الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

أسماء جامعات في الدمام تقبل نسبة ضعيفة

أسماء جامعات في الدمام تقبل نسبة ضعيفة

بدأ العديد من الطلاب في البحث عن الجامعات المتوافقة معهم من حيث التكاليف والموقع الجغرافي وشهادة التخرج، بالإضافة إلى فرصة العمل بعد التخرج، ليكونوا على استعداد تام وتهيئة أنفسهم للانضمام إلى الجامعة المناسبة. ومن بين الجامعات التي تثير الكثير من الأسئلة هي جامعات مدينة الدمام، لأن مدينة الدمام تقبل نسبة عالية مقارنة ببقية المدن في المملكة. أيضا، عندما يقدم الطلاب من مدينة الدمام طلبات لجامعات أخرى، فإنها غالبا ما ترفض بسبب نظام الأولوية والموقع الجغرافي، وهذا الأمر غير موجود في المناطق الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يقبل نظام الجامعات في الدمام نسبة عالية تتراوح بين 75٪ إلى 85٪، وبالتالي يكون من الصعب على الطلاب الالتحاق بالجامعة. قد تتغير هذه النسب من عام لآخر وتحدد بناء على التنسيق ونسبة النجاح العام. وهذا ينطبق على الجامعات الحكومية، ونتيجة لذلك، فإن فرص القبول في الجامعات الخاصة تكون أكبر. وفي هذا السياق، سنذكر أسماء بعض الجامعات في الدمام التي تقبل نسبة قليلة، وهي كالتالي:

كلية محمد المانع الأهلية للعلوم الطبية

  • تعد كلية محمد المانع من الكليات الخاصة، وتقع في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية.
  • حصلت كلية محمد المانع على اعتمادها كمؤسسة تعليمية من قبل وزارة التربية والتعليم، وهي أول كلية صحية في المنطقة.
  • كما تقبل كلية محمد المانع الطلاب الحاصلين على مجموع 80% في شهادة الثانوية العامة.
  • قد يتطلب الالتحاق بهذه الجامعة اجتياز اختبار القدرات العامة بنسبة 65% فما فوق، بالإضافة إلى الاختبار التفصيلي الذي يبدأ بنسبة 60%.
  • يمكن الاطلاع على بعض الشروط والمعايير الخاصة، للقبول والمصروفات عبر الموقع الإلكتروني، لكلية محمد المانع من خلال هذا الرابط، بالإضافة إلى الاطلاع على برامج البكالوريوس من هذا الرابط.

كليات الأصالة الأهلية

  • تقع كليات الأصالة الأهلية في قلب مدينة الدمام، في منطقة هادئة تسمى منطقة طريق المطار وتتميز بانخفاض حركة المرور.
  • تأسست كليات الأصالة الأهلية في عام 1437، وتعتمد في طرق تعليمها على تقديم برامج تعليمية مرتبطة بسوق العمل.
  • حيث يهدف إلى تأهيل طالب قادر على المنافسة في القرن الحادي والعشرين، وللوصول إلى الموقع الإلكتروني لكلية الأصالة الأهلية، يرجى الدخول إلى هذا الرابط.
  • وتختلف نسيه القبول في كليات الأصالة الأهلية فيما يلي:
    • كلية العمارة والتصميم تقبل الطلاب الذين حققوا نسبة 75٪ فأكثر في الثانوية العامة، ونسبة نجاح 60٪ فأكثر في اختبار القدرات.
    • كلية الهندسة: تقبل كلية الهندسة الطلاب الذين حصلوا على نسبة 80% في الثانوية العامة، بالإضافة إلى اجتياز اختبار القدرات بنسبة 60% على الأقل.
    • كلية الحقوق وكلية الأعمال: وتتطلب هذه الكلية الحصول، في حالة فقدان الشهادة الثانوية العامة، وذلك بشرط ألا يمر عليها أكثر من 5 سنوات.
  • تتطلب كليات الأصالة الأهلية دفع مصاريف القبول المبدئي قيمتها 1000 ريال غير قابلة للاسترداد، ويمكنكم معرفة نسب القبول الإضافية من خلال الدخول على هذا الرابط.

كلية المجتمع DCC

تعد كلية المجتمع DCC من الكليات المختلفة في متطلبات الانضمام إليها، مقارنة بالكليات الأخرى، حيث يتم قبولهم بشكل كلي وليس فقط بناء على مجموع الثانوية العامة، بل يتم تحديد القبول بناء على النسبة المركبة التي تحددها الكلية، وتختلف هذه النسبة كل عام، ولكن الثابت في هذا الأمر هو طريقة احتساب النسبة المركبة، التي تحسب بالطريقة التالية:

  • نسبة 10% من الثانوية العامة.
  • نسبة 50% من اختبار القدرات.
  • نسبة 40% من الاختبار التحصيلي.
  • لم تعلن كلية المجتمع DCC عن نسبة القبول لهذا العام، ويمكن متابعة جميع الشروط الخاصة بالقبول في كلية المجتمع DCC من هذا الرابط

الجامعات الحكومية في الدمام

تعتبر الجامعات الحكومية في مدينة الدمام من أكثر الجامعات ازدحاما بالطلاب، على الرغم من قلة عددها، وتتميز الجامعات الحكومية بأسعارها المعقولة مقارنة بالجامعات الخاصة، كما تقدم العديد من المزايا للطلاب، وسنوضح بعض المعلومات عن الجامعات الحكومية في مدينة الدمام، إلى جانب نسب القبول لكل جامعة لعام 2022 ميلاديا، 1443 هجريا

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الحكومية

تعتبر جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الحكومية واحدة من الجامعات البارزة في مدينة الدمام، وتم تأسيسها في عام 1395 هجري، وتضم عدة كليات وهي كالتالي:

  • كليات الهندسة: في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل الحكومية، هناك ثلاث كليات لأقسام الهندسة المتنوعة، وهي التصاميم والهندسة والعمارة والتخطيط.
  • الكليات الصحية: هناك 7 كليات، 6 منها في مدينة الدمام (كلية الطب، وكلية التمريض، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة السريرية، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وكلية الصحة العامة) وكلية واحدة خارج مدينة الدمام وهي كلية العلوم التطبيقية الموجودة في الجبيل.
  • كليات التربية والآداب: حيث تنقسم إلى أربع كليات، في تخصصات مختلفة، وهي كلية الآداب، وكلية التربية، وكلية العلوم والدراسات الإنسانية، وكلية الشريعة والقانون.

الكلية التقنية

  • تأسست كلية التقنية في عام 1986، وتخصصت في المجال التقني والمهني، TVTC.
  • هناك عدة تخصصات في كلية التقنية وتشمل تخصصات الكهرباء، وتطوير الويب، والتقنيات الإلكترونية، والتبريد والتكييف، وميكانيكا السيارات، والمحاسبة والبرمجيات.
  • وتتبع الكلية التقنية، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
  • حيث يتخرج منها أكثر من 21 ألف طالب، ويمكن معرفة نسبة القبول في الكلية التقنية من خلال الاتصال بالرقم التالي: 0138681222.
  • أو يمكن الحصول على كافة التفاصيل مباشرة من خلال زيارة المقر الرئيسي للكلية التقنية، الواقعة في مدينة الدمام على طريق الإمام محمد بن فهد الفرعي، في حي الفردوس.
  • يمكنك أيضا الوصول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للكلية التقنية عن طريق هذا الرابط.

الموقع الرسمي لجامعات الدمام لعام 2022 ميلادياً

يمكنك متابعة جميع التفاصيل حول معدلات القبول في الجامعات ومعرفة التغييرات المتعلقة بها، وكذلك معرفة الجامعات في الدمام التي تقبل نسبا ضعيفة، بالإضافة إلى معرفة الجامعات الجديدة التي انضمت إلى منطقة الدمام. يمكن الحصول على كل هذه المعلومات من خلال زيارة الموقع الرسمي لجامعات الدمام في المملكة العربية السعودية عبر هذا الرابط

تخصصات تقبل نسبة 50% في القدرات السعودية

اختبار القدرات هو العنصر الذي يحدد قبول الطالب في الجامعة أو رفضه، حيث يعتمد بعض الجامعات قبول الطلاب بناء على اختبار القدرات أكثر من المجموع العام للثانوية، وفيما يلي سنوضح بعض التخصصات التي تقبل بنسبة أقل من 50% من خلال الجدول التالي

الجامعة المسار نسبة القدرات
جامعة الدمام المسار العلمي 30 %
جامعة الدمام المسار الصحي 30 %
جامعة الدمام المسار الهندسي 30 %
جامعة الخرج المسار العلمي 30 %
جامعة الخرج المسار الإداري 50 %
جامعة أم القرى المسار الطبي 30 %
جامعة أم القرى المسار العلمي والاداري 30 %
جامعة أم القرى اللغة الإنجليزية طلاب 20 %
جامعة أم القرى اللغة الإنجليزية طالبات 10 %
جامعة أم القرى الاقسام النظرية طلاب 40 %
جامعة ام القري الاقسام النظرية طالبات 20 %
الجامعة الاسلامية كلية شريعة 40 %
الجامعة الإسلامية كليات علمية 30 %
جامعة الملك عبد العزيز مسار إداري طلاب 40 %
جامعة الملك عبد العزيز مسار إداري طالبات 30 %
جامعة الملك عبد العزيز مسار علمي 30 %
جامعة الملك فيصل مسار إداري طلاب 40 %
جامعة الملك فيصل مسار إداري طالبات 30 %
جامعة الملك فيصل مسار علمي 30 %
جامعة الملك سعود بن عبد العزيز الكليات الانسانية والعلمية 20 %
جامعة الملك سعود بن عبد العزيز الكليات الصحية 30 %
جامعة جازان مسار إداري طلاب 40 %
جامعة جازان مسار إداري طالبات 30 %
جامعة جازان مسار علمي 30 %
جامعة تبوك المسار الادبي طلاب 40 %
جامعة تبوك المسار الادبي طالبات 20 %
جامعة تبوك المسار العلمي 20 %

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى