التعليموظائف و تعليم

ما هي أهم حقوق الطفل

ما هي أهم حقوق الطفل؟ الأطفال هم زينة الحياة ونعمة عظيمة من الله للإنسان للاستمتاع بها طوال حياته. فكونك والدين، إذا قمت بواجبك ودورك في رعاية أطفالك والاهتمام بهم وتربيتهم على القيم الأخلاقية والعلمية والاجتماعية الصحيحة، ستجد أنهم سيكبرون ليصبحوا رجالا يمكن أن تعتمد عليهم وتعتبرهم دعامة في حياتك. فهم لن يتوقفوا عن أداء الواجب وإظهار الإحسان إليك.

ومن منظور النظر إلى تلك الفئة العمرية كونها الفئة الأهم في المجتمع، حيث تعتبر بناء المستقبل عليها، إذا كانوا أطفال اليوم… فهم رجال الغد والمستقبل، ولذلك يتعين على المجتمع بأكمله العمل على الحفاظ على حقوقهم وتوفير سبل الحياة الكريمة والطيبة لهم، ولذلك نقدم لكم اليوم مقالا يناقش سؤالا هاما وهو ما هي أهم حقوق الطفل من خلال موقع موسوعة .

ما هي أهم حقوق الطفل

 الأطفال

علماء علم النفس يعرفون مرحلة الطفولة كفترة تبدأ من ولادة الطفل وتستمر حتى سن البلوغ الجنسي، ووفقا للقانون الدولي واتفاقية حقوق الطفل لمنظمة الأمم المتحدة عام 1989، يعرف الطفل على أنه أي شخص لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره .

حقوق الأطفال

هي مجموعة من المبادئ والقوانين القانونية التي وافقت عليها المنظمات والقوانين الدولية في جميع أنحاء العالم، وتهدف إلى توفير جميع حقوق الإنسان والاقتصاد والتعليم والاجتماع وجميع الحقوق الأساسية لضمان حياة كريمة ومستقرة لجميع الأفراد الذين تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عاما .

بدأت المحاولات الدولية للتركيز على حقوق الأطفال في بداية القرن العشرين، حيث أطلقت “عصبة الأمم”، وهي المنظمة التي تعرف الآن بالأمم المتحدة، أول اتفاقية دولية للاعتراف بحقوق الأطفال في عام 1924، وشملت هذه الاتفاقية خمسة فصول كاملة توضح حقوق الأطفال في المجتمع، واعتبرت هذه الاتفاقية “أول وثيقة تاريخية دولية تعترف بوجود حقوق خاصة للأطفال.

وقد تم اعتماد هذه الاتفاقية الدولية بعنوان “اتفاقية حقوق الطفل” من قبل الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة عام 1959م، والتي تهدف إلى الرعاية ومنح الأطفال حقوقهم الكاملة بشكل لا يمكن مناقشته أو التفاوض عليه .

وشملت اتفاقية حقوق الأطفال الدولية 54 بندا يشمل كافة الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتعليمية وغيرها… ومنها ما يلي:

الحق في الحياة

يحق للإنسان الحق في الحياة من خلال ضمان حق الطفل في العيش منذ ولادته والسعي لإكمال جميع مراحل نموه بالكامل حتى سن البلوغ والنضج العقلي.

يشمل حق الأطفال الحصول على جميع أشكال الرعاية الصحية والطبية، والنمو في بيئة صحية متوازنة وخالية من الجوع والضغوط النفسية. يتم محاسبة أي شخص يتجاهل حق الأطفال في الحياة أو يعرض حياتهم للخطر أو يقتلهم وفقا للقانون .

الحق في الهوية المستقلة

يشدد هذا البند على أهمية اعتبار الطفل ككيان مستقل ذو وجود حقيقي في المجتمع، وله حقوق وواجبات مجتمعية متساوية مع أقرانه، ويتمتع بجميع البيانات الرسمية التي تصدرها الدولة مثل الاسم واسم العائلة والجنسية وتاريخ الميلاد والديانة السماوية .
يتمتع الطفل بجميع الخدمات الرسمية من الدولة مثل توفير التعليم وحق الحماية، ويعيش في حياة آمنة ومستقرة .

الحق في الصحة

يتمثل حق الصحة في ضرورة توفير جميع الخدمات الصحية والطبية للطفل طوال حياته، والاهتمام بصحته العقلية والنفسية والجسدية. وتتطلب هذه الحقوق من الدولة العمل على حماية الأطفال من الأمراض المعدية السارية من خلال تقديم التطعيمات والوصفات الطبية اللازمة مجانا، وتوفير قنوات التوعية الصحية والطبية لرفع الوعي الصحي لهذه الفئة .

الحق في التعليم

يجب على الدولة ومؤسساتها الرسمية أن تعمل على منح جميع الأطفال تعليما جيدا ومتطورا من خلال مراحل التعليم الأولى الأساسية وحتى التعليم الجامعي، كما يجب أن يتم توفير جميع الوسائل المعرفية التي تساعد على تطوير قدراتهم العقلية والذهنية لتكوين شخصية علمية ثقافية قادرة على تغيير المجتمع للأفضل .

الحق في الغذاء

حق الطفل في الغذاء يضمن له الحصول على وجبات صحية تساعده في النمو البدني والعقلي بشكل صحي ومتوازن ونظيف، ويحميه من الإصابة بأمراض مثل فقر الدم ونقص الفيتامينات الأساسية في الجسم. الغذاء الصحي المتوازن يقوي مناعة الأطفال ويزيد قدرتهم على مكافحة الأمراض الخطيرة والمعدية .

وفي النهاية، رعاية الأطفال بشكل جيد يجعلهم أملا قويا في بناء مستقبل مشرق ويساعدهم على الانضمام إلى صفوف الدول المتقدمة بمساعدة الدولة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى