أدويةصحة

كيف يستطيع مريض السكري زيادة وزنه

كيف يستطيع الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري زيادة وزنهم؟ هذا هو محور المحتوى الذي نقدمه لك عزيزي القارئ من خلال الموسوعة. إذا كنت تعاني من مرض السكري وتبحث عن حبوب تساعدك في زيادة وزنك بطريقة آمنة ولا تؤثر على مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى معرفة عدد السعرات الحرارية والفيتامينات والبروتينات المسموحة لزيادة الوزن في حالة الإصابة بمرض السكري، يمكنك متابعة ما يتضمنه هذا المحتوى من النقاط التالية. بعد ذلك، سنقدم لك طرقا صحية وطبيعية وآمنة تساعد مرضى السكري على زيادة وزنهم دون التأثير على صحة الجسم بشكل عام ومستوى السكر في الدم.

كيف يستطيع مريض السكري زيادة وزنه

يبحث مرضى السكري الذين يعانون من النحافة أو فقدان الوزن عن حبوب تزيد بأمان وزن الجسم فيما يتعلق بمرض السكري، وفيما يلي نذكر بعض الأدوية والحبوب التي تزيد وزن الجسم بشكل طبيعي.

حبوب الأنسولين

تعمل هذه الحبوب على إتاحة الفرصة للسكر لدخول خلايا الجسم، مما يؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم، ولكن حبوب الأنسولين تستطيع تخزين كمية من السكر في الدم على شكل دهون، وبالتأكيد تناول جرعة مناسبة تحت إشراف الطبيب المختص لمرضى السكر يسبب الشعور بالجوع ويعود ذلك إلى انخفاض مستوى السكر في الدم.

حبوب السلفونيليوريا

  • هذا النوع من الحبوب يشبه إلى حد كبير حبوب الأنسولين، حيث يتناوله مرضى السكر لتقليل مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى تخزين كمية من السكر على شكل دهون، وبالتالي زيادة الوزن.
  • يجب عليك عزيزي القارئ أن لا تتناول أي نوع من الأدوية وخاصة أدوية زيادة الوزن بدون إشراف طبيب، وإذا كنت تعاني من مرض السكري فيجب عليك أن تستمر في متابعة حالتك مع الطبيب والتشاور معه بشأن رغبتك في زيادة الوزن وسيقوم بتوجيهك لبعض الأنواع الملائمة لحالتك.

حبوب ثيازوليدينديون

يقلل هذا النوع من الحبوب من مستوى الأنسولين الزائد في الدم عن طريق زيادة حساسية الخلايا للأنسولين.

أدوية تعمل على زيادة الوزن

هناك بعض الأدوية والحبوب التي تسبب زيادة في الوزن، ولكن الهدف من تناولها ليس زيادة الوزن بل علاج مرض معين في الجسم. يتناولها أيضا مرضى السكر، ولكن من الآثار الجانبية لهذه الحبوب زيادة الوزن. فيما يلي بعض الأدوية أو المواد الفعالة في الأدوية التي تستخدم لعلاج مرض أو إصابة معينة في الجسم، ولكن يجب تناولها تحت إشراف الطبيب المختص.

أدوية الصرع

  • مثل أدوية غابابنتين وبريجابالين، فالمادة الفعالة في هذه الأدوية تساهم في زيادة الشهية دون زيادة الوزن بشكل طبيعي.

أدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

مثل الدواء أميتريبتيلين والدواء دوكسيبين، والدواء نورتريبتيلين، هذا النوع من الأدوية يحتوي على مادة فعالة تزيد الشهية بشكل ملحوظ.

أدوية مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية

هذا النوع أيضا من الأدوية يعمل كمضادات الاكتئاب، وذلك يعود إلى أنه يزيد من مستوى السيروتونين في الدماغ، وبالتالي تنبعث من الدماغ إشارات لجميع أجزاء الجسم مما يؤدي إلى زيادة الرغبة في الأكل عن طريق زيادة فتح الشهية.

أدوية مثبطات أكسيديز أحادي الأمين

كما يعمل كدواء مضاد للاكتئاب وعلاج للصداع النصفي الذي يزيد من الشهية.

أدوية مضادات الهيستامين

هي أدوية تستخدم لعلاج الحساسية مثل طفح الجلد والحكة، وعادة ما يصفها الطبيب للمريض لتناولها لفترة زمنية قصيرة حتى يتم العلاج، ثم يتوقف المريض عن تناولها، ولكن إذا تم تناولها بشكل منتظم يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن، لأن هذا النوع من الأدوية يزيد من الشهية.

أدوية الستيرويدات القشرية

مثلا، البريدنيزون هو نوع آخر من الأدوية التي تستخدم لعلاج الحساسية وأمراض أخرى مثل الربو، ويعتبر أيضا مسكنا لآلام الظهر والتهاب المفاصل والذئبة. يعمل هذا النوع من الأدوية على احتباس السوائل في الجسم، مما يسبب اضطرابا في النظام الغذائي ويزيد الشهية والرغبة المستمرة في الأكل لدى المريض.

أدوية مضادات الذهنية

مثل الأولانزابين، وهي أدوية تعالج الاضطرابات الذهنية والاضطراب ثنائي القطب، هذا النوع من الأدوية يزيد من وزن الجسم بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون الثلاثية، المادة الفعالة في هذا النوع من الأدوية تضعف وظيفة الجلوكوز في الخلايا، مما يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

أدوية حاصرات بيتا

هذا النوع من الأدوية يسهم في علاج ارتفاع ضغط الدم، ويؤثر أيضا في تباطؤ عملية الأيض الغذائي، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة في وزن الجسم.

طرق لزيادة الوزن لمرضى السكر

تبدأ زيادة الوزن لمرضى السكري بتحديد الوزن المثالي من قبل الطبيب المعالج، لأن الزيادة أو النقص عن الوزن المثالي يمكن أن يؤثر على مستوى السكر في الدم بشكل عام. بعد تحديد الوزن المثالي ونسبة الزيادة المطلوبة، يتم اتباع الإرشادات المقدمة من قبل الطبيب المختص.

تناول عدة وجبات صغيرة

  • خاصة عند تناول ست وجبات صغيرة طوال اليوم بشكل منتظم وجرعات طعام متساوية.
  • على أن تكون هذه الأطعمة جزءا من نظام غذائي صحي وخالية أو قليلة الدهون.

تناول السعرات الحرارية

  • يعتقد مرضى السكر أو الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا معينا أن السعرات الحرارية تؤثر سلبا على الصحة العامة، ولكن السعرات الحرارية المستدرجة من طعام صحي في نظام غذائي موصوف من قبل الطبيب المتخصص هي آمنة تماما.
  • زيادة استهلاك السعرات الحرارية في نظام غذائي لمرضى السكري النحيفين تزيد من وزن الجسم بشكل طبيعي.
  • عند تناول 500 سعرة حرارية يوميا، قد يزيد وزن الجسم بمعدل 0.4 كيلوغرام أسبوعيا.
  • هناك بعض الأطعمة الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية مناسبة لمرضى السكر الذين يعانون من نقص الوزن، مثل زيت الزيتون والأفوكادو وزبدة الفول السوداني.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات

  • تعمل الأطعمة الغنية بالبروتين على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة.
  • تعمل البروتينات على زيادة إنتاج الأنسولين في خلايا الجسم، مما يساهم في الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الجسم.
  • أما بالنسبة إلى أنواع الأطعمة التي تحتوي على البروتينات فتوجد في:
  • اللحوم.
  • الدجاج.
  • الأسماك.
  • البيض.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم.
  • البقوليات.
  • المكسرات.

تناول الكربوهيدرات

  • تعمل الكربوهيدرات على الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن الطبيعية في الجسم.
  • ذلك يعود إلى أن الكربوهيدرات تحتوي على نسبة منخفضة من السكريات.

تناول الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة

  • الدهون الأحادية الغير مشبعة تشمل زيت عباد الشمس، وزيت الزيتون، وأنواع أخرى من الدهون الصحية.
  • عند تناول هذه الدهون الصحية، يزداد وزن الجسم بشكل صحي، كما أنها آمنة لمرضى السكر.

وبهذا نصل إلى نهاية هذا المحتوى بالتعرف على كيفية زيادة وزن مريض السكري وأيضا التعرف على الأطعمة والوجبات الصحية لمرضى السكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى