التعليموظائف و تعليم

بحث عن العالم فيثاغورس

سنقدم لكم نبذة عن عالم اليوناني فيثاغورثس وكيف أن علم الرياضيات يتداخل مع معظم العلوم الموجودة في حياتنا. تم التوصل إلى مبادئه ونظرياته الشهيرة بفضل العديد من الدراسات والأبحاث التي قام بها علماء وباحثون كبار. ومن بين هؤلاء العلماء البارزين يأتي العالم اليوناني فيثاغورثس، الذي كان عالما في الرياضيات وفيلسوفا يونانيا مبدعا. وكانت نظريته الشهيرة حول قواعد قياس زوايا المثلث (نظرية فيثاغورث) هي السبب الرئيسي وراء شهرته.

بالإضافة إلى أنه المؤسس للحركة الفيثاغورثية التي ساهمت في تطوير علم الرياضيات، ولها تأثير كبير على أعمال كل من أفلاطون وأرسطو، كما له العديد من النظريات والآراء حول مجموعة من قضايا الحياة مثل ارتباط روح الإنسان بالحياة بعد موت الجسد، وأظهر اهتماما كبيرا بالفنون والموسيقى.

في المقال التالي سنعرض لكم أهم مراحل حياة فيثاغورث منذ ولادته وحتى وفاته، من خلال موقع الموسوعة.

بحث عن العالم فيثاغورس

متى ولد فيثاغورث

تبدأ قصة ميلاد العالم اليوناني فيثاغورث عندما أخبرت إحدى النساء والدتها قبل ولادته بأنه سيكون له طفل جميل الشكل وذو عقل مستنير، وسيكون له دور هام في المستقبل بمساهمته في استفادة المجتمع من آرائه وأعماله.

على الرغم من اختلاف الآراء حول تاريخ ومكان ولادة فيثاغورث، إلا أن الأرجحية تقول إنه ولد في العام 570 قبل الميلاد في جزيرة ساموس اليونانية الواقعة شرق بحر إيجه، وكان والده يعمل تاجر مجوهرات وكان لديه إخوة.

تلقى فيثاغورث تعليما جيدا في طفولته ونشأ كعبقري في العلوم، وأظهر اهتماما كبيرا بالشعر والفلسفة والرياضيات والموسيقى وعلم الفلك

تاريخ حياة فيثاغورث

يشار إلى اليوناني فيثاغورث كأول عالم رياضيات حقيقي في التاريخ، وذلك بعد رحلة علمية وترحال واسعة بدأت عندما غادر جزيرة ساموس متوجها إلى مصر في عام 535 قبل الميلاد ليتلقى تعليمه من كهنة المعابد في مصر. وقد اكتسب بعض المعتقدات التي اعتمدها في حياته وألزم بها كل من يهتم أو يدرس الرياضيات، وهي:

  • السعي إلى الاتصاف بالنقاء الداخلي.
  • الامتناع عن تناول اللحوم.
  • عدم تناول الفول.
  • ارتداء الملابس بيضاء اللون.
  • يجب الجلوس للتأمل في أوقات محددة من اليوم.
  • رفض ارتداء جلود الحيوانات كملابس.

بعد قضاء 10 سنوات في دراسة مصر، غزت بلاد الفرس مصر وأسر فيثاغورث وتم إرساله إلى بابل في العراق، حيث التقى المحاوي (الكهنة) الذين قاموا بتعليمه الشعائر المقدسة، وأظهر موهبة كبيرة في العلوم هناك، وذكره الفيلسوف السوري إيميلخوس أن فيثاغورث تمكن من تحقيق الكمال التام في دراسة الرياضيات والموسيقى.

في عام 520 ق.م، استعاد فيثاغورث حريته وعاد إلى وطنه ساموس، وأنشأ مدرسة (القوس) بهدف تعليم الطلاب، ومع ذلك، لم تحظ أساليبه في الشرح والتعليم بإعجاب كبير من زعماء جزيرة ساموس الذين حاولوا إجباره على الانخراط في العمل السياسي، فرفض ذلك وغادر وطنه مرة أخرى.

بتاريخ 518 ق.م استطاع فيثاغورث أن يستقر في مستوطنة كروتونا اليونانية في جنوب إيطاليا، حيث أسس مدرسة لتعليم العلوم الدينية والفلسفية. أصبح لديه العديد من المتابعين المعروفين بفيثاغورثيون، واتفقوا على قواعد السلوك الخاصة بهم، مثل الغذاء والملابس، وكانوا حكاما للمجتمع في ذلك الوقت. درسوا الرياضيات والفنون واكتشفوا نظريات جديدة.

انجازات فيثاغورث

كان الفيثاغورثيون مغلقين على أنفسهم، فلم يتبادلوا الأفكار والآراء إلا داخل الجماعة فقط، ولم يكن لديهم ثقة في أي شخص خارجها، لذلك كانت هناك العديد من النظريات التي كان من الصعب إثبات اكتشافها بواسطة فيثاغورث نفسه، أو ربما قد قامت جماعته بإعادتها له نظرا لفضله عليهم في تعلم علومهم الأولية.

الفيلسوفون البيثاغوريون دائما ما يكتبون العديد من الاكتشافات والتعاليم والنظريات الخاصة بجماعتهم وينسبونها لبيثاغورث، ومن بين أشهر تلك النظريات نظرية بيثاغورث الشهيرة.

ترك لنا الفيلسوف اليوناني فيثاغورث إرثا حضاريا كبيرا في العلوم الرياضية والفلسفة، ومن أشهر نظرياته:

  • أشار فيثاغورث إلى أن مجموع زوايا أي مثلث يساوي مجموع زاويتين قائمتين.
  • ظهر فيثاغورث بإيمانه بأن الأرض كرة توجد في وسط الكون، وأن النجوم والكواكب والكون بأكمله عبارة عن أشكال كروية، وذلك بسبب أن الشكل الكروي هو الأكثر اكتمالا، وأوضح أيضا أن مسارات الكواكب حول الشمس كانت دائرية.
  • يعتقد البعض أن فيثاغورس هو أول من اكتشف الأعداد غير النسبية.
  • نظرية فيثاغورث تقول أنه في أي مثلث قائم الزاوية يكون مربع طول الوتر مساويا لمجموع مربعات طول الضلعين المتقابلين للزاوية القائمة.
  • ورد عن فيثاغورث قوله بأن نجم الصباح أو نجم المساء الذي يضيء الكون هو كوكب الزهرة أو فينوس.

حياة فيثاغورث العائلية

كانت هناك تباين كبير في الآراء حول حقيقة حياة فيثاغورث العائلية، حيث قال بعض المؤرخين أنه تزوج من سيدة تدعى (ثينو) وأنجب منها ابنا يدعى (تيلوجوس) وثلاث بنات هن ميا، دامو، أرينوت، لكي يخلف تيلوجوس أباه في مسيرة الفلسفة والتفكير.

وفي الوقت نفسه، أشار البعض الآخر إلى أن فيثاغورث لم يتزوج أبدا، وأن ثينو مجرد واحدة من تلاميذه وليست زوجته.

فيثاغورث نظرية

تنص نظرية فيثاغورث على أن: في أي مثلث قائم الزاوية، مربع طول وتر المثلث يساوي مجموع مربع طولي الضلعين المقابلين للزاوية القائمة،

وفاة فيثاغورث

بعد فترة طويلة من التفكير والآراء الفلسفية، توفي عالم الرياضيات الشهير فيثاغورث في عام 495 ميلاديا، وكان هناك اختلاف كبير في الروايات حول وفاته، فقد قيل أنه قتل بواسطة بعض الأشخاص الغاضبين من آرائه، بينما قيل أنه توفي بسبب الحزن بعدما توقف عن تناول الطعام بعد حريق مدرسته في كروتونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى