التعليموظائف و تعليم

بحث عن خصائص الثدييات شامل

في بحث عن خصائص الثدييات سنعرفك على ما هي الثدييات وأهم ما يميزها، فالثدييات هي فرع من الكائنات الحية وتتمتع بالعديد من الصفات التي تميزها عن غيرها، مثل الجسم المشعر والغدد الثديية للرضاعة، وهناك حوالي 4600 نوع من الثدييات في الطبيعة، تنقسم إلى ثدييات مشيمية وثدييات كيسية وثدييات أولية، وظهرت في الأرض قبل حوالي 220 مليون سنة، وفي المقال التالي سنوضح من خلال بحث موسوعي أهم الصفات والخصائص المشتركة والمميزة في الثدييات.

بحث عن خصائص الثدييات

تعريف الثدييات

الثدييات هي كائنات حية تصنف بأنها ذوات دم حار، ولديها القدرة على الحمل والولادة عن طريق المشيمة في رحم الأنثى، وينمو ويتطور الجنين في الرحم ويتم ولادته، وترضع الصغار وتمدهم بالحليب من خلال الغدد الثديية، ومن أمثلة هذه الثدييات الزرافة والفئران والأرانب وفرس النهر وغيرها.

خصائص الثدييات

الثدييات تمتلك صفات تتشابه فيها وتميزها عن الحيوانات الأخرى، مثل طريقة الحياة والتعايش، وبعض الصفات الجسمانية في التكوين. ومن أهم خصائص الثدييات:

الجسم المغطى بالشعر

الثدييات لديها طبقة شعرية أو فراء على أجسامها، تعمل على تدفئة الجسم والحفاظ على درجة حرارته، بالإضافة إلى حمايتها من برودة الشتاء وحماية طبقات الجلد من التلف. تحتوي هذه الطبقة أيضا على العديد من المستشعرات الحسية، مثل الشعيرات الوجهية لدى القطط، وتستخدم بعض الحيوانات هذه الطبقة في القيام بحركات دفاعية، مثل هروب الحمار الوحشي من الفريسة وخداعها. تختلف ألوان وأشكال هذه الطبقة من الفراء أو الشعر، فهناك فرو كثيف وهناك فرو خفيف، ويختلف طول الشعر أيضا.

الدورة الدموية

تعمل الدورة الدموية داخل أجسام الثدييات بشكل منتظم جدا، حيث يتم ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم من خلال القلب. ينقسم القلب إلى جزء أيمن وجزء أيسر، ويقوم الجزء الأيمن بتوجيه الدم إلى الرئتين لمساعدتهما في تزويد الجسم بالأكسجين. بينما يستقبل الجزء الأيسر من القلب الدم القادم من الرئتين ويضخه إلى بقية أجزاء الجسم.

الغدد الثديية

ترضع الثدييات أطفالها بالحليب عن طريق الغدد الثديية الموجودة في أجسادها. توجد تلك الغدد في الذكور والإناث، لكنها تنمو فقط في الإناث. بالنسبة للذكور، يكون لديهم حلمات في أجسادهم ولكنها غير محملة بقنوات الحليب، باستثناء الخفاش الذكر الذي يستطيع إرضاع صغاره من الغدد الثديية التي يمتلكها، وهذا يميزه عن الأنواع الأخرى.

امتلاك فك سفلي

يتمتع الثدييات بفك سفلي مرتبط بالجمجمة، وهذا الفك يتألف من عظمة واحدة فقط، وتسمى هذه العظمة بعظمة الأضراس، بسبب وجود الأضراس السفلية فيها، على العكس من الفقاريات التي يمكن أن تحتوي على أسنان في أكثر من عظمة ولا تكون متصلة بالجمجمة.

تبديل الأسنان في الثدييات

تقوم الثدييات خلال دورة حياتها بتغيير أسنانها مرة واحدة فقط، فعند الولادة لديهم أسنان لبنية قصيرة وصغيرة وضعيفة للغاية، وعندما يبدأ جسم الثدييات في النمو، تسقط تلك الأسنان اللبنية وتنمو مكانها أسنان أقوى ودائمة.

دماغ الثدييات

الثدييات تمتلك أدمغة كبيرة في الحجم، على عكس الكائنات الحية الأخرى، وتحتوي على قشرة مخية حديثة تغطي تلك الأدمغة، وتستطيع أيضا أداء وظائف إدراكية والتعامل مع المهام المعقدة التي يصعب على غيرها من الكائنات الحية تنفيذها، وتحتوي على أذن وسطى تحتوي على ثلاثة عظام تسمى المطرقة والسندان والركاب، وتعمل على نقل الأصوات من الأذن الخارجية إلى الأذن الداخلية ومعالجتها في الدماغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى