المراجعموسوعة كيف

كيفية كتابة تقرير مدرسي

سنقوم بتقديم لكم في هذا المقال كيفية كتابة تقرير مدرسي، حيث يعتبر التقرير استعراض لمسألة أو موضوع معين وفقا لخطوات محددة. وكتابة التقارير أمر مهم يحتاجه جميع العاملين في جميع المجالات، بالإضافة إلى الطلاب سواء في المدرسة أو الجامعة. وكتابة تقرير مميز يتطلب مهارة من الكاتب، ويتم ذلك عن طريق اتباع خطوات محددة. في هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن هذه الخطوات لضمان كتابة تقرير صحيح.

جدول المحتويات

كيفية كتابة تقرير مدرسي

قبل البدء في الحديث عن طريقة كتابة التقرير المدرسي، يجب أن نعرف معنى كلمة التقرير. فالتقرير هو عرض مختصر لبعض المعلومات المتعلقة بأمر معين أو مشكلة، ويتضمن بعض المقترحات التي تخدم القضية التي تناولها التقرير. وهكذا، يهدف كتابة التقارير إلى تسليط الضوء على قضايا معينة وتوجيه الاهتمام نحو حل هذه القضايا. وتتضمن كتابة التقارير بعض الخطوات التي يجب اتباعها، وسنستعرض تلك الخطوات في السطور التالية.

خطوات كتابة تقرير مدرسي

  • في البداية، يتم تحديد الموضوع الذي سيتم تغطيته في التقرير، وتحديد الهدف من كتابة هذا التقرير، وتحديد محتوى التقرير، سواء كان علميا أو ثقافيا، ويفضل تضمين هذه الأمور في البداية قبل بدء التقرير لجعلها واضحة ومحددة.
  • ثم يتم تنظيم الأفكار التي سيتم تناولها في التقرير وترتيبها بشكل منطقي، ويفضل تقسيم الأفكار إلى عناوين رئيسية وفرعية على ورقة منفصلة قبل البدء في كتابة التقرير.
  • ثم يتم كتابة غلاف التقرير “الصفحة الأولى من التقرير” والذي يتضمن عنوان التقرير، وتاريخ كتابة التقرير، واسم الجهة المستلمة للتقرير.
  • في الصفحة الثانية من التقرير، يتم كتابة المحتويات التي تم تجهيزها بواسطة الخطوات السابقة، مثل العناوين الرئيسية لتوضيح محتوى التقرير والمعلومات التي سيتضمنها.
  • ثم يتم كتابة مقدمة عن الموضوع الخاص بالتقرير الذي سيتم تقديمه، والحرص على كتابة مقدمة مشوقة وواضحة لجذب انتباه القارئ.
  • بعد الانتهاء من كتابة المقدمة يجب كتابة جميع المعلومات التي تم إعدادها مسبقا من خلال الخطوات السابقة، ويتم سرد هذه المعلومات بتسلسل منطقي وبطريقة واضحة، ويجب في هذه المرحلة أن تكون الفقرات مرتبطة ببعضها البعض، حتى تكمل كل فقرة الأخرى، وتسمى هذه المرحلة بمرحلة صياغة التقرير.
  • بعد الانتهاء من كتابة المحتوى المطلوب نقله عن طريق التقرير، يتم ترتيب هذا المحتوى بشكل منطقي في نهاية التقرير وإضافة خاتمة تلخص الموضوع الذي تمت مناقشته في السطور السابقة. يجب أن تكون الخاتمة في أسلوب كاتبها الخاص وأن لا تكون منقولة من أي مصدر آخر. يجب أن تحتوي الخاتمة على النتائج والتوصيات ومحاولة تلخيص الموضوع بشكل موجز.
  • بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، يكون التقرير قد اكتمل.

يمكنك، عزيزي القارئ، مشاهدة نموذج تقرير مدرسي من خلال قراءة مقالة نموذج تقرير مدرسي جاهز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى