الصوديوم لعلاج بعض أمراض العظام. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخروب على حمض جاليك أسيد الذي يساعد في علاج حالات شلل الأطفال والوقاية منه.

فوائد الخروب بالنسبة للشعر:

بالإضافة إلى المزايا المتعددة للخروب، له فوائد كثيرة للشعر، فهو مفيد جدا للشعر بسبب احتوائه على نسب عالية من الألياف والمواد، حيث يساعد في زيادة لمعان وكثافة الشعر وتعزيز قوته، ويقوي جذور الشعر ويحميه من ظهور القشرة، ويساهم في تحسين لون الشعر إذا تم استخدامه مع حناء الشعر.

فوائده بالنسبة للبشرة:

الخروب يساعد في الحفاظ على نعومة ورطوبة ونقاء البشرة ونضارتها. يعتبر مفيدا جدا لأولئك الذين يعانون من جفاف البشرة. بالإضافة إلى ذلك، يقلل من ظهور التجاعيد وعلامات شيخوخة البشرة، نظرا لاحتوائه على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تساهم في إعادة تكوين خلايا البشرة والحفاظ على شبابها ونشاطها.

فوائد الخروب للسيدات الحوامل:

نظرا لتركيبة الخروب الطبيعية وتوفره للعديد من الأحماض، فإنه مفيد جدا للنساء الحوامل للتغلب على التشنجات والآلام التي غالبا ما يعاني منها الحوامل. فهو يعمل كمخدر ومسكن مريح للجسم، ويساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم، مما يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على فيتامين E الذي يعزز صحة وقوة نمو الجنين لدى الحامل، ويعتبر أيضا غنيا بالحديد، مما يحميها من مشاكل الدم المختلفة مثل فقر الدم.

 فوائده في إنقاص الوزن:

نظرا لأن الخروب يحتوي على العديد من المعادن والمغذيات التي تعزز صحة الجسم وتساعده على الشعور بالشبع بفضل الألياف الغذائية الوفيرة التي تساعد على ملء المعدة ومنع تناول الطعام بكميات كبيرة، فإنه يقلل أيضا من مستويات الكوليسترول الضارة التي تؤثر سلبا على الجسم وتسبب زيادة الوزن.

فوائده في علاج السعال:

يساعد الخروب في تخفيف السعال وترطيب الشعب الهوائية، حيث يساهم في توسيعها وفتحها بفضل احتوائه على فيتامين E الذي يقاوم الجراثيم وجميع العوامل التي تؤثر على الجهاز التنفسي. عند تناول ملعقة واحدة من دبس الخروب أكثر من مرة في اليوم، سيشعر المريض بتحسن واضح.

فوائده لعلاج مرض السكري:

يساعد تناول الخروب على خفض معدلات السكر في الدم، حيث أن تناول دبس الخروب يساعد على زيادة نشاط الدورة الدموية ويعزز صحة القلب.

فوائده لصحة الفم:

للخروب فوائد رائعة في التقليل من التهابات وأمراض اللثة، ويساعد أيضا على تقوية الأسنان والتخلص من رائحة الفم الكريهة بفضل رائحته الذكية.

فوائد الخروب للأطفال:

تحتوي ثمار الخروب على اللب الذي يحتوي على العديد من المواد المفيدة للجسم، مثل صمغ الخروب الذي يحتوي على نسب عالية من المانان والبنتوزان والغالتكان، بالإضافة إلى وجود خميرة الأكسيداز وإنزيم السيراتونياز. تساعد هذه المواد في علاج مشكلة الإسهال لدى الأطفال، من خلال تنظيم حركة الأمعاء والحفاظ على السوائل والماء في المعدة، مما يسهل عبور الطعام بسلاسة. وبفضل احتوائه على الكالسيوم والفوسفور، يعتبر الخروب مفيدا لقوة عظام الأطفال وحمايتهم من شلل الأطفال.

فوائد الخروب للصحة الجنسية:

يساهم الخروب في تحسين وتعزيز القدرة الجنسية لدى النساء والرجال على حد سواء، وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المحفزة للنشاط الجنسي.

فوائده للرجال:

ويساعد في علاج العديد من المشاكل الجنسية الخاصة بالرجال مثل مشكلة انخفاض الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية ومشكلة ضعف الانتصاب ومشكلة سرعة القذف، وذلك لأنه بفضل العناصر الغذائية الموجودة في الخروب يعمل على استرخاء الجسم مما يحسن من الحالة المزاجية عند الرجال ويعينه على التخلص من أي مشاعر سلبية قد تنشأ لديه بسبب ضغوط الحياة اليومية، مما يعزز علاقة الرجل مع زوجته، بالإضافة إلى قدرته على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحفيز حركتها.

وصفة مجربة لعلاج العقم عند النساء ببذور الخروب:

ثمار الخروب تساعد في تقوية وتحسين حالة المبيضين، وهناك وصفة مجربة لهذا الأمر. يتم استخراج بذور الخروب وطحنها، ثم تحضيرها بنفس طريقة تحضير القهوة التركية وإضافة ملعقة عسل نحل إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى