المراجع

هل تعلم عن الزكاة

هل تعلم عن الزكاة؟ أمرنا الله ببعض الواجبات التي يجب على كل مسلم القيام بها، ذلك لأنها الشروط الأساسية للدخول في الإسلام. ومن أهم هذه الواجبات التي ذكرت كثيرا وتم التأكيد عليها في آيات وأحاديث عديدة هي المساواة المالية بين المسلمين. فعلى الأغنياء أن ينفقوا جزءا من أموالهم ويعطوها للفقراء والمحتاجين. تذكر دائما أن المال ملك لله سبحانه وتعالى. تم جمع بعض العبارات التي تصف الزكاة وتذكر أهميتها في مقال واحد في الموسوعة.

جدول المحتويات

هل تعلم عن الزكاة

  1. هل تعلم أن الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة، أي أنها واجبة على كل مسلم ومسلمة.
  2. هل تعلم أن هناك أنواعا مختلفة من الزكاة.
  3. هل تعلم أن الله عز وجل ذكر الزكاة في العديد من آيات القرآن الكريم، فعلى سبيل المثال في سورة البقرة قال (ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولٰكن البر هو أن يؤمن الإنسان بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والأنبياء ويعطي المال بحبه لذوي القربى والأيتام والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب ويقيم الصلاة ويؤدي الزكاة ويؤتي الموفون بعهدهم إذا عاهدوا ۖ والصابرين في البؤساء والضراء وحين البأس ۗ أولئك هم الصادقون ۖ وأولئك هم المتقون).
  4. هل تعلم أن الزكاة، على الرغم من أنها فرض، لها حد معين من المال. وبالتالي، ليست إجبارية على الفقراء. فالله لم يجعلها مشقة على البشر في أمور الإسلام.
  5. هل تعلم أن الزكاة هي إخراج مبلغ محدد من ثروة الأغنياء والمقتدرين للفقراء والمحتاجين. قال تعالى (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة).
  6. هل تعلم أن الزكاة هي تطهير لمالك وفي بعض الأحيان تطهير للنفوس.
  7. هل تعلم أن الأسرة لها تأثير إيجابي على المجتمع؟ فالله سبحانه وتعالى أمرنا بالأسرة لأن لها فوائد كثيرة. فهي تنشر مشاعر الحب والمودة بين الفقراء والأغنياء، وتعزز مشاعر الرحمة والرأفة.
  8. هل تعلم أن الزكاة تؤدي إلى وفرة في المال وبركة فيه.
  9. هل تعلم أن الزكاة تساعد في التخلص من الشح والبخل؟ فإن الله ورسوله كريمان.
  10. الزكاة تخرج من مال الله وليس من مالك. فالذي أكرمك بها من البداية هو الله سبحانه وتعالى.
  11. هل تعرف أن مبدأ التكافل والتراحم ينتشران من خلال الزكاة.
  12. هل تعلم أنها واحدة من أسباب القضاء على الحسد وكراهية الخير للناس؟ لأنه إذا قام الجميع بدفع الزكاة المطلوبة منهم، ستتحقق جزء من المساواة الاجتماعية.
  13. هل تعلم أن الله وعد بعذاب مؤلم لأولئك الذين يحتجزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله، كما جاء في سورة التوبة (وٱلذين يكنزون ٱلذهب وٱلفضة ولا ينفقونها فى سبيل ٱلله فبشرهم بعذاب أليم).
  14. هل تعلم أن الزكاة هي حق الفقير عليك، فمن وهبك المال واختصك به، يمكنه أن يأخذه منك ويعوضك بالفقر والاحتياج للآخرين.
  15. هل تعلم أن الزكاة تخرج بنسبة محدودة ومعينة، وفقا لنصاب معين.
  16. هل تعلم أن الزكاة أمرت بفرضها في العام الثاني من الهجرة.
  17. هل تعلم أنه يقال إن إفراغ دلوك لدلو أخيك هو صدقة.
  18. هل تعلم أن هناك فرقا بين الصدقة والزكاة؟ وأن الزكاة تحدد في أوقات محددة لا يمكن التغاضي عنها.

عبارات عن الزكاة

  1. هل تعلم أن هناك رجلا قديما ذهب لنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم يسأله عن أفضل الأعمال التي تؤديه إلى الجنة وتبعده عن النار؟ فأجابه الحبيب (عليه الصلاة والسلام) بأن أفضل الأعمال هي عبادة الله وعدم الشرك به، وأداء الصلاة، وإعطاء الزكاة، وصلة الرحم.
  2. كما قال بنو الإسلام خمسة أشياء تؤسس للإسلام: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، إقامة الصلاة، إيتاء الزكاة، صوم رمضان، حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا.
  3. هل تعلم أن من شروط الزكاة أن تكون سرية، فيقول أحد الحكماء ابتعد عمن يتقبل عطاءك حتى لا يحرج وتجعل حياءه عاريا.
  4. هل تعلم أن زكاة الفطر يجب أن تخرج قبل صلاة العيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى