التعليموظائف و تعليم

معنى ألوان علم تركمانستان

ما هي أبرز المعلومات حول تاريخ تركمانستان؟” هذا هو السؤال الذي سنجيب عنه في هذا المقال في الموسوعة. إن تركمانستان هي دولة تقع في آسيا الوسطى بالقرب من إيران. تحدها من الجنوب الشرقي أفغانستان، ومن الجنوب الغربي إيران، وتحدها من الشمال كازاخستان وبحر قازوين.

تعد تركمانستان جمهورية كانت تنتمي إلى جمهوريات الاتحاد السوفيتي، ولكنها تفككت في عام 1991 لتصبح دولة مستقلة منذ ذلك العام حتى الآن، فماذا عن علم تركمانستان الذي تم اعتماده لأول مرة في عام 2001؟ هذا ما سنتناوله في مقالنا، فتابعونا.

علم تركمانستان

  • كما نرى في صورة علم تركمانستان، يحتوي العلم على اللونين الأحمر والأخضر، حيث يرمز اللون الأخضر إلى الديانة الإسلامية التي تعتنقها الدولة.
  • وبالنسبة لعدد النجوم التي ترتفع في التركمانستان، فهو يشير إلى خمس محافظات في التركمانستان وهي: بلكان، آخال، لباب، داش، مرو. وعدد النجوم يكون خمسة لكل محافظة في التركمانستان.
  • وبالأخص، فإن العلم يحتوي على الهلال الذي يتضمن النجوم الخمسة؛ حيث يرمز الهلال إلى الإشراق والتفاؤل.
  • توجد خمسة تصاميم مختلفة للسجاد في علم تركمانستان، حيث يتمثل العلم باللون الأحمر وترمز هذه التصاميم للقبائل الموجودة في البلاد، وهي قبائل Teke, Yomut, Arsary, Chowdur وSaryk ويعرفون بأسماء ساريك، تيكي، يوموت، أرساري، تشاودور.
  • وبالنسبة لتلك الفروع الموجودة في علم تركمانستان، فهي تشير إلى السياسة الحيادية التي تتبعها الدولة.

ما يميز علم تركمنستان

نلخص أبرز ما يميز علم تركمنستان في السطور التالية

  1. يكتسي علم تركمانستان باللون الأخضر.
  2. بالإضافة إلى وجود النجوم وما تحمله من خمسة نجوم تشير إلى الخمس محافظات.
  3. توجد سجادة حمراء تحمل خمسة تصاميم مختلفة للسجاد على طول العلم باللون الأحمر، وترمز هذه التصاميم إلى القبائل الموجودة في هذه البلاد.
  4. فروع علم تركمانستان تعكس الحيادية في التعامل مع المواقف وشؤون الدولة.
  5. يعبر الهلال الذي يحتوي على النجوم عن التفاؤل والإشراق والأمل.

تاريخ علم تركمانستان

  • بدأ تأسيس علم دولة تركمانستان منذ عام 1991م، حيث تم استخدام علم الجمهورية التركمانستانية السوفيتية الاشتراكية في الفترة من عام 1919م إلى عام 1921م.
  • في الفترة ما بين 1921 و 1923، حملت الحروف في العلم التركمانستاني تغييرا عن الحروف التي جاءت في عام 1991، حيث كانت تحمل الحروف ACCP وبعد ذلك حملت الحروف TCCP .
  • فيما بعد أصبح يحمل خطين زرقاوين في منتصفه، وخلفيته مغطاة باللون الأحمر، وذلك في الفترة من 1951 إلى 1991 مـ.
  • ومنذ عام 1992 مـ وهو يظهر بالشكل الحالي حتى اليوم، وهو يتميز بخلفية خضراء وسجادة تحمل رموز القبائل، بالإضافة إلى النجوم والهلال والأغصان.
  • تمت إضافة أغصان الزيتون في عام 1997م، وأصبحت في النهاية جزءا من الشريط الأحمر.
  • وتم اعتماده في عام 2001 مـ كلغة رسمية لتركمانستان.

نقدم من خلال مقالنا أهم المعلومات وأبرزها عن تركمانستان وتاريخها القديم وحتى الآن، يجب أن نذكر أن عاصمة تركمانستان هي عشق آباد وتعتبر من المدن المميزة بعدة مقومات، ويمكن للقارئ العزيز متابعة المزيد من المعلومات من خلال الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى