التعليموظائف و تعليم

مقدمة تقرير صحفي

نقدم لكم كيفية كتابة مقدمة تقرير صحفي؛ فالمقدمة هي أول كلمات يطلع عليها القارئ وتحدد بنسبة 90٪ إمكانية استمراره في قراءة التقرير أو عدمه، ولذا ينبغي أن نخصص لها الوقت الكافي، ولذا يجب الاهتمام ببعض الأمور منها أن تكون المصطلحات المستخدمة سهلة وواضحة وغير معقدة، وأن تكون جاذبة للقارئ، وأن نضع فيها بعض المعلومات التي تشجعه على استكمال قراءة التقرير.

بعض الصحفيين يطرحون بعض الأسئلة في بداية المقالة ثم يوضحون أن الإجابات ستظل مجهولة حتى نهاية التقرير لتثير الحماس لدى القارئ، وهذه من الحيل الفعالة، لذلك سنتعرف على مقدمة تقرير الصحفي في موسوعتنا.

مقدمة تقرير صحفي

التقرير الصحفي هو إحدى أنواع الكتابة التي يجب أن تحتوي على الكثير من المعلومات العامة والمفصلة حول الموضوع المطروح، والسمة التي تميز موضوعا عن آخر هي طريقة تقديم تلك المعلومات وسردها وتنظيمها، فتنظيم المعلومات يتم وفقا للزمن والأهمية والمكان ونوع القارئ، هل هو قارئ متخصص أم عام؟.

المقدمة الأولى

نقدم لكم مقدمة تقرير صحفي عن التلوث البيئي الذي يشهده العالم.

يعد التلوث البيئي واحدا من أكثر الظواهر التي تهدد حياة الإنسان والحيوان، وذلك بسبب التأثيرات الضارة التي تنتج عنه. يؤدي تلوث الهواء وحده إلى وفاة أكثر من 2.2 مليون شخص سنويا، وتتسبب التلوثات البيئية الأخرى في معدلات أعلى من الوفيات بالإضافة إلى التلوث الناتج عن الصناعات الكيميائية. سنتحدث أيضا عن بعض أنواع التلوثات وتأثيراتها.

المقدمة الثانية

إليكم مقدمة تقرير حول أهمية البحيرات بالنسبة للشعوب.

تعتبر المسطحات المائية من أهم العناصر البيئية التي يحتاجها الإنسان لاستكمال حياته سواء كانت المياه العذبة أو المالحة، حيث تبلغ نسبة المسطحات المائية 71% من سطح الأرض وتحافظ كل دولة على حقوقها في المسطحات المائية بسبب الفوائد الاستراتيجية التي تقدمها ونحن سنقدم لكم أهمية المسطحات المائية في حياتنا وأهميتها لكوكب الأرض .

 خطوات كتابة مقدمة تقرير صحفي

  • من الأشياء غير المعروفة للجميع أن العنوان هو جزء من مقدمة التقرير ويندرج تحت أحد الأنواع التالية، فمثلا يأتي إما في شكل تساؤل أو له تأثير غريب على الأذن أو جملة تحمل معنى ونقيضها أو كلمة مقتبسة من شخص معروف .
  • يجب أن نكتب في بداية النص معلومات حقيقية ووقائع، ولا ينبغي أن تحتوي البداية بأكملها على كلام غامض أو تخيلي يجعل القارئ يشعر بأن المحرر ليس لديه ما يقوله في هذا التقرير.
  • بعد الانتهاء من المقدمة، يجب مراجعتها جيدا والتأكد من أنها خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية، واستخدام كلمات جيدة وصحيحة من حيث اللغة والتركيب.
  • بعد ذلك يتم تحرير الموضوع، الذي يحتوي على معلومات كاملة وواضحة، ويجب التأكد من البراهين والأدلة الموجودة في التقرير الصحفي.

كيف تكتب تقرير

إن كتابة تقرير صحفي من المهارات التي يمكن اكتسابها من خلال التكرار والممارسة، بالإضافة إلى ذلك، يجب اتباع بعض الخطوات قبل البدء في كتابة مقدمة تقرير صحفي، وهي:

  • فهم الموضوع : يجب على المحرر فهم الموضوع جيدا، ودراسته من جميع النواحي والنظريات وقراءة كل ما كتب عنه من قبل سواء كان مؤيدا لوجهة نظره أو معارضا لها.
  • اختيار موضوع محبب : من الأفضل أن يختار المحرر موضوعا مثيرا للاهتمام بالنسبة له، حيث سيؤدي ذلك إلى زيادة البحث، وسيكرس كل جهده لإنتاج تقرير شامل وشامل حول هذا الموضوع.
  • اختيار موضوعات الساعة: المواضيع التي تثير اهتمام الناس تجذبهم للقراءة عنها، ويجب على المحرر هنا نقاش هذه المواضيع من زوايا جديدة .
  • إعداد بحث كامل عن الموضوع : يجب على المحرر مراجعة جميع مصادره والتأكد من وجودها وصحتها.
  • التوثيق: يجب على المحرر توثيق جميع مصادره سواء كانت مصادر بشرية أو معلومات مأخوذة من أبحاث أو كتب.

من أهمية الصحافة والتقارير الصحفية هي توثيق المعلومات والأحداث الجارية ونشرها للجمهور، وتمنح الصحافة الأفراد القدرة على التعبير عن أنفسهم ومتطلباتهم، وتزويد الجمهور بالمعلومات والحقائق التي تحدث في مجتمعهم، بالإضافة إلى دورها في حماية التاريخ من خلال توثيق الحقائق. ومن المواصفات التي يجب أن يتمتع بها الصحفي هي تحمل مسؤولية كل كلمة يكتبها وينشرها، بالإضافة إلى فهمه الجيد للأحداث الجارية والأساليب التي تتبعها كل جماعة لتحقيق أهدافها. وهو قوة للقانون ومن الأهمية بمكان مناقشته في التقرير الصحفي.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى