التعليموظائف و تعليم

بحث حول حقوق الطفل

ابحث عن حقوق الطفل وواجباته، فالطفل له حقوق طبيعية يجب على الدولة توفيرها لأنها من أهم الأمور الأساسية التي ينمو فيها الطفل في بيئة مناسبة للحياة، ويجب أن يعتبرها المجتمع بجدية، فالاهتمام بالطفل يلعب دورا كبيرا في نموه وتكوين شخصيته، وتحقيق أقصى استفادة له وفقا لقدراته واحتياجات كل طفل .

تم في إحدى الاتفاقيات التي عقدت في الولايات المتحدة الأمريكية تحديد أهم الواجبات والحقوق التي يجب توفرها للأطفال منذ الولادة وحتى سن الثامنة عشرة، حيث يجب على الحكومة تنفيذ مسؤوليتها لتحقيق الضمان الاجتماعي للطفل وتلبية جميع احتياجاته والتأكد من حصول الأطفال على جميع الحقوق المطلوبة وتحقيق العدل والمساواة بين جميع الأطفال بغض النظر عن الدين أو الجنس، تعرفوا على حقوق الطفل وكيفية تنفيذها من خلال هذا المقال على موقع الموسوعة.

تعريف حقوق الطفل:

  • حقوق الطفل هي حقوق أساسية ومهمة يجب أن تكون متوفرة لهم منذ الولادة وحتى سن البلوغ، دون أن تؤثر على الطفل بشكل عام. تشمل هذه الحقوق عدم التمييز وسوء المعاملة والاستغلال، وحمايتهم من البيئة والمجتمع، وحقهم في تلبية احتياجاتهم بحرية تامة. إن حقوق الطفل تعتبر أحد أساسيات بناء أجيال ناجحة ومتطورة في المستقبل، حيث يتم توفير جميع الاحتياجات التي يحتاجها الطفل في الحياة والمأكل والملبس والصحة والتعليم. يجب أن يحترم رأي الطفل وأن يساعده على تنمية مواهبه وأفكاره وتطوير قدراته العقلية والجسدية. تلتزم حقوق الإنسان بكرامة الطفل وحمايته من مشكلات المجتمع وتطوير الخدمات المهنية والصحية والتعليمية، وتوفير رعاية شاملة للطفل. تلزم الحكومات في جميع أنحاء العالم بضمان جميع حقوق الطفل والوقوف بجانبهم وتحمل المسئولية الكاملة أمام المجتمع.

ما هي حقوق الطفل الاساسية:

  1.  حق الطفل في التعليم
  2.  حق الطفل في الحياة
  3.  حق الطفل في الغذاء
  4.  حق الطفل في الصحة
  5.  الحق الطفل في في المياه
  6.  حق الطفل في الهوية
  7.  حق الطفل في الحرية
  8.  حق الطفل في الحماية

أولا:- حقوق الطفل في التعليم:

  • للطفل الحق في التعليم الجيد، لينمو على عقل وتربية سليمة ويبني مستقبلا جيدا عندما يكبر. يجب توفير تعليم جيد للأطفال يحفزهم على تطوير ذكائهم وتعلم المهارات الأساسية مثل الكتابة والقراءة. يتم تقديم مراحل تعليمية للطفل يجب أن يمر بها تدريجيا وفقا لقدرته على استيعاب المعلومات وتنمية شخصيته وهواياته وقدراته العقلية والجسدية.

 ثانيا:- حقوق الطفل في الحياة:

  • يتوجب ضمان حقوق الطفل منذ الولادة في العيش والعناية بنموه حتى يصل إلى سن الرشد، ويتعين حماية الطفل المولود منذ البداية وضمان حقه في البقاء في هذه الحياة بشكل عادل يساعده على نموه وتكوينه بشكل سليم، وذلك يعني ضمان حقوق الطفل في الحصول على حياة آمنة وحمايته من أي مشاكل وتوفير الظروف المناسبة لتكوينه ونموه حتى يتمتع برعاية صحية وتغذية جيدة وتعليم جيد يساعده على تطوير قدراته العقلية والجسدية في المستقبل.

ثالثا:- حقوق الطفل في الغذاء:

  • يجب أن يضمن أن الطفل يحق له الالتزام بتغذيته منذ الولادة والاهتمام بها في كل مرحلة من عمره، وهذا يساعد الطفل على النمو من خلال الحصول على طعام صحي بشكل مستمر، فالغذاء من العناصر المهمة والضرورية لمساعدة نمو وتكوين الطفل بشكل كبير، ويعطيه مناعة وعقلية سليمة حتى يتغلب على جميع الأمراض الخطيرة ويؤدي وظائف الجسم بشكل سليم.

رابعا:- حقوق الطفل في المياه:

  • يجب ضمان أن يحصل الطفل على شرب مياه صحية ونظيفة خالية من الملوثات التي تسبب الأمراض، خاصة في فترة الطفولة. ففي هذه المرحلة يعتمد الطفل على الطعام والماء، لذا يحق للطفل أن يتناول الماء بشكل نظيف وجيد، وأيضا يحق له أن يقوم بتنظيف جسده للوقاية من الأمراض المنقولة عن طريق الحشرات والهواء الملوث والأتربة. وإذا حصل الطفل على كمية كافية من الماء، فهذا يساعده على الحصول على صحة جيدة ويسهم في نمو جسده وعقله بشكل سليم.

خامسا:- حقوق الطفل في الصحة:

  • من حقوق الطفل أن يحصل على جميع الخدمات الصحية والتطعيمات التي تحافظ على جسده من الإصابة بأمراض شلل الأطفال وأمراض نفسية أخرى، ومن الواجب الالتزام بتقديم التطعيمات للأطفال في المواعيد المناسبة، وعلى الدولة أن توفر جميع التطعيمات اللازمة للأطفال لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة أو وراثية، وللطفل الحق في الحصول على عيادات ومستشفيات خاصة للعلاج من الأمراض والتغذية السليمة، ومتابعة صحته من جميع الإصابات الخطيرة لينمو بشكل سليم.

 سادسا:- حقوق الطفل في الهوية:

  • من حق الطفل أن يعترف بوجوده وأن يتم تخصيص هويته في المستقبل، لضمان حقوقه كفرد في المجتمع. وقد وضعت حقوق الإنسان خطة لتوفير نظام الهوية للطفل، مثل اسمه واسم عائلته وتاريخ ميلاده وجنسيته. يجب على الدولة توفير جميع الوثائق اللازمة التي تناسب الطفل وفقا لعمره، ليتمتع بحياة مستقبلية وحماية حقوقه في الدولة وأسرته.

سابعا:- حقوق الطفل في الحرية:

  • يجب توفير حقوق الطفل في التمتع بجميع حرياته في التعبير عن رأيه والتفكير، واحترام عقله وما يدور به، والاهتمام بجميع الأسئلة التي تدور في ذهنه، يجب أيضا إشراك الطفل في المناقشات الجماعية وإعطائه فرصة للتحدث والتداخل بين المجتمعات وإخراج أفكاره حتى لو كانت بسيطة من وجهة نظرك، فهذا يجعله ينمي عقله وتفكيره ويصبح في المستقبل شخصا ذا عقلية كبيرة واجتماعية.

ثامنا:- حقوق الطفل في الحماية:

  • للطفل الحق في العيش في بيئة آمنة تحميه من جميع المشاكل الجسدية والصحية والنفسية والعقلية، ويجب حمايته من المجتمعات التي تفسد عقول الأطفال، وتحقيق حق الطفل في حمايته من الجوانب المدنية، وعلى الدولة توفير بيئة مناسبة للعيش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى