الطب البديلصحة

فوائد البن الأخضر لإنقاص الوزن والصحة والبشرة واضرارها

بذور البن الأخضر تتكون من جزء داخل ثمرة أرجوانية حمراء، وتشبه الكرزة في الشكل ولكنها بذور تشبه حبة الفاصوليا، وتحتوي على قطعتين على الجانبين من الثمرة، ومن النادر أن تجد ثمرة تحتوي على بذرة واحدة فقط، وعادة ما تحتوي على بذرتين.

انتشرت حبوب البن الأخضر في الآونة الأخيرة بسبب قيمتها الغذائية العالية وفوائدها المتعددة، ولكن الكثير لا يعرف ماهي حبوب البن الأخضر وكيف يمكنها أن تفيد البشرة والجسم وتساعد في فقدان الوزن. إنها حبوب هامة لخسارة أكثر من 12 كيلو في شهر واحد فقط، ولكن على الرغم من فوائدها، فهي تحمل بعض الأضرار التي حذرنا منها خبراء الطب البديل. لذلك، تابعونا في السطور القادمة لتتعرفوا على كل ما يتعلق بحبوب البن الأخضر وكيفية استخدامها وما هي أضرارها على الصحة.

ما هي حبوب البن الأخضر:

يتم استخراج حبوب البن الأخضر أو القهوة الخضراء من شجرة البن، ولا يحتاج تحميصها. تحتوي على مركب الكلورجنيك الخضراء الذي يعزز صحة الجسم ويقوي جهاز المناعة ويحمي القلب والشرايين ولها خصائص مضادة للأكسدة وتساهم في حرق الدهون، خاصة في منطقة البطن.

الفوائد الصحية للبن الأخضر:

انتشر البن الأخضر في الوقت الحالي في فئة فقدان الوزن وحرق الدهون بفاعلية. تؤكد الدراسات والأبحاث العلمية أن البن الأخضر له دور فعال في تثبيط الشهية وعدم الشعور بالجوع وتناول الطعام. كما يحتوي على حمض الكلوروجينيك الذي يساهم في تسريع عملية الأيض داخل الجسم.

ضبط ضغط الدم:

بسبب احتوائه على حمض الكلورجنيك ومضادات الأكسدة، يعمل هذا على حماية الخلايا وخاصة الأوعية الدموية والشرايين، كما يساعد في تنظيم ضغط الدم، لذلك فهو يعتبر أحد العناصر المفيدة في علاج ضغط الدم المرتفع.

مرضى السكري:

للبن الأخضر دور هام في تنظيم نسبة السكر ونسبة الأنسولين في الدم، نظرا لتأثير حمض الكلورجنيك على نقل الجلوكوز للدم.

بالإضافة إلى حماية الجسم من العدوى البكتيرية، فإنه يعزز الذاكرة ويزيد التركيز مما يجعله مفيدا للشباب والفتيات أثناء المذاكرة والعمل، ويمنع الإصابة بمرض الزهايمر.

أهم فوائد البن الأخضر للبشرة:

تحتوي بذور البن الأخضر على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تغذي البشرة وترطبها، مما يجعلها خالية من العيوب التي تؤثر على مظهرها. كما يساعد في محاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر مع التقدم في العمر، وتحتوي أيضا على البلازما التي تساعد في التخلص من عيوب البشرة وتمنحها مظهرا أكثر شبابا.

فوائد القهوة في إنقاص الوزن:

  • تحتوي حبوب البن الأخضر على الكافيين الذي يساعد على فقدان 12 كيلو من الوزن الزائد في شهر واحد، عند تناول جرام واحد يوميا من البن الآخر.
  • يحتوي القهوة الخضراء على نسبة عالية من الكافيين التي تزيد من نبضات القلب وتساعد في حرق الدهون المتراكمة في الجسم.
  • يمكنك تحضير مشروب البن الأخر للتخسيس وفقدان الوزن في المنزل عن طريق وضع ملعقة من البن الأخضر في كوب من الماء البارد، دون إضافة سكر، ثم وضع الخليط على النار وتناوله عند الاستيقاظ من النوم وقبل كل وجبة بنصف ساعة، ويمكن تناوله مع وجبة الإفطار، وبهذه الطريقة ستتخلص من الوزن الزائد في شهر واحد فقط.

أضرار الإفراط من البن الأخضر:

قد يتساءل كثيرون عن وجود أضرار أو آثار جانبية لتناول البن الأخضر أو الإفراط فيه، وعلى الرغم من فوائد البن الأخضر العديدة، إلا أنه له أيضا بعض الأضرار والآثار الجانبية، بما في ذلك:

  1. كما ذكرنا سابقا، فإنه يحتوي على نسبة عالية جدا من الكافيين، وهذا قد يتسبب في الأرق الشديد وصعوبة النوم، ولكن الآن يتوفر في الأسواق نسخ خالية من الكافيين.
  2. كما يحتوي على حمض الكلورجينيك الذي يزيد نبضات القلب بشكل ملحوظ، ومن المعروف أن لهذا العديد من التعقيدات.
  3. عند الإفراط منه يسبب القلق والتوتر.
  4. في بعض الأحيان، يحدث انخفاض في الدورة الدموية وانخفاض ضغط الدم عن المعتاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى