الحالات المرضيةصحة

كيفية علاج خشونة الركبة لكبار السن نهائيا بطريقة سريعة

نقدم لكم أيها القارئ العزيز طرق علاج خشونة الركبة لكبار السن، حيث تعد الخشونة أحد أكثر أسباب الألم في الجسم، وتظهر آثارها بشكل أكبر مع تقدم العمر، نتيجة للاحتكاك المباشر بين عظام الركبتين وفقدان نسبة كبيرة من الغضاريف، وخاصة عند حدوث التهاب في مفصل العظمي، والمعروف بالاسم الطبي “التهاب المفصل العظمي”، حيث يعاني المريض من آلام في المفاصل بعد فقدان الغلاف الذي يفصل بين العظام وبعضها البعض، والمعروف بالغضاريف.

عندما يتعرض الغضروف للتآكل والتلف، يتعرض مفصل الركبة للاحتكاك المباشر، مما يحول دون حركة المريض أو يسبب له الألم وصعوبة في الحركة. لذا، دعونا نتعرف على طرق علاج خشونة الركبة لدى كبار السن من خلال عرض أفضل الطرق العلاجية، بما في ذلك علاج خشونة الركبة بشكل نهائي باستخدام الأعشاب، من خلال علاج خشونة الركبة بحب الرشاد والعسل والزيوت. ستتعرفون على كل هذا وأكثر من خلال مقالتنا في الموسوعة، فتابعونا.

كيفية علاج خشونة الركبة نهائيا

نحن نقترح عليكم جولة في مقالنا لعرض أهم طرق العلاج بالطب البديل غير المكلف لتخفيف آلام خشونة مفصلي الركبة. هذه الطرق تحتاج إلى الالتزام والمتابعة المستمرة من قبل المريض ليحقق النتائج المرجوة.

بعض المرضى يلجؤون للطبيب للتخلص من آلام الركبة والاحتكاك المؤلم، حيث ينصحهم الأطباء بتناول الأدوية العلاجية التي تعزز بناء الغضاريف بين المفصلين لتقليل الاحتكاك والألم.

بالإضافة إلى توجيه النصيحة بأهمية تناول الأطعمة الطبيعية الغنية بالعناصر الغذائية، بالإضافة إلى ممارسة التمارين التي تساعد في تقليل الوزن الزائد على المفاصل، فما هي أهم الحلول للتخلص من خشونة الركبة بشكل نهائي؟ هذا ما سنسلط الضوء عليه في مقالنا.

علاج خشونة الركبة بحب الرشاد

  • يعتبر حب الرشاد Lepidium sativum من أقدم أنواع الحبوب التي أثبتت الدراسات فعاليتها العلاجية والطبية في علاج العديد من الأمراض؛ بسبب احتوائه على الفيتامينات وكونه مضادا للبكتيريا والالتهابات.
  • ينصح الأطباء بتناول حب الرشاد لعلاج خشونة الركبة أو المفاصل عن طريق وضع ملعقة من حب الرشاد في نصف كوب ماء دافئ وشربه يوميا في الصباح. وفي حالة زيادة الألم، يفضل إضافة نقطة من زيت حب الرشاد إلى كوب ماء دافئ ونقع ملعقة من حب الرشاد في ماء خارجي.
  • ملحوظة هامة؛ يجب على المرأة الحامل والمرضعة الاهتمام بتناول حب الرشاد والاستشارة بالطبيب المختص.

علاج خشونة الركبة بالعسل

يعتب العسل من أقدم أنواع العلاجات اليونانية التي ذكرت في القرآن الكريم لما لها من تأثير إيجابي على صحة الإنسان، فيما يعمل العسل على إفراز الغضاريف الموجودة بين المفاصلفي الركبة واليد، فماذا عن الدور الكبير الذي يقوم به العسل بأنواعه في الحد من الآلام التي توجد فيما يلي:

  • عسل المونكا هو واحد من أشهر أنواع العسل بفضل خصائصه الطبيعية التي تجعله أحد أقوى مضادات الالتهاب، حيث أظهرت دراسة في علم المناعة والزراعة والتغذية في عام 2016 أن عسل المونكا يعمل كمضاد للالتهاب، ويمكن استخدامه للتخفيف من الأعراض الجانبية السلبية لخشونة الركبة.
  • يجدر الإشارة إلى أن العسل يستخدم في علاج خشونة الركبة، بالإضافة إلى خل التفاح، وقد ثبت فعاليته في تخفيف الألم.
  • يجب أن نذكر أن العسل مهم لأنه يستخدم في علاج العديد من الأعراض، ولكن من الجانب الآخر، قد يسبب العسل العديد من الأمراض، بما في ذلك السكري.

علاج خشونة الركبة نهائياً بالاعشاب

هناك العديد من وسائل العلاج، ولكن مؤخرا انتشر استخدام الطب البديل في علاج خشونة المفاصل. ماذا عن أبرز الأعشاب التي ينصح بها عدد من الأطباء المتخصصين على قنوات اليوتيوب الذين اشتهروا. سنستعرض أبرز تلك الأعشاب وتأثيرها المختلف في السطور التالية:

بذور الكتان لعلاج خشونة المفاصل

  • تعتبر بذور الكتان من أشهر البذور المستخدمة، بسبب تأثيرها الإيجابي على صحة الإنسان. فهي تحتوي على الألياف الطبيعية والكربوهيدرات، بالإضافة إلى المواد الصمغية التي تظهر عند غليها مع كوب من الماء وتركها على النار. وتتحلل كمية من الصمغيات منها.
  • يجدر بالذكر أن المواد الصمغية التي تنزل من بذور الكتان تستخدم لتقليل احتكاك المفاصل من خلال دهنها على منطقة الركبتين يوميا واتركها حتى يتم امتصاصها من الجلد. ينصح الأطباء بتكرار استخدامها مرتين يوميا لمدة أسبوع، وللحالات الشديدة يمكن استخدامها حتى شهر.

البابونج لعلاج احتكاك المفاصل

  • تمنح زهرة البابونج الشعور بالهدوء، وتقليل نسبة الألم الناتج عن احتكاك المفاصل مع بعضها البعض، فهذه النباتية هي التي يشار إليها بالأسبرين العشبي بسبب خصائصها العلاجية.
  • يتم استخدام زهرة البابونج في علاج آلام المفاصل والالتهابات والتورمات التي تحدث بسبب احتكاك المفصلين في الركبة، بالإضافة إلى قدرتها على علاج الاحمرار والتورم الناجم عن احتكاك الركبتين، وتساهم أيضا في تخفيف آلام المفاصل المرتبطة بالحمل وخشونة الركبة.

الكرفس

  • يساهم تناول الكرفس في التخلص من آلام احتكاك الركبتين، بالإضافة إلى دوره في تقوية الغضاريف بين المفاصل.

زيت الزيتون

  • عند استخدام زيت الزيتون، يشعر الشخص بالراحة فور دهنه على منطقة الألم، وذلك عن طريق تسخينه ووضعه على المنطقة المؤلمة ثم تغطيتها، ومن ثم تسخين الركبتين والاسترخاء التام لمدة عشرة دقائق.
  • سنلاحظ أن حدة الألم قد انخفضت وزادت الراحة، وهو واحد من أشهر الزيوت التي توفر الراحة للإنسان.

زيت الأوكالبتوس

  • ينصح الأطباء في مجال الطب البديل باستخدامه للتخفيف من آلام الركبة.
  • ومع ذلك، يمنع استخدامه لأكثر من 12 شهرا بسبب آثاره الجانبية مثل الغثيان والتسمم والحرقة في المعدة عند الاستخدام المطول.

علاج خشونة الركبة بالزنجبيل

  • انتشر استخدام الزنجبيل في الطب الهندي والصيني منذ القدم بسبب تأثيره الإيجابي على الصحة.
  • قد يستخدم في علاج آلام خشونة الركبة وتقليل الاحتكاك بين المفاصل.

عصير الليمون يحد من الالتهابات

  • يوصي الأطباء بتناول عصير الليمون للتقليل من تورم مفصل الركبة.
  • ومع ذلك، زيادة تناوله يزيد من حموضة الجسم، لذا ليس ضروريا تناوله بكثرة، بل يجب أن يتم الاحتفاظ به وشربه مرة واحدة يوميا لمدة أسبوعين.

القريض لتخفيف آلام الركبتين

  • يعتبر من الأعشاب الطبيعية التي تمنح الشعور بالراحة وتقلل من آلام الركبتين.
  • يمكنك خلط القريض مع كوب من الماء ونصف ملعقة زيت الزيتون، وتركها على الماء حتى تنضج، لتصبح على شكل دهان، ينصح باستخدامه يوميا على الركبتين.
  • وخصوصا ينصح الأطباء بإضافة الثوم للمرهم، بالإضافة إلى كوب من الماء وزيت الزيتون، ثم وضعهم على موضع الألم في الركبتين بعد أن يصبحوا مرهما.

أسباب خشونة الركبتين

يتساءل البعض عن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور خشونة في الركبتين، وما ينتج عنها من الشعور بالألم، وهذا ما سنستعرضه من خلال السطور التالية:

  1. يشير الأطباء إلى أن الزيادة في الوزن من أهم وأبرز الأسباب التي تسبب خشونة الركبتين.
  2. يوضح الأطباء أن هناك عدة أسباب تؤدي إلى تصلب المفاصل، بمن فيها التقدم في العمر، بالإضافة إلى عدد من الأسباب الأخرى، منها الإصابة بأمراض الروماتيزم.
  3. ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من خشونة الركبة بأن أحد أسباب الإصابة بها هي الأسباب الوراثية، إلى جانب التشوهات الخلقية أو الكسور في مفاصل الركبتين، بينما قد يولد البعض مع تشوهات خلقية.
  4. قد يصاب البعض بألم في الركبة نتيجة للإجهاد الناجم عن ممارسة الرياضة بشكل غير منتظم، مما يؤدي إلى إصابة في مفصلي الركبة واحتكاك ناتج عن تآكل الغضاريف.

أعراض الإصابة بخشونة الركبة

يظهر هناك مجموعة من الأعراض التي تسبب الألم نتيجة إصابة بخشونة في المفصلين بين الركبتين، فما هي أبرز الأعراض التي يجب أن يتوجه المريض إلى الطبيب المختص عندما يصاب بها؟ سنوضح ذلك في الجمل التالية

  1. عدم القدرة على صعود الدرج بسبب الألم في مفصلي الركبة.
  2. عند المشي لفترات طويلة، يمكن أن يشعر المريض بالألم في الركبتين.
  3. الألم الذي يشعر به المريض أثناء النوم في منطقة الركبتين وعدم القدرة على التحرك.
  4. يعاني المريض من الألم في ركبته بالإضافة إلى احمرار في تلك المنطقة.

علاج خشونة الركبة لكبار السن

في السطور التالية، نستعرض أبرز طرق العلاج التي ينصح بها الأطباء لعلاج خشونة الركبة لدى كبار السن، وتشمل ما يلي:

  • تقليل الوزن الزائد، لأن السمنة هي واحدة من أسباب خشونة الركبة الرئيسية والملحة.
  • استخدام ضمادات الباردة للتقليل من الورم والاحمرار في الجلد.
  • بالإضافة إلى استخدام الضمادة المشبعة بالماء الساخن على منطقة الركبة لتليين المفاصل وتسهيل الحركة.
  • ينصح الأطباء بتناول أدوية الغلوكوزامين، بالإضافة إلى كبسولات الكوندرويتون سالفات، نظرا لتأثيرها المباشر على صحة المفاصل والقدرة على حركتها بمرونة بعد فترة من استخدام هذه العلاجات الطبية تحت إشراف الطبيب المتخصص، وينصح الأطباء بتناول المسكنات بحذر وعدم الإفراط فيها.

في مقالنا، قدمنا أبرز العلاجات البديلة لخشونة الركبة، وتذكر أن هذه المعلومات هي مجرد إرشادات، ويجب على المريض الاستشارة ومراجعة طبيبه لتحديد العلاج المناسب، فهذه المعلومات مستمدة من المراجع والدراسات الأجنبية، ويمكنك الاطلاع على المزيد من خلال قراءة المزيد في موسوعة الطب العربية حول أسباب وأعراض وعلاج خشونة الركبة.

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى