صحةصحة الرجل

أسباب وأعراض دوالي الخصيتين وعلاجها

تعرف على أسباب وأعراض وعلاج دوالي الخصيتين بالطرق الحديثة. الخصيتين توجد في كيس الصفن وتحتوي على الشرايين والأوردة التي تساعد على تدفق الدم للغدد التناسلية. إذا حدث أي اضطراب في الأوردة بكيس الصفن، فقد ينتج عنه ظهور دوالي الخصية. دوالي الخصية هي توسع غير طبيعي للأوردة الدموية داخل كيس الصفن، وهذا التوسع يؤدي إلى تكيس الدم حول الخصية وتأثيرها على الحيوانات المنوية وقد يسبب العقم الذكوري وتقليص حجم الخصية. يطلق على هذه الأوردة التوسعية اسم “الضفيرة المحلاقية”.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر دوالي الخصية من أكثر الأمراض شيوعا بين الرجال بشكل عام. وتؤثر على أكثر من 15% من الأولاد في سن المراهقة. تتشكل الدوالي عموما خلال فترة البلوغ وتظهر بشكل كبير على الجانب الأيسر في كيس الصفن، بسبب اختلاف التشريح بين الجانبين الأيمن والأيسر داخل كيس الصفن. قد تظهر الدوالي في الجانبين معا ولكن هذا نادر الحدوث. وليس كل من يعاني من دوالي الخصية يتأثر بإنتاج الحيوانات منوية. في هذا اليوم، سنقدم لكم أسباب وأعراض الإصابة بدوالي الخصيتين.

أسباب وأعراض دوالي الخصيتين وعلاجها :

  • قد يكون السبب الرئيسي للإصابة بدوالي الخصيتين هو توسع الأوردة الدموية حتى تصبح أكبر من الحجم الطبيعي. ونظرا لعدم عمل الصمامات الصغيرة الموجودة داخل كيس الصفن بشكل صحيح، في الحالة الطبيعية، تسمح هذه الصمامات الواحدة الاتجاه بتدفق الدم لمنعه من العودة إلى القلب، ولكنها قد تنغلق عندما يتباطئ تدفق الدم لتمنع عودته للخلف. يؤدي تراكم الدم في الأجزاء السفلية من الوريد إلى تشكل دوالي الخصية، وهي تشبه إلى حد كبير دوالي الساقين.
  • التعرض لانسداد الأوردة في البطن يزيد من ضغط الأوردة الصغيرة الموجودة في كيس الصفن، وقد يؤدي ذلك إلى تمددها وتوسع الأوردة، والجدير بالذكر أن هذه الحالة عادة ما تحدث للرجال فوق سن الأربعين، وقد يكون ذلك دليلا على وجود ورم في الكلية، مما يسبب ضغطا على الأوردة.
  • نقص الدم الواصل إلى الخصيتين في مرحلة البلوغ يعود إلى احتياجها لكمية كافية من الدم لتلبية الاحتياجات الغذائية
  • ، إذا لم تعمل صمامات الأوردة بشكل صحيح، فقد تزداد نسبة ظهور الدوالي بسبب ضعف الأوردة في تحمل كميات كبيرة من الدم.

أعراض الإصابة بدوالي الخصية:

  • في بعض الأحيان يعاني الشخص من العقم، لأن ذلك يمكن أن يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.
  • الشعور الدائم بألم في الخصية قد يصاحبه الحكة.
  • تعاني من تضخم في منطقة الصفن، وتشوه تلك المنطقة، أو ظهور بعض الكتل فيها.
  • الشعور الدائم بثقل عن المعتاد بالخصية.

علاج دوالي الخصية:

يوجد علاج واحد لدوالي الخصية من خلال الجراحة، ويتطلب قرار الجراحة وجود تاريخ للعقم وتشوهات في الحيوانات المنوية أو ضعف في الحركة أو قلة في العدد أو ضمور في الخصية.

  • الجراحات المستخدمة في العلاج تشمل العديد من الأنواع والهدف منها هو ربط الأوردة الدموية لمنع الارتجاع، وهذه العملية تحمي الخصيتين من الضرر وتحسن الحيوانات المنوية من حيث العدد والحركة والشكل.

أثر دوالي الخصيتين على الإنجاب:

من الواضح أن لدوالي الخصيتين تأثيرا كبيرا على الإنجاب، حيث تؤدي إلى ضعف نمو الخصية وتشوه الحيوانات المنوية وضعف إنتاج الحيوانات المنوية مما يؤدي إلى تقليل عددها، وهذا التأثير يمكن أن يحدث في الخصيتين بغض النظر عن موقع الدوالي.

علاج دوالي الخصيتين بالأعشاب:

للأعشاب دور فعال في علاج دوالي الخصيتين، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل. فهذه الأعشاب تعمل على تحفيز الدورة الدموية وتحسين حركة الدم داخل الأوردة، كما تساعد في التخلص من التضخم الناجم عن اضطراب حركة الدم في الأوردة وتساعد في بناء الأنسجة. وتساعد الخصيتين على إنتاج حيوانات منوية سليمة وصحية. وتشمل هذه الأعشاب:

  • عسل السدر:

عسل السدر الطبيعي مذكور في القرآن الكريم وأكد رسولنا الحبيب فوائده للناس، يجب تناول ثلاث ملاعق منه يوميا على معدة خاوية، ويمكن إضافته لنصف كوب من الماء وتناوله يوميا للحصول على أفضل النتائج.

  • بذور الكتان:

بعد تناول العسل، يتم تناول ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحون، إما مباشرة أو يمكن إضافتها إلى نصف كوب من الماء الدافئ وتناولها.

خل التفاح:

يعد خل التفاح علاجا فعالا لتنشيط الدورة الدموية، حيث يمكن تناول ملعقتين من خل التفاح مع نصف كوب من الماء يوميا. كما يمكن استخدام خل التفاح مباشرة على الخصيتين أو استخدامه كدهان موضعي حتى الشفاء التام.

  • خليط من الزيوت:

يتم عن طريق إضافة 100 مل من زيت السمسم إلى 80 مل من زيت السرو ويضاف إليهما دهون الورد، ثم يتم خلط المكونات جيدا وتطبيقها على الخصيتين، مع التدليك الجيد لمدة دقيقة كاملة إلى دقيقتين مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة في المساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى