التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن النظافة الشخصية

نقدم لكم برنامج إذاعي حول النظافة الشخصية للتعرف على أهميتها للإنسان. تتعدد أشكال النظافة سواء كانت نظافة البيئة المحيطة أو نظافة الجسد، وهي من الأمور الهامة التي يجب على الطفل أن يتعلمها من خلال كيفية الاعتماد على نفسه فيها تدريجيا من خلال توفير كافة أدوات النظافة وتدريبه على كيفية استخدامها بشكل صحيح.

وهناك أشكال متعددة للنظافة الشخصية، فمن أبرزها الاستحمام وارتداء ملابس وجوارب نظيفة، إلى جانب تنظيف الأسنان وتقليم الأظافر، وغسل اليدين قبل وبعد الأكل، وهذه الأشكال تعتبر أولى الخطوات في الوقاية من الأمراض التي قد تحدث بسبب النظافة السيئة، وفي هذه الموسوعة سنقدم لكم نموذجا لبرنامج إذاعي عن النظافة لتعرفوا فوائدها للإنسان.

اذاعة عن النظافة الشخصية

مقدمة البرنامج الإذاعي

باسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين الذي له ما في السماوات وما في الأرض ولمن أحاط بكل شيء علما وجعل لكل شيء سببا، أشهد أن لا إله إلا الله وأن سيدنا محمد رسول الله النبي الذي بعث رحمة للعالمين، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:

مرحبا بكم أعزائي الطلاب والطالبات في برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم الذي سيتناول موضوع النظافة الشخصية وفوائدها. ولكن قبل أن نتحدث عن هذا الموضوع، سنبدأ بأول فقرة لنا في الإذاعة والتي تتضمن تلاوة آيات من القرآن الكريم، وسيقدمها لكم الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

إذا قمتم للصلاة، اغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرفقين وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين، وإذا كنتم جنبا، فتطهروا.

فقرة الأحاديث النبوية

والآن بعد أن استمعنا لهذه الأنشودة الجميلة، سننتقل إلى جزء الحديث الشبابي الذي سيقدمه لكم الطالب (..).

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال إنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “من يرغب في أن يكثر الله خير بيته فعليه أن يتوضأ عندما يحضر طعامه وعندما يرفعه.” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة هل تعلم

ننتقل الآن إلى فقرة هل تعلم التي تعرضها لكم الطالبة (..).

  • هل تدرك أن الإهمال في نظافة الأسنان يؤثر سلبا على صحة جهاز المناعة؟.
  • هل تعلم أن الاهتمام بغسل الخضروات والفواكه جيدا يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • هل تعلم أن الاستحمام يعتبر مفيدا للجسم لعدة أسباب، من بينها تنشيط الدورة الدموية وتوسيع مسام الجسم.
  • هل تعلم أن الاهتمام بتقليم الأظافر بانتظام يقلل من انتقال الأمراض المعدية.
  • هل تعلم أن استخدام سماعات الأذن لفترة طويلة يؤدي إلى تجمع البكتيريا داخل الأذن.

فقرة كلمة  عن النظافة الشخصية

والآن دعونا ننتقل إلى فقرة النظافة الشخصية التي يقدمها الطالب (..).

  • مرحبا بكم في فقرة كلمة عن النظافة الشخصية. يقول الله في كتابه الكريم في سورة البقرة “إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين”. فالنظافة من الإيمان وتعني مجموعة من العادات والسلوكيات اليومية التي تهدف إلى الحفاظ على صحة ومظهر الإنسان. اهتمام الإنسان بنظافته الشخصية يحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الكوليرا والتيفوئيد، بالإضافة إلى التهاب الكبد والإسهال والكوليرا، وكذلك بعض الأمراض الجلدية.
  • تكمن أهمية النظافة الشخصية أيضا في التخلص من الروائح الكريهة في الجسم والتي قد تسبب انزعاج الآخرين، بالإضافة إلى الحد من انتشار الجراثيم والميكروبات المسببة للأمراض.
  • وتفوتنا أهمية النظافة الشخصية عند هذا الحد، فهي تساعد على الاسترخاء والراحة، وتزيد من الثقة بالنفس، وتعطي الحيوية والنشاط في إنجاز المهام اليومية، بالإضافة إلى التركيز في أدائها.

خاتمة البرنامج الإذاعي

وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي، نأمل أن يكون قد أفادكم اليوم، ونلتقي معكم في فقرة جديدة غدا بإذن الله، شكرا لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى