الحالات المرضيةصحة

أسباب حساسية اليدين وعلاجها

تتعدد أسباب وأشكال حساسية الليدين، وهي عبارة عن بقع حمراء تظهر باليدين، وتسبب هيجان الجلد، لهذا يجب سرعة معرفة أسباب ظهورها، وسرعة التوجه إلى الطبيب مباشرة لعلاجها، حتى لا يزدت الأمر وتنتشر بجميع أجزاء الجسم، لهذا نعرض لكم في هذا المقال، الأسباب التي تسبب حساسية اليدين، وماهي الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاجها.

أولاً: أسباب حساسية اليدين:

توجد العديد من العوامل المسببة لظهور حساسية اليدين، ولكن سنذكر أهمها من خلال ما يلي:

  • الحساسية من بعض المواد أو الأدوية المستخدمة:

تظهر مشكلة الحساسية في الجلد نتيجة تناول بعض الأدوية التي تحتوي على مواد معينة التي يرفضها الجسم، وقد تظهر أيضا حساسية نتيجة استخدام بعض المراهم التي تحتوي على مكونات كيميائية غير مناسبة للجسم، أو نتيجة التعرض لبعض المواد الكيميائية التي تسبب تفاعل قوي على الجلد.

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم قد يعانون من حساسية في الجلد وشعور بالحكة في اليدين والكوعين.

  • قرض الحشرات:

تسبب بعض الحشرات مثل البعوض والنمل وغيرها حدوث حساسية في الجلد، عندما تقوم بلسع الجلد، خاصة في حالة ارتفاع درجة حرارة الجو، مما يؤدي إلى احمرار الجلد وظهور حكة على سطحه.

  • الأمراض الجلدية:

تعتبر الأمراض الجلدية السبب الرئيسي لحساسية الجلد، مثل الأكزيما، ولكنها لا تنتقل من شخص لآخر، لذا ينصح بالبدء في العلاج على الفور.

  • العرق، وعدم النظافة الشخصية:

يتسبب أيضا العرق وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية في حدوث تهيج على سطح الجلد، مما يعرض صاحبه للحكة، وبالتالي ظهور بقع حمراء على سطح الجلد، لذلك يوصى بالاهتمام الدائم بالنظافة الشخصية.

  • عدم الاهتمام بترطيب اليدين:

ويعني ذلك أنه مع انخفاض درجات الحرارة، وخاصة في فصل الشتاء، يحتاج الجسم بشكل عام، واليدين بشكل خاص، إلى الترطيب المستمر، وذلك عن طريق استخدام قناع طبيعي أو وضع كريمات مرطبة على سطح الجلد، وهذا يساعد على منع حدوث حكة في اليدين أو تعرضهما للحساسية.

  • أشعة الشمس الحارقة:

أيضا، تسبب أشعة الشمس الحارقة، خاصة في فصل الصيف وعند ارتفاع درجات الحرارة وفي أوقات الظهيرة التي يجب تجنب الشمس فيها، في حدوث حساسية في مناطق الجلد المعرضة للشمس، خاصة في منطقة اليدين. لذا، ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس الضارة في أوقات الظهيرة، وينصح أيضا بترطيب اليدين بشكل منتظم وترطيب جميع أجزاء الجسم بشكل عام لتجنب حدوث الحساسية واحمرار الجلد.

ثانياً: وسائل طبيعية آمنة لعلاج مشكلة حساسية اليدين، وتجنب ظهورها:

نقدم لك بعض الوسائل الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخلص من حساسية الجلد في وقت قصير، ويمكن استخدامها بشكل منتظم لتجنب ظهور الحساسية والوقاية منها، وذلك لحماية اليدين وسطح الجلد والاستمتاع ببشرة ناعمة، وذلك من خلال ما يلي:

  • عصير الليمون:

يعتبر استخدام الليمون بشكل فعال في التخلص من حساسية الجلد، وذلك عن طريق عصر كمية مناسبة من حبات الليمون في طبق صغير وعميق. ثم يتم وضع كمية مناسبة من عصير الليمون على اليدين، حيث يحتوي عصير الليمون على الفيتامينات الضرورية لحماية البشرة والجلد من الالتهابات وحمايتها من الحساسية. كما يعالج الحساسية في وقت قصير إذا تم استخدامه بانتظام على مدار عدة أيام.

  • شاي الريحان:

يتم أيضا استخدام شاي الريحان لعلاج مشكلة حساسية الجلد، وذلك لأنه يحتوي على مركبات طبيعية تساعد في ذلك، ويتم ذلك من خلال تناول كوب من شاي الريحان الساخن يوميا، حيث يساعد ذلك في تقليل ظهورها وعلاجها في حال وجودها.

  • الترطيب البشرة بصفة مستمرة:

كما ذكرت سابقا، هناك بعض العوامل التي تساعد في زيادة جفاف البشرة وظهور حساسية الجلد، وخاصة في اليدين. من أهم هذه العوامل انخفاض درجة حرارة الجو، خاصة في فصل الشتاء، والتعرض المباشر لأشعة الشمس الحارقة والضارة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة. لذا، ينصح بوضع كريمات ترطيب الجلد مرة على الأقل يوميا، ويمكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية لترطيب الجلد وعلاج مشكلة الحساسية بشكل نهائي.

  • مزيج الشوفان:

يتم استخدام مزيج الشوفان أيضا للتخلص من البقع الحمراء الناتجة عن الحساسية، وذلك عن طريق:

  • استعدي طبقا متوسط الحجم، عميقا ومناسبا لتحضير مزيج الشوفان.
  • ضع كوبان متوسطي الحجم من الشوفان بعد غسله وتصفيته جيدا في الطبق.
  • يجب إضافة كمية مناسبة من الماء لمزجه مع الشوفان، وتحريك الشوفان بشكل جيد مع الماء حتى يمتزجوا معا بشكل جيد.

يتم استخدام مزيج الشوفان عن طريق وضعه على اليدين أو على المنطقة المصابة بالحساسية، ثم يتم شطف الجلد بالماء. قم بتكرار ذلك لعدة أيام قليلة، وستلاحظ الفرق بنفسك.

  • الفازلين:

يتم استخدام الفازلين بفعالية كبيرة أيضا للتخلص من حساسية الجلد، وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة على اليدين أو على سطح الجلد بشكل عام، ودهنه وتوزيعه بشكل جيد، وينصح بوضع الفازلين يوميا قبل النوم مباشرة، حيث يساعد على تنعيم الجلد والتخلص من أي جفاف قد يظهر، وبالتالي يمنع حدوث أو ظهور حساسية على سطح الجلد.

مصادر :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى