الصحة الإنجابيةصحة

متى يبدأ نبض الجنين علميا

في المقال التالي سنجيب على السؤال عندما يبدأ نبض الجنين علميا للمرة الأولى، وهذه اللحظات الفارقة والمؤثرة للأم عند سماع نبض جنينها والتأكد من صحة قلبه. ينصح الأمهات بإجراء الفحوصات الدورية لمراقبة النبض. يبدأ نبض القلب بعد اكتمال نموه وتكوين حجرات القلب الأربعة، ويكتمل عدد النبضات بتطور القلب مورفولوجيا. سيتم شرح موسوعة متى يبدأ نبض الجنين وكيفية تعزيز صحته في السطور التالية.

متى يبدأ نبض الجنين علميا

يمكن للأم سماع نبض جنينها لأول مرة من خلال إجراء فحص السونار المهبلي ومعرفة بداية عمل قلب جنينها منذ الأسبوع الخامس من الحمل وحتى الأسبوع السادس، ولكن ينصح الأطباء بأن الفحوصات تكون أكثر دقة بعد مرور الأسبوع السادس ودخول الجنين في الأسبوع السابع حيث يكون نبض القلب أكثر اكتمالا ووضوحا، ومن خلال تحديد عدد نبضات الجنين يتم التأكد من صحته ونموه بطريقة صحيحة وأن قلبه سليم.

في الأسبوع السادس، لا يتجاوز معدل ضربات القلب مئة نبضة، ويزداد تدريجيا حتى يصل إلى 190 نبضة في الأسبوع التاسع من الحمل، ثم يستقر ويثبت عند 120 نبضة في الأسبوع الثاني عشر من تكوين الجنين في رحم الأم، ويمكن سماع نبضات قلب الجنين في الأسابيع الأخيرة من الحمل باستخدام سماعة الطبيب فقط دون الحاجة إلى فحوصات السونار المهبلية.

متى يبدأ نبض الجنين الذكر

كما ذكرنا سابقا، يبدأ نبض قلب الجنين بعد الأسبوع الخامس من الحمل، ويمكن سماعه عن طريق السونار باستخدام الموجات فوق الصوتية. يظن الكثيرون أن عدد دقات قلب الجنين يمكن أن يحدد جنسه، حيث يقول البعض إنه إذا ارتفعت نبضات القلب إلى أكثر من 140 نبضة في الدقيقة فهذا يشير إلى أن الجنين أنثى، وإذا كانت النبضات أقل من 140 نبضة في الدقيقة فهذا يشير إلى أن جنس المولود ذكر. ومع ذلك، فإن هذه المعتقدات مجرد خرافات تنتشر بين الناس عبر الزمان ولا يوجد لها أي أساس علمي يثبت صحتها.

سماع نبض الجنين باليد

يوجد العديد من التجارب التي يمكن للزوجين القيام بها في المنزل لسماع نبضات قلب الجنين والتحقق من صحته، وهذه الطرق آمنة على صحة الأم والطفل، ومن بين تلك الطرق:

  • من الصعب تحديد نبض الجنين باليد بسبب عدم القدرة على تحديد موقع الجنين في بطن الأم، ولكن يمكن الاستعانة بالسماعة الطبية للتحسس من نبض القلب، وهي طريقة سهلة وموثوقة. وتعطي هذه الطريقة نتائج واضحة، خاصة بعد الأسبوع الثامن عشر من الحمل حيث يكون نبض الجنين قويا للغاية. فيقوم الأب أو الأم بتحريك السماعات حول البطن حتى يتمكنوا من تحديد مكان قلب الجنين وسماع نبضاته.
  • يضع الأب رأسه على بطن الأم، وأحيانا يستطيع الأب تحسس نبض الجنين وسماع دقات قلبه.

تأخر نبض الجنين

توجد الكثير من الأسباب التي قد تؤخر ظهور نبض الجنين، ويكشف الطبيب عنها باستخدام الفحص السريري والاستعانة بالسونار المهبلي، وفي بعض الأحيان لا يعتبر ذلك مقلقا ويعتبر طبيعيا وشائعا لدى الأجنة، حيث يتأخر نبض الجنين في كثير من الأحيان حتى بداية الأسبوع العاشر من الحمل، ولكن إذا تأخر أكثر من ذلك، يقوم الأطباء بإجراء عملية الإجهاض للأم للتأكد من وفاة الجنين وعدم تكون قلبه بشكل كامل، لذا يجب على الأم الالتزام بمواعيد زيارة الطبيب واتخاذ الاحتياطات اللازمة وإجراء التحاليل المطلوبة باستمرار خلال فترة حملها للتأكد من صحة طفلها ونبض قلبه ونموه السليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى