صحةصحة المرأة

سبب نزول دم في بداية الحمل واهم الاحتياطات

في هذه المقالة سنتعرف على سبب نزول الدم في بداية الحمل وأهم الاحتياطات وطرق علاجها. من المعتاد أن تتوقف الدورة الشهرية تماما عند حدوث الحمل، حيث يمنع هرمون الحمل إفراز المزيد من البويضات، مما يتسبب في توقف الدورة الشهرية. قد يحدث نزيف يشبه الدورة الشهرية ويسمى النزيف الأختراقي.

في الأشهر الأولى من الحمل، يعتبر نزول بعض القطرات من الدم أمرا طبيعيا، حيث يحدث ذلك بسبب انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم مباشرة، وربما قبل أن يكتشف النساء حملهن. ينتج ذلك عن وجود جرح في جدار الرحم، مما يؤدي إلى نزول بعض القطرات من الدم. يعتبر هذا النزول الدموي في بداية الحمل أمرا شائعا بين السيدات، ومن غير المرجح أن يؤثر على الجنين. تتعرض حوالي واحدة من كل خمس سيدات حوامل لهذا النزيف في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل .

ما هو تعريف نزول الدم في بداية الحمل ؟

السائل الذي ينزل في بداية فترة الحمل هو نزيف طفيف يحدث في الأيام الأولى من الحمل، وهو أمر شائع بين النساء الحوامل. ينشأ هذا النزيف من الرحم، وبالتالي يستغرق عدة أيام للوصول إلى منطقة المهبل والخروج منه. يكون السائل قديما عندما ينزل، فلذلك يكون لونه أحمرا أو بنيا، وهذا هو ما يجعله مختلفا في شكله .

ويعتقد بعض السيدات أن نزول الدم في بداية الحمل يكون مجرد دورة شهرية لأنه يحدث في نفس وقت الدورة الشهرية وهذا الدم لا يعتبر نزيفا خطيرا بل مجرد علامة مبكرة للحمل. ولكن إذا حدث نزيف شديد ومغص شديد وتزايد الألم مع مرور الوقت أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم أو حدوث قشعريرة، فمن الضروري الذهاب على الفور للطبيب المعالج لإجراء الكشف الطبي عليها .

قد لا تلاحظ بعض السيدات حدوث هذا النزيف وقد لا يحدث لهم أي شيء، ويعتقدون أنه نزول دم الدورة الشهرية، ولكن ذلك الدم يعد إشارة للمرأة لمعرفة حدوث حملها بإذن الله .

ما أسباب نزول قطرات الدم في بداية مرحلة الحمل؟

  • في بداية الحمل، قد يحدث نزول بعض قطرات من الدم، ويكون ذلك نزيفا بسيطا. يحدث هذا عندما تتم ربط البويضة التي تم تلقيحها من الحيوان المنوي في قناة فالوب بجدار الرحم. بمجرد تلقيح البويضة، تبدأ في التقسيم بسرعة وتنتقل إلى جدار الرحم وتتحول إلى جنين ومشيمة. عند انغراسها في جدار الرحم، قد يحدث نزيف خفيف يعرف بـ”زيف بدء مرحلة الحمل .
  • ومن أسباب أخرى لنزول الدم في بداية الحمل هي ممارسة العلاقة الزوجية، وهذا يؤدي إلى حدوث تغيرات هرمونية تسبب نزول الدم .
  • الالتهابات تسبب أيضا نزول بعض قطرات الدم في بداية الحمل ومصاحبة لها إفرازات مهبلية

ما هي أعراض النزيف في بداية مرحلة الحمل ؟

هو نزيف خفيف يحدث في بداية فترة الحمل ويكون لونه داكنا .

ما هو الفرق بين نزيف بداية مرحلة الحمل ونزيف الإباضة؟

يحدث تأخر لدى السيدات بين نزيف بداية الحمل ونزيف الإباضة، ويعرف نزيف الإباضة بنزول بعض قطرات الدم مصحوبا بحدوث ألم طفيف .

ما هو الفرق بين دم الدورة الشهرية وبين نزول قطرات من الدم في بداية حدوث الحمل :

أولا : الدورة الشهرية :

تكون لون الدورة الشهرية أحمرا داكنا ويكون النزيف خفيفا في اليوم الأول ثم يزداد بعدها، وتستمر فترة النزيف لعدة أيام متتالية، وهذه هي الأيام الطبيعية لكل سيدة .

ثانيا: الدم الذي ينزل في بداية فترة الحمل :

يكون لونه أحمر فاتح أو وردي، ويظل بنفس الكثافة طوال فترة النزيف وعموما يكون نزيفا خفيفا يستمر لمدة يوم أو يومين أثناء الحمل .

ما هي الحالات التي يجب عليكِ الذهاب للطيب :

لا يعتبر نزول الدم في المرحلة الأولى من الحمل حالة تستدعي زيارة الطبيب، فهو يعتبر نزيفا شائعا بين النساء الحوامل. ولكن إذا لاحظتي نزيفا مهبليا شديدا مصحوبا بألم شديد في منطقة البطن وتدفق كثيف للدم الأحمر الداكن، فيجب عليك الذهاب على الفور للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة .

ما هي الفحوصات التي يجب إجراؤها في مرحلة بداية الحمل

هناك عدة فحوصات يجب علي السيدة أن تقوم بإجرائها :

  • عمل فحص لعنق الرحم .
  • إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لاختبار نبضات قلب الجنين .
  • تجرى للسيدة الحامل عدة تحاليل للدم والبول لمعرفة مستوى الهرمونات لديها .
  • إذا كنت حاملا، يجب عليك أن تستريحي في السرير وترفعي قدميك وتقللي من الأنشطة البدنية قدر الإمكان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى