التعليموظائف و تعليم

ماهي الغايه من المنظور وكيف يستفيد منه الفنان التشكيلي

في هذا المقال سنجيب على سؤال ما هي الغاية من المنظور وكيف يستفيد الفنان التشكيلي منه؟، تهتم المناهج السعودية بدراسة الفن التشكيلي كواحد من الفنون البصرية التي تتجسد في الرسومات والإبداعات التي تظهر على اللوحات والأعمال الفنية والتي تساعد على تعزيز التمتع البصري لدى المشاهدين. وعند ممارسة الفنان للفن التشكيلي، يستخدم عدة قواعد لنقل العمق الذي يشعر به المشاهدون، وتسمى هذه القواعد بالمنظور. وفي هذا المقال على موقع الموسوعة، سنعرض هدف المنظور وكيفية استفادة الفنان التشكيلي منه.

ماهي الغايه من المنظور وكيف يستفيد منه الفنان التشكيلي

  • يجب أولا أشير إلى أن هذا العنوان هو أحد الأسئلة المتضمنة في مادة التربية الفنية في المناهج المدرسة في المملكة العربية السعودية.
  • وسيلة الفنان التشكيلي للتعبير عن المعاني الواضحة هي اللوحات والقطع الفنية التي يستخدمها للوصول إلى المشاهد.
  • وبسبب ذلك، يتبع الفنان التشكيلي المنظور، وهو أسلوب يضفي العمق إلى اللوحة التي يرسمها، وغالبا ما يصل هذا العمق إلى المشاهدين الذين يقدرون هذه اللوحات بشكل جيد.
  • ويمكن اعتبار المنظور أساسا عاما في فن التشكيل، حيث يهدف إلى رؤية الرسومات بطريقة تعمل على خداع البصر. يجعل المنظور الأشياء القريبة تبدو كبيرة وواضحة بالمقارنة مع الأشياء البعيدة. وفي الألوان، يؤدي المنظور إلى ظهور الأشياء القريبة بألوان زاهية والأشياء البعيدة بألوان باهتة.
  • هناك ٤ أنواع من المنظور، المنظور الخطي، المنظور المتوازي، المنظور الجوي، المنظور المخروطي أو الإسقاط المركزي.
  • أما عن كيفية استفادة الفنان التشكيلي من المنظور فهي تتمثل في أن المنظور يساعد الفنان على إخراج المشهد الذي كونه في مخيلته وتوضيحه على الطبيعة من خلال رسمه على شيء مسطح والاهتمام بجميع تفاصيله ليبدو وكأنه طبيعيا وليس مرسوما.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن للفنان من خلال المنظور استخدام أبعاد ثلاثية تساعده على السيطرة على الألوان والأشكال التي يراها المشاهد وتجعل الرسمة تبدو كصورتين متماثلتين في صورة واحدة.
  • ومن الجدير بالذكر أن استخدام هذه المنظور قد ساهم بشكل كبير في تطوير مهارات الفنان وتطوير الفن التشكيلي نفسه، ولذلك يتم استخدامه في فهم واستكشاف جميع الثقافات المعاصرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى