الحالات المرضيةصحة

اعراض واسباب دوالي الخصية وافضل طرق العلاج

هناك كيس جلدي يعرف باسم “كيس الصفن”، وهو يحمل الخصيتين عند الذكور. الخصيتان تتألفان من أوردة وشرايين تساعد على توصيل الدم إلى الغدد التناسلية. يمكن أن يصاب الخصية بالدوالي في حالة وجود أي مشكلات في أوردة كيس الصفن. تعرف هذه الدوالي بحدوث توسع غير طبيعي داخل الأوردة الدموية للخصيتين، وقد تمتد من البطن إلى الحبل المنوي. يمكن أن يحدث ضغط على الدورة الدموية نتيجة لعيوب في الخصيتين، مما يؤدي إلى تكوين الدوالي وتراكم الدم حول الخصيتين. هذا التكدس يسبب حالات عديدة من تضخم الخصيتين أو تقلص حجمهما، ويعرف هذا الحالة بـ “الصفيرة المحلاقية”.

اسباب دوالي الخصية

عندما تتوسع الأوردة الدموية في الخصية، يحدث تضخم غير طبيعي في حجم الخصية بسبب عدم عمل الصمامات الواقية بشكل صحيح. في هذه الحالة، تسمح الصمامات بتدفق الدم باتجاه القلب ولكنها غير قادرة على إغلاق الأوردة بعد انخفاض تدفق الدم في الخصية. ونتيجة لعدم عمل الصمامات بشكل صحيح، يتم إعادة تدفق الدم للخلف، مما يؤدي إلى تراكمه في الأجزاء السفلية من الوريد. وبالتالي، فإنه يساعد على تكوين دوالي الخصية. تحدث نفس المشكلة في حالة دوالي الساقين.

غريب في الأمر أننا لا نعرف سبب تعطيل هذه الصمامات بشكل واضح، حيث تظهر الدوالي في الخصية بسبب انسداد الأوردة الدموية، وخاصة في الجزء العلوي من البطن، مما يؤدي إلى ضغط شديد على الأوردة داخل كيس الصفن، ويساعد على تضخمها وتوسعها. ونادرا ما تحدث هذه المشكلة لدى الرجال دون سن الأربعين، فإذا ظهرت الدوالي في الخصية لدى رجل مسن، فهذا يعني وجود ورم في الكلى يسبب ضغطا على الأوردة الدموية.

اعراض دوالي الخصية بالصور

يمكن أن تصيب دوالي الخصيتين الرجال دون أن يعلموا أو يشعروا بها، ويعيشون حياتهم بشكل طبيعي بدون أي مشاكل. وبعض المصابين بالدوالي ينجبون أطفالا بشكل عادي، ولكن هناك فئة من الرجال المصابين بالدوالي يعانون من العقم، وقد يتم كشف مرض الدوالي صدفة من خلال هذه الأعراض

  • الشعور بالألم في منطقة الخصية مع حكة.
  • حدوث تضخم في منطقة الصفن.
  • وجود صغر في حجم الخصية.
  • شعور بثقل شديد في الخصية غير طبيعي.
  • الشعور بالألم عند الوقوف أو ممارسة أي جهد.
  • الوضع يزداد سؤا يوم بعد يوم.
  • زيادة في حجم الخصية.
  • يضعف إنتاج الحيوانات المنوية في الشباب بسبب وجود دوالي حول الخصية.

يجب على المريض عند ملاحظة أي تورم في كيس الصفن أو وجود تكتل شديد حول الخصيتين وتضخمهما بشكل غير طبيعي مراجعة الطبيب للمتابعة الفورية للعلاج.

مضاعفات دوالي الخصية

تعد من أهم المضاعفات المرتبطة بدوالي الخصية هي كل مما يلي:

  • انخفاض الخصوبة التام: تعتبر درجة حرارة الـ35 درجة مئوية هي الدرجة المثالية لبقاء خلايا الخصية صحية وطبيعية. ولذلك، توجد الخصيتين في الصفن للابتعاد عن حرارة الجسم المرتفعة التي تصل إلى 37 درجة. والهدف الرئيسي للشبكة الوريدية في الخصية هو تبريدها ومنع ارتفاع درجة حرارتها. وعند إصابة الخصية بدوالي الخصية، ترتفع درجة حرارتها بسبب ارتفاع تدفق الدم نتيجة الدوالي، مما يؤدي إلى تقليل معدلات الحيوانات المنوية.
  • انكماش الخصية: الجزء الأكبر من الخصية يتكون من مجموعة من الأنابيب، وتنتج الأنابيب الخلايا المنوية، وتسبب ضررا في عملية إنتاج الخلايا المنوية، مما يؤدي إلى انكماش الخصية، ويعود السبب إلى تراكم الدم في الخصية بسبب دوالي الخصية، مما يؤثر على الخلايا المنوية ويعرضها للمواد السامة في الدم.

علاج دوالي الخصيه بدون عمليه

يجب على المصابين بدوالي الخصية التي تسبب حالات العقم عند الرجال أن يتابعوا العلاج فورا ولا يحتاجون إلى إجراء عمليات جراحية، ولكن في حالة عدم الراحة واستمرار الألم بعد تناول العلاجات اللازمة مثل المضادات الحيوية والعمليات الجراحية، عادة يتم ربط الوريد مؤقتا حتى يعود الدم بالتدفق مرة أخرى في الأوردة، ويتم إجراء الجراحة بالمنظار المفتوح حيث يقل الألم بعد إجراء منظار على الخصيتين، وبعد ذلك يمكن للمريض العودة لمزاولة أعماله وأنشطته اليومية، ومعظم الرجال الذين اضطروا لإجراء عمليات جراحية لتصحيح مشاكل العقم قادرون على إنجاب الأطفال بطريقة طبيعية في السنة الأولى بعد العملية، بالإضافة إلى بعض العلاجات الأخرى الممكنة، وتشمل ما يلي:

  • إذا كانت دوالي الخصية تسبب شعورا بعدم الراحة البسيطة، يمكن استخدام مسكنات الآلام العادية لتخفيف الألم، وارتداء الملابس الداخلية المرنة التي تدعم الخصية يساعد على تقليل احتقان الأوردة.

علاج دوالي الخصيتين بالاعشاب

علاج الدوالي بواسطة الأعشاب الطبيعية لا يسبب أي مشاكل أو آثار جانبية. فهناك بعض الأعشاب التي تساعد في التخلص من مشكلات دوالي الخصيتين عند استخدامها بانتظام ودون إهمال. وبالتالي، لا تسبب هذه الأعشاب أي مشاكل في المعدة أو صداع مستمر كما تفعل العلاجات الطبية. ومن الأفضل أن يستشير المصاب بالدوالي طبيب الكلى لمعرفة العلاجات الطبيعية المرخصة قبل البدء فيها، فقد يتسبب الجرعة الزائدة في مشاكل خطيرة قد تؤدي إلى حالات وفاة نادرة. ومن بين هذه الأعشاب: كستناء الحصان بجرعة 50 ملغ يوميا، ومقشة الجزار “سفندر مدبب” بجرعة 10% ملغ 3 مرات يوميا، والتوت 3 مرات يوميا. فهذه الأعشاب تعزز من تحسن وظيفة الأوردة داخل الخصيتين.

دوالي الخصية والحمل

30-حوالي 20-30٪ من الحالات يمكن تحسين سائل الحيوان المنوي فيها من خلال إجراء عملية جراحية تضمن علاج العقم للذكور والقدرة على الإنجاب بشكل صحيح. وأكثر الحالات التي تم تحسين العقم فيها هي للشباب الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة. وفي حالة انخفاض عدد الحيوانات المنوية أقل من 5 مليون في المليلتر وكان عمرهم أكبر من 30 سنة، فإن الفرصة قد تكون ضعيفة جدا.
يجب على الشباب الذين تبلغ أعمارهم 20 عاما، في حالة وجود ألم متكرر في الخصيتين أو الشعور بوجود كتلة أو تضخم في الخصية أو كيس الصفن، الذهاب إلى الطبيب فورا وإجراء فحص سونار للتأكد من حالتهم الصحية الجيدة.

أسئلة شائعة

هل يمكن الشفاء التام من دوالي الخصية؟

بعض الحالات تستجيب للعلاج النهائي لمشكلة دوالي الخصية، ولكن هذه الحالات نادرة وعادة ما تكون مشكلة الدوالي متقدمة. قد يحدث تحسن في حركة الحيوانات المنوية بواسطة العلاج، مما يزيد من فرصة تخصيب البويضة وحدوث الحمل.

كيف تعرف انك تعاني من دوالي الخصية؟

يحدث ذلك عند ظهور علامات وأعراض الإصابة بهذه الحالة، والتي تتمثل في الشعور بالتوتر في منطقة الصفن، والشعور بالثقل في الخصية، ووجود توسع مرئي أو ملموس للأوردة في منطقة الصفن، وتعاني الحيوانات المنوية من العقم والاضطراب.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى