المراجعموسوعة كيف

نموذج كتابة تقرير عن نشاط مدرسي او رحلة او زيارة

تعرف على كيفية كتابة تقرير عن نشاط مدرسي أو رحلة أو زيارة. يعطي التقرير صورة مصغرة لأعمال تم القيام بها خلال فترة زمنية محددة، ويسمح بالاطلاع على الأعمال بشكل موجز ومختصر من قبل الجهات المعنية. تهتم هذه المقالة بتقديم طريقة كتابة التقرير، مع توفير نموذج مفصل لذلك.

مرحلة الاستعداد لكتابة التقرير

مرحلة الاستعداد لكتابة التقرير هي المرحلة التي يتم فيها تحديد الهدف الأساسي للتقرير، وعن طريق هذا الهدف يمكنك معرفة طبيعة التقرير الخاص بك والجهة التي ترغب فيها. تعتمد هذه المرحلة أيضا على مكونات التقرير ونوعه، بما في ذلك التقارير الرسمية والتقارير غير الرسمية والتقارير الدورية والتقارير المرحلية وتقارير الصيانة والتفتيش.

يمكن اختيار موضوع التقرير وفقا للهدف الأساسي له، وإجراء بحث دقيق وشامل للمعلومات المتعلقة بالتقرير. ثم يتم تحديد الفكرة الرئيسية والفكرة الفرعية التي تساعد في تنظيم وترتيب التقرير المقدم.

مرحلة كتابة التقرير

ويتم عرض الفكرة بشكل منظم ومرتب وجميل في تصوير لغوي صحيح وواضح للقارئ، حيث يتم تقديم الفكرة بدقة متناهية وترتيب منطقي.

يجب أن يتم الحصول على المعلومات من مصادر موثوقة وصحيحة، ويجب وضع فقرة المراجع في نهاية التقرير.

مرحلة المراجعة

المرحلة الأخيرة في كتابة التقرير هي المراجعة والتدقيق اللغوي والمعلوماتي لجميع المعلومات المذكورة في التقرير، حيث يتم مراجعة الأخطاء الإملائية والنحوية وعلامات الترقيم وتناسق الأزمنة في الجملة الواحدة والتسلسل الزمني المنطقي للمعلومات الموجودة.

كيفية كتابة تقرير عمل

  • يجب أن تعرف الهدف من التقرير ونوعه والشخص الذي سيتلقى التقرير والمعلومات التي ترغب في وضعها وكيفية وضعها بطريقة تحقق الهدف المطلوب من التقرير.
  • يتم كتابة الفكرة الرئيسية أولا في التقرير، ثم إضافة المحتوى واستخراج الأفكار الفرعية منها، مع مراعاة ترتيبها وتسلسلها بشكل منطقي.
  • بالإضافة إلى الالتزام الكامل بالهدف الموجود في التقرير، وعدم الانحراف عنه، يجب دعم المعلومات المقدمة بعدد من الحقائق.
  • يجب مراعاة تناسق محتويات الهيكل البنائي للتقرير لضمان صياغة واضحة مفهومة مترابطة ومنطقية.
  • المرحلة الأخيرة هي مرحلة التدقيق اللغوي لصياغة التقرير والتحقق من صحة المعلومات الموجودة فيه.

نموذج كتابة تقرير عن نشاط مدرسي او رحلة او زيارة

لكتابة تقرير محدد عن إحدى النشاطات المدرسية؛ يجب اتباع الخطوات السابقة المذكورة في كتابة التقرير، وفيما يلي نموذج كتابة التقرير

نموذج تقرير عن النشاط الاقتصادي  بمدرسة……….

التقرير النهائي عن النشاط الاقتصادي الذي قامت به إدارة المدرسة ……………….

اسم النشاط

تطوير قدرات ومهارات الطلاب الاقتصادية في جميع مراحل التعليم.

هدف النشاط

الهدف الرئيسي لإقامة النشاط هو دعم قدرات ومهارات التفكير الاقتصادي لطلاب المراحل الدراسية المختلفة في المدرسة.

موضوع النشاط

يتمحور موضوع النشاط حول كيفية تعزيز قدرات الطلاب الاقتصادية وتوجيهها بشكل صحيح وتنميتها من خلال التدريب للوصول إلى درجة المهارة.

وهذا يتم من خلال تدريب مجموعات مختلفة، حيث تم تدريب المجموعة الأولى في الفترة التي بدأت من اليوم …. في شهر …. وحتى اليوم …. في شهر من العام ….).

مدة النشاط

مدة النشاط….ساعة خلال …..أيام.

شارك …… طالب في هذا النشاط على النحو التالي:

  • التدريب على مهارات الشراء.
  • التدريب على استخدام الطرق البسيطة في المهارات الحسابية.
  • التدريب الشامل على أساسيات التعامل الاقتصادي الذكي.
  • المجموعات المستهدفة هي الطلاب في جميع المراحل الدراسية بدءا من ست سنوات في جميع محافظات الدولة، وذلك على عدة مراحل متتالية.

منهجية التدريب

منهجية التدريب تركز على دعم وتعزيز المهارات الاقتصادية باستخدام التدريبات الحديثة والمفاهيم المعاصرة التي تتناسب مع التطور الاقتصادي العالمي.

يعتمد أسلوب التدريب على التقييم الدوري للاجتماعات من قبل الطلاب، والتفاعل في المواقف المختلفة، والألعاب الفردية التي تحاكي المواقف الاقتصادية، مع التأكيد على المناقشة الفعالة بين المجموعات.

توصيات النشاط

توصيات التدريب على النشاط الاقتصادي تشمل الحرص على تطبيق ما تم دراسته وممارسته في الحياة اليومية خلال فترات التدريب المختلفة، وفقا لظروف البيئة التي يعيش فيها الطالب.

تقييم النشاط

يتم تقييم النشاط من قِبَل الطلاب الذين شاركوا في جميع مراحل النشاط الاقتصادي عن طريق إعطائهم بعض نماذج التقييم، ووجدت النتائج أن كان معدل التقييم …..٪ .

هذه كانت جميع المعلومات حول كتابة تقرير عن شيء ما، بالإضافة إلى وجود نموذج كامل لتقرير حول نشاط معين، تابعونا على الموسوعة.

يمكنك أيضا استعراض كيفية كتابة تقرير بطريقة سهلة وبسيطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى