التعليموظائف و تعليم

مكتشف جدول الضرب

في هذا المقال، سنتعرف على جدول الضرب، والذي يعتبر أحد فروع الرياضيات الهامة جدا والتي تسهم في تسهيل العمليات في الحياة اليومية. يعمل جدول الضرب على تبسيط العمليات بشكل كبير، بالإضافة إلى فوائده العلمية للمتعلمين، خاصة أولئك الذين يدرسون العلوم الرياضية. تعالوا معنا في هذا المقال من موسوعتنا لنتعرف على جدول الضرب ومكتشفه.

جدول المحتويات

ماهي عملية الضرب

عملية الضرب هي نوع آخر من أنواع الجمع وهو أبسط وأكثر تبسيطا، حيث يتم تسهيل جمع الأرقام المتكررة بدون الحاجة لجمعها جميعا. على سبيل المثال، إذا أردنا حساب ناتج جمع العدد 5 ست مرات، فإن هذه العملية قد تكون مرهقة إلى حد ما، ويمكن استبدالها بطريقة بسيطة عن طريق ضرب الرقم 5 في عدد مرات تكراره، مثل 6 مرات، وبالتالي يتم الحصول على نتيجة الجمع بطريقة أسهل وأسرع. على سبيل المثال، ناتج جمع 5 + 5 + 5 + 5 + 5 + 5 يكون 30 ويمكن تلخيصها في 5 × 6 = 30

خصائص عملية الضرب

  • عملية الضرب لا تتطلب ترتيبا بين العددين المضروبين، في كلا الحالتين سيكون الناتج واحدا، وتسمى هذه الخاصية بالخاصية التبادلية التي لا تنطبق في عمليات حسابية أخرى مثل القسمة أو الطرح على سبيل المثال.
  • الأرقام التي يتم ضربها في عملية الضرب تسمى العوامل، ومن أهم خصائص عملية الضرب أنه إذا قمنا بتجميع بعض العوامل مع بعضها لن يتأثر الناتج النهائي للضرب، على سبيل المثال، إذا كان لدينا ثلاثة أرقام نريد ضربها وهي 5 و 6 و 7، وقمنا بتجميع الرقمين الأولين (5*6)7 سيكون الناتج 210، وإذا قمنا بتغيير العوامل المجمعة داخل الأقواس لن يتغير الناتج، على سبيل المثال (57)*6 سيساوي أيضا 210.
  • في عملية الضرب، حاصل ضرب أي رقم في 1 هو العدد نفسه.
  • في أي عملية ضرب، عند ضرب الرقم بالصفر فإن الناتج هو صفر.

مكتشف جدول الضرب

يقول المؤرخون إن أول من اكتشف جدول الضرب هو الفيلسوف الإغريقي وعالم الرياضيات الشهير فيثاغورس. وقد تختلف آراء المؤرخين حول حياته، حيث يقول بعضهم إنه عاش في الفترة بين 500-580 قبل الميلاد، بينما يقول آخرون إنه عاش في الفترة بين 480-560 قبل الميلاد.

بالإضافة إلى اهتمامه بالفلسفة، كان فيثاغورس مهتما أيضا بعلم الرياضيات. قام بتأسيس نظرية فيثاغورس المعروفة باسمه، والتي تركزت على حساب طول الضلع الثالث في المثلث القائم عن طريق معرفة أطوال الضلعين الآخرين. تعتبر هذه النظرية واحدة من النظريات الرياضية الهامة التي يدرسها الطلاب في علم الرياضيات حتى اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى