الصحة الإنجابيةصحة

اعراض الحمل يوم نزول الدورة

تظهر أعراض الحمل يوم نزول الدورة في بدايتها. الحمل هو سبب سعادة لكل أسرة وخاصة للسيدات اللواتي ينتظرن حلم الأمومة بشغف. ترغب السيدات في معرفة أعراض الحمل قبل نزول الدورة حتى قبل إجراء اختبار الحمل. لذا، سنقدم في هذا المقال أعراض الحمل قبل وأثناء نزول الدورة الشهرية، وكيفية التفريق بينها وبين أعراض الدورة الشهرية.

اعراض الحمل يوم نزول الدورة:

من المعروف أن أعراض نزول الدورة تتشابه مع أعراض الحمل، ولكن أعراض الحمل تكون أشد من أعراض الدورة مع بعض التغيرات الطفيفة الأخرى مثل:

1-الآم الثدي:

ألم الثدي هو أحد الأعراض المشتركة بين الدورة الشهرية والحمل. ومع ذلك، في حالة الحمل، يزداد ألم الثدي بشكل ملحوظ يوما بعد يوم بسبب زيادة معدل هرمون البروجستيرون في الجسم. كما يحدث تغير في لون الحلقة المحيطة بالحلمة وتصبح أكثر داكنا من المعتاد.

2-الام وانقباضات البطن والحوض:

عند حدوث الدورة الشهرية، يشعر الفتاة والسيدة بالألم والانقباضات في منطقة البطن والحوض قبل نزول الدورة بأسبوع أو أقل، وتستمر هذه الآلام حتى بعد نزول الدورة، ولكن عند حدوث الحمل، تشعر السيدة بأن هذه الآلام أكثر قوة من الآلام الدورة العادية، وتصاحبها شعور بالثقل في منطقة البطن والظهر.

3-الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور منه:

إذا حدث حمل، قد تشعر السيدة برغبة قوية في تناول بعض الأطعمة التي قد تكون غريبة عليها، أو قد تشعر بالنفور من بعض الأطعمة التي كانت تحبها في السابق، وقد تشعر أيضا بالقيء عند شم بعض روائح الطعام أو رائحة زوجها.

4-كثرة التبول:

تشعر المرأة في بداية الحمل بشدة في الرغبة في التبول بسبب عدم قدرة الجسم على احتباس السوائل، وهذا يرجع إلى زيادة كمية السوائل في الجسم بسبب نشاط الكلى، ويكون البول ذو رائحة قوية ونفاذة ولونه أقرب للأصفر الغامق.

5-الإصابة بالغثيان الصباحي:

تعتبر الدوخة والدوار والغثيان الصباحي من العلامات الأكثر شهرة للحمل، وتشعر المرأة بالتعب والدوخة عند الوقوف لبضع دقائق أو بعد الجلوس لفترات طويلة، وذلك بسبب ضغط الرحم على الشرايين مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة نتيجة انخفاض تدفق الدم.

كما يعاني بعض النساء من حالة غثيان وقيء مستمر عند استيقاظهن من النوم في الصباح الباكر، وتستمر هذه الحالة لفترات طويلة قد تصل إلى الشهر الخامس من الحمل.

6-حرقان المعدة والامساك:

من علامات الحمل أيضا حدوث الإمساك، وذلك لأن عضلات المعدة تسترخي مما يؤدي إلى الإمساك المستمر للسيدة، ومن الضروري عليها شرب كميات كبيرة من الماء لتجنب الضغط على المعدة والرحم عند استخدام الحمام، كما تشعر السيدة بوجود حرقان في المعدة بسبب زيادة حجم الرحم وضغطه المباشر على المعدة، ويفرز الجسم كميات كبيرة من الهرمونات التي تؤدي إلى تغيرات كبيرة في جسم السيدة بأكمله.

7-الام أسفل منطقة الظهر:

تعد آلام أسفل الظهر من العلامات الأكيدة لحدوث الحمل وذلك بسبب زيادة حجم الرحم وحجم الجنين والدم المغذي له، وكذلك تلعب التغيرات الهرمونية دورا رئيسيا في شعورك بألم في منطقة الظهر، لذا يجب عليك الاستلقاء على السرير والاسترخاء عندما تشعرين بألم في منطقة الظهر.

8-الشعور بالتعب العام والإرهاق:

في حالة الدورة الشهرية يحدث تعب في المفاصل والعضلات مع الميل إلى النوم الشديد، ولكن في حالة الحمل تزداد مشاكل العظام والمفاصل وتظهر أكثر وتصل إلى درجة شعور السيدة بالإعياء وعدم القدرة على الحركة ووجود ضيق في التنفس، وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في الجسم، ويعمل هذا على شعور السيدة بالرغبة المفرطة في النوم والنعاس وقد تصل ساعات النوم إلى 16 ساعة، ويوجد بعض الأعراض الأخرى  مثل نزول بعض          قطرات الدم البسيطة والوردية عند انغراس البويضة في الرحم، ارتفاع درجة حرارة الجسم اكثر من العادة ولكن بطريقة بسيطة حيث انها لا تزيد عن 38.

9-اختبار الحمل الإيجابي:

بعد ظهور هذه العلامات الكثيرة، التي قد تشبه بعضها أعراض الدورة الشهرية، يجب أن تذهبي إلى الطبيب لعمل اختبار حمل في الدم لتأكيد الحمل، ولا ينبغي الاعتماد على نتائج اختبار الحمل المنزلي، حيث يكون غير دقيق خصوصا في بداية الحمل. إذا كانت نتيجة اختبار الحمل في الدم إيجابية، يجب أن تسترخي وتذهبي إلى الطبيب لمتابعة الحمل والحفاظ على صحتك وصحة الجنين.

فيديو كيف أكتشف الحمل في بدايته – علامات الحمل المبكرة  :