الصحة الإنجابيةصحة

في اي اسبوع يبان نبض الجنين بوضوح

في المقال التالي سنجيب عن تساؤل حول متى يتم رصد نبض الجنين لأول مرة في الأسبوع، وهذه فترة الحمل هي واحدة من أوقات التوتر والقلق التي تمر بها الأم، حيث تهتم بصحة طفلها وتفكر فيه طوال الوقت. ومع تطور التكنولوجيا الطبية الحديثة، ترغب كل أم في معرفة متى يبدأ قلب جنينها في النبض وتنتظر الفرصة لسماع دقاته لأول مرة عبر السونار. وفي الجمل التالية، سنقدم إجابة تفصيلية عن متى يبدأ نبض الجنين علميا.

جدول المحتويات

في اي اسبوع يبان نبض الجنين

عادة ما يبدأ نبض قلب الجنين الطبيعي في الأسبوع السادس من حمل الأم، ويمكن للطبيب مراقبة تطور نمو القلب في هذه الفترة باستخدام أجهزة السونار، وعندما يصل الجنين إلى الأسبوع العشرين، يمكن للأم سماع دقات قلبه فور وضع السماعة الطبية على بطنها.

ومع ذلك، يصعب على الطبيب سماع نبض الجنين بالسماعة قبل الأسبوع العشرين بسبب عزل جدار البطن بين السماعة وقلب الجنين، وعدم القدرة على تحديد موقع القلب في بطن الأم. بالإضافة إلى الضوضاء والتشويش الذي قد يعوق سماع دقات القلب. يمكن للأم إجراء مخطط لقلب طفلها للتأكد من نموه الطبيعي ووظيفة قلبه الصحية.

عدد نبضات قلب الجنين يصل إلى 100 نبضة في الدقيقة. ثم يزداد حتى يستقر عند معدل النبض الطبيعي في الأسبوع الثاني عشر. ينصح الأمهات بإجراء الفحوصات الطبية بانتظام للتأكد من سلامة نبضات قلب الجنين.

تأخر نبض الجنين

هناك العديد من الحالات التي يمكن للأم فيها سماع نبض جنينها والشعور به، كما تصاحب الأم بعض الأعراض التي تنبهها لوجود خطر على قلب الجنين وربما يتسبب في وفاته، مثل:

  • ظهور إفرازات من الثدي تشبه حليب الرضاعة، لكنها لزجة، وهذا يشير إلى وفاة الجنين داخل الرحم.
  • بعض الأحيان، تشعر الأم بنبض جنينها وبعد ذلك يتوقف نبضه. يمكن اكتشاف ذلك باستخدام اختبار الحمل في المنزل، ولكن لن تظهر النتيجة بوضوح إلا بعد أسبوع من توقف نبض الجنين.
  • تظهر على الأم آلام في الثديين وهي صغيرة الحجم، بالإضافة إلى شعورها بتوقف حركة جنينها، وهذا يشير إلى وجود خلل في الحمل وتوقف نبض قلب الجنين.
  • في حالة إصابة الأم بانخفاض حاد في الدورة الدموية.
  • عند ظهور إفرازات مهبلية على الأم في فترة حملها الأولى.
  • الشعور بتشنجات وآلام في أسفل البطن والرحم يدل على توقف قلب الجنين ووفاته.
  • إصابة الأم بمرض الحمى يؤذي الجنين في رحمها وقد يؤدي إلى توقف نبض قلبه ووفاته.

متى يظهر نبض الجنين الولد

كما ذكرنا سابقا، يبدأ نبض الجنين عند الأسبوع السادس من الحمل ويستمر حتى الأسبوع الثاني عشر. هناك الكثير من الأفكار المنتشرة بين الناس بشأن قدرتهم على تحديد جنس المولود من خلال عدد دقات قلبه. إذا كانت عدد نبضات القلب أكثر من 140 دقة في الدقيقة الواحدة، فهذا يشير إلى أن الأم تحمل أنثى. أما إذا كان عدد النبضات أقل من 140 دقة في الدقيقة الواحدة، فهذا يشير إلى حملها ذكرا. ومع ذلك، جميع هذه القولوب مجرد خرافات تناقلتها الأجيال، والتي يلجأ إليها الناس منذ القدم لتحديد جنس المولود ومعرفة نوعه قبل الولادة، وليس هناك أساس علمي أو دراسات تثبت ما يقال عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى