أسأل الخبراءالمراجع

ما سبب اشتهاء القهوة

اشتهاء القهوة يشير إلى الشعور القوي بالرغبة في شرب القهوة عدة مرات في اليوم. إذا كنت تشعر بهذا الشعور، فمن المرجح أن تفكر بشدة في تحضير كوب من القهوة بعد قراءة هذه المقالة. يعود سبب اشتهاء القهوة إلى الاعتماد على تناول الكافيين بشكل منتظم للشعور باليقظة والحالة المزاجية الجيدة. إذا كان اشتهاؤك للقهوة بسيطا أو متوسطا، فأنت مبالغ في تناول القهوة وقد تصبح مدمنا عليها قريبا. أما إذا كان اشتهاؤك قويا، فأنت بالفعل مدمن للقهوة.

جدول المحتويات

ما سبب اشتهاء القهوة

نتطلع لشرب كوب من القهوة لعدة عوامل تؤثر بشكل مختلف من شخص لآخر، وتشمل هذه العوامل ما يلي:

  • القهوة تعتبر جزءا من الروتين اليومي للكثير منا، وغالبا ما يتناول الناس كوبا من القهوة في بداية اليوم، سواء بعد تناول الإفطار أو عند الاستيقاظ من النوم، وبالنسبة للكثيرين، تشير تناول القهوة إلى بدء اليوم.
  • التعامل مع الضغط النفسي، فبعض الأشخاص يلجأون للطعام كوسيلة للتعامل مع سوء المزاج، ويختلف الأمر من شخص إلى آخر، فالبعض يتناول الطعام بشكل عام، والبعض الآخر يفضل تناول الحلوى أو الشوكولاتة، وبالنسبة لمحبي القهوة، فإنهم يلجأون لها في أغلب الحالات.
  • هناك انخفاض في مستوى الحديد في الدم، وهذا يتسبب في العديد من الأعراض المرضية، مثل الشعور المتكرر بالإجهاد. لذلك، يلجأ محبو القهوة إلى شرب الكثير منها للتعامل مع هذه الأعراض. ومع ذلك، يجب أن نذكر أن تأثير القهوة في هذه الحالة مؤقت تماما مثل تأثير مسكن الألم. لذا، إذا كنت تعاني من انخفاض مستوى الحديد في الدم، يوصى بطلب الدعم الطبي بدلا من زيادة استهلاك القهوة.
  • تجنب الأعراض الانسحابية للاعتماد على الكافيين؛ فالإفراط في شرب القهوة يؤدي إلى إدمانها على المدى البعيد، ومن أكثر الأعراض الانسحابية شيوعا الشعور بالصداع بدرجات متفاوتة الشدة حسب درجة الإدمان، والطريقة الأكثر فعالية على المدى القصير للتخلص من الصداع هي شرب كوب من القهوة. هنا يجب الإشارة إلى أن الصداع يزول تماما خلال بضعة أيام بعد الإقلاع عن تناول القهوة وذلك لانتهاء فترة الأعراض الانسحابية للكافيين.
  • تأثير الجينات يتضح من خلال بحث ملاحظ حول وجود عدد من الجينات التي تؤثر في استجابة الجسم للكافيين، مما يؤثر على رغبة الأشخاص في تناول القهوة؛ ويتم تقدير عدد الأشخاص المشاركين في هذا البحث بالآلاف.

من أكثر العوامل تأثيرا على الرغبة في تناول القهوة بشكل منتظم وإدمانها والجينات والإصابة بفقر الدم واستخدام القهوة كوسيلة للتعامل مع الحالة المزاجية السيئة

كيث تؤثر القهوة على الجسم

القهوة هي من المنبهات القوية بسبب احتوائها على الكافيين، وشربها يساعد في تنشيط الخلايا العصبية وتأخير مستقبلات هرمون الأدينوسين، وبالإضافة إلى ذلك، تساهم القهوة في زيادة مستوى العديد من الهرمونات في الدم، مثل الدوبامين والأدرينالين والسيروتونين.

لاحظ أنه يمكنك تقليل رغبتك في القهوة أو الإدمان عليها من خلال الامتناع عن تناولها تماما لعدة أيام متتالية، وعلى الرغم من أن ذلك قد يتسبب في بعض الأعراض مثل الصداع وتغير المزاج إلى حد ما، إلا أنه سيساعدك على التوقف تماما عن تناول القهوة بعد ذلك أو على العودة لتناولها بكمية معتدلة وفقا لرغبتك

المصادر: ، 3، 5.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى