الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

خطبة عن كيف نستقبل رمضان

خطبة حول كيفية استقبال شهر رمضان، فهو ضيفنا العزيز الذي يأتي مرة واحدة في العام، لمدة ثلاثين يوما نشعر فيها بجمال الأيام وبركتها في كل شيء، سواء في العبادات أو الوقت أو الطعام. إنه شهر الإحسان والرحمة والتحرر من النيران، ولذلك جعل الله صيامه أحد أركان الإسلام الخمسة، مما يدل على عظمته وقدسيته. فلنبارك لمن يحصل على أجره من خلال أداء العبادات المختلفة، وليكن خاسرا من يتجاهله. فالابتسامة فيه بحسنة، والحسنة بعشرة أمثالها، والله يضاعف فيه الحسنات للآلاف. يقدم موقع موسوعة خطبة قصيرة تعلمك كيفية استقبال شهر اليمن والبركات من خلال بعض العبارات البسيطة.

جدول المحتويات

خطبة عن كيف نستقبل رمضان

  • لا يوجد أفضل من أن نستشهد بقول الله تعالى (إن الله يحب المتوبين والمطهرين)؛ فالتوبة هي أفضل نية نحضر بها هذا الضيف الكريم الذي يأتينا بنفحاته وبركته وخيراته.
  • يا مؤمن الذي تهاونت في صلاتك وتغافلت عنها، وغلبك الشيطان، فارجع إلى الله ولا تيأس، فإن رحمته تستمر طوال حياتك. ويا من أذنبت وكنت تجهر بالمعاصي، إن رمضان قد جاء ليصفي نواياك، والله سيحول سيئاتك جميعها إلى حسنات، بل وسيمنحك القوة لأداء العبادة بإحسان وشكر النعمة وترك الذنوب.
  • ونجد أنه يجب أيضا أن نكون رحماء ومتسامحين تجاه الآخرين. يجب علينا أن نتعامل بلطف قليلا يا مسلمين، ليس فقط مع الأشخاص الذين ينتمون إلى ديانتكم، بل لتحسين صورة الإسلام أمام الجميع. فالجماعات الإرهابية مثل داعش تسيء إلى الإسلام. فلنأت إلى أيها العباد لنشعر ببعضنا البعض ونساعد المحتاجين بتوفير الطعام الذي يحتاجونه، ونساعد المرضى من خلال توفير الأدوية اللازمة لهم، ونراعي المسنين عندما لا يستطيعون صيام رمضان أو يحتاجون لإجراء بعض العمليات.
  • نستقبل شهر رمضان بالنصائح والإرشاد لأولئك الذين يرتكبون أخطاء، قد يكونون معتادين عليها دون أن يدركوا عواقبها ونبتعد قليلا عن العنف والكراهية والبغض للجميع.
  • انكظام الغضب والابتعاد عن الألفاظ البذيئة. إننا حقا نتعلم هذه الألفاظ منذ الصغر ولا تزال موجودة في الشوارع وانتشرت بشكل كبير بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عاما ويفتخرون بها. لذا يا صديقي، علم ابنك أن يحترم تعاليم الشهر الفضيل، فله العديد من المحظورات. فالصيام ليس مجرد الامتناع عن الطعام والشراب ، بل هو ترك كل سلوك غير لائق وسيء نمارسه.
  • هل تعلم أن الخصام والهجران هما سببان لدخول النار؟ يحث الإسلام على المسامحة والابتعاد عن المشاحنة وصفاء القلوب. فمهما أذاك الخصم لك، ليس كما تعرض له نبينا محمد صلى الله عليه وسلم من قوم قريش. وعلى الرغم من ذلك، صافحهم وعفا عنهم. هل تعلم أن التسامح يرفع درجاتك في الجنة ويسمح لك بالعيش مع الأصدقاء الصالحين؟.

كيف نستقبل رمضان ارشادات

يا صاحب الذنب والسيئات، اتقوبشر أيام قليلة وسوف يحل رمضان أيام الطاعات، فإن كنت متعبا من الهموم والذنوب وثقلت عليك، فقد جاء من ينقذك منها ويستبدلها لك بفائض من الحسنات، ولكن اجتهد بالعبادة فقط، كثر من الصلاة، واحرص على أداء صلاة التراويح في المساجد وأقم صلاة التهجد لله في الليل، وكثر من تلاوة القرآن، فإنه سينير وجهك ويصلح عملك ويهذب سلوكك.

لا تنس النوافل، فهي تؤكد صلاتك وتزيد حسناتك. الإنسان طماع بطبعه، فنحن نطلب منك أن تطمع في الحسنات والمغفرة من الله من خلال زيادة العبادات وتحقيق النوايا الصادقة لله.

فتوبوا إلى الله ليغفر لكم ذنوبكم ويرفع درجاتكم في الجنة لتسكنوا بجوار النبي الحبيب وتشربوا منه شربة هنيئة لا تشعرون بالعطش بعدها أبدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى